الكويت 26 - 6 (كونا) -قال مسؤول صحي في وزارة الصحة هنا اليوم ان تعرض العاملين لاشعة الشمس في الاماكن المكشوفة قد يؤدي الى أضرار تصل الى الوفاة مؤكدا اهمية توفير بيئة عمل صحية وآمنة وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية.
واكد مدير ادارة الصحة المهنية في وزارة الصحة الدكتور احمد الشطي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اهمية رفع مستوى الوعي الوقائي لدى أصحاب العمل والعمال في ما يخص مخاطر العمل والوقاية من حوادث العمل والأمراض المهنية.
واضاف الشطي ان المحافظة على الصحة والسلامة المهنية في مكان العمل استثمار لصالح التنمية مؤكدا ان الاستثمار في الصحة في بيئة العمل ذو عائد مضمون على الانتاجية في اي نشاط اقتصادي.
واوضح الشطي ان احصائيات منظمة العمل الدولية تشير الى وفاة اكثر من مليونين بسبب اصابات وحوادث العمل والامراض المهنية في حين يعاني 270 مليونا من اثار حوادث العمل بما يعادل 4 في المائة من الناتج القومي في الدول الصناعية وتصل الى 10 في المائة في الدول النامية بسبب اصابات العمل فقط.
وحول اضرار اشعة الشمس على العاملين في الاماكن المكشوفة اوضح ان التعرض لحرارة أشعة الشمس قد يؤدي الى أضرار صحية كبيرة قد تصل الى الوفاة.
واكد حرص الكويت على ادراج جوانب الصحة المهنية لصالح اعداد الأفراد المؤهلين ضمن خطة التنمية فضلا عن انشاء المراكز المتخصصة في المناطق الصناعية ومواكبة الاستراتيجيات والمبادرات الدولية نحو صحة مهنية للجميع.
واوضح ان مفهوم السلامة والصحة المهنية يسعى الى حماية العنصر البشري من الاصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل والحفاظ على مقومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف اضافة الى توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي وتثبيت الامان والطمأنينة في قلوب العاملين.
يذكر ان هناك قرارا وزاريا اصدرته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل يقضي بحظر تشغيل العمالة في أماكن عمل مكشوفة من الساعة الثانية عشرة ظهرا وحتى الرابعة عصرا من شهر يونيو حتى نهاية أغسطس.
وتعرف السلامة والصحة المهنية بأنها العلم الذي يهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الانسان من خلال توفير بيئات عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الاصابات أو الأمراض المهنية وتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة.