أ ش أ

رصدت صحيفة “جلوبال بوست” سلسلة التهكمات والاتهامات التي يتبادلها المسئولون الروس والأمريكيون تجاه بعضهما البعض بعد أزمة أوكرانيا وانضمام القرم لروسيا.
وقالت الصحيفة في تقرير - أوردته على موقعها الإليكتروني اليوم الجمعة- أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف أسهم في تبادل الاتهامات والتهكمات مع الجانب الأمريكي حيث اتهم ريابكوف الجانب الأمريكي بارتكابهم أعمالا “صيبانية” ونصحهم بممارسة اليوجا و تناول الطعام الصحي، وربما مشاهدة بعض المسلسلات الهزلية ، مضيفا أن القيادة الأمريكية ممتعضة حاليا ولا تستطيع أن تتماشي مع الوضع الجديد ( في إشارة إلى ضم شبه جزيرة القرم) وأن الوضع برمته يتحول إلى نكتة هزلية.
وأجاب على السؤال الذي فرضه عن ما هي النصيحة التي قد نقدمها لزملائنا الأمريكيين؟ حيث قال “ننصحهم باستنشاق المزيد من الهواء النقي وتناول الطعام الصحي، وربما مشاهدة بعض المسلسلات الهزلية علي التلفزيون وهو الأمر الأفضل من أن يستيقظوا من نومهم وهم على علم تام بأن القطار قد فاتهم - مشيرا إلى أن الأمر في القرم قد قضي وليس بوسع الأمريكيين القيام بشيء- وأن يبدأو في أعمالهم الصبيانية ، مضيفا إلى ان البكاء ونوبات الهيستريا لن تساعد في تغيير ما حدث”.
ومن الجانب الأخر أدانت الحكومة الأمريكية مرارا وتكرارا الممارسات الروسية في القرم واعتبرته خرق للقانون الدولي في الوقت الذي تعتبره روسيا إعادة توحيد شرعية للبلاد.
وقالت الصحيفة أن الجانبين لهم طريقتهم المختلفة لتعبيرهم عما يدور ولا نستثني من الأمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بنفسه حينما أسهم في هذه المعمعة الكلامية ، عندما قلل من النفوذ الروسي على الصعيد العالمي في مؤتمر صحفي يوم 25 مارس الماضي.
وصرح أوباما في المؤتمر بأن روسيا قوة إقليمية تهدد بعض الدول المجاورة ليس عن قوة وإنما عن ضعف بين .. ونحن (الولايات المتحدة) لدينا تأثير ونفوذ كبير على جيراننا ولكن لا نريد أن نغزوهم من أجل إقامة علاقة تعاونية أقوي معهم.
وفي قول السيناتور الأمريكي جون ماكين يوم 20 مارس متهكما -تعليقا على منعه من الدخول إلى الأراضي الروسية - “أعتقد أن هذا يعني أن أجازتي قد انتهت في سيبريا وخسارة أسهمي في شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم وتجميد حسابي السري في موسكو”.