تهتم معظم الأمهات بتدريب أطفالها على الصيام، ولكن أحيانا تسىء الأم التصرف حتى تحقق هذا الهدف، حيث إنه توجد بعض الأمهات التى تهتم بتغذية الطفل جيدا، وذلك لم يجعل لديه القدرة على الصيام.
ومن هنا تقول الدكتورة لبنى الحديدى أستاذ طب الأطفال والتغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، إنه يجب تعويد الطفل على الصيام ابتداء من سن 7سنوات، ويكون ذلك عن طريق التدريب على الصيام لأقرب آذان، لافتة أن أهم شىء يجب على الأم أن تعلمه أن هناك قوة احتمال لكل طفل ولا يجب على الطفل الصيام فى حالة شعوره بالجوع.
وتقدم أستاذ طب الأطفال بعض النصائح لتدريب الأطفال على الصيام، مؤكدة أنه لاستمرار الطفل فى الصيام والمساعدة على عدم شعوره بالجوع، يجب على الأم أن تهتم أثناء الإفطار بتناوله للبلح لتعويض الجلوكوز الذى قل فى الدم، مع ضرورة أن تحتوى وجبة الإفطار على بروتينات ونشويات وخضراوات، لافتة أنه يجب أن يتناول الطفل كميات كبيرة من السوائل.
وتضيف د "لبنى" أنه بين الإفطار والسحور يجب أن يتناول الطفل العصائر والفواكه والحلويات، مع ضرورة شرب الماء، وفى السحور يتم إعطاء الطفل وجبة متكاملة من الفول والبيض والجبن، لأنها تأخذ وقت فى الهضم ولا تعطى فرصة للطفل للشعور بالجوع.
وتشير أستاذ التغذية العلاجية إلى أنه يجب على الأم أن تجعل سحور الطفل قبل الآذان بساعة حتى لا يشعر بالجوع أو العطش، وبذلك لا يجد الطفل صعوبة فى الصيام.