fiogf49gjkf0d
 

حذر حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية، بالاتحاد العام للغرف التجارية من تعرض السوق لنقص حاد فى السولار مع بداية شهر أبريل المقبل، وهو توقيت حصاد موسم القمح الذى ترتفع فيه الحاجة لاستخدام سيارات النقل، لنقل المحصول للمخازن، لافتا إلى أن الحكومة أعلنت عن حصاد 3 ملايين أردب من القمح والذى يحتاج نقلها لكميات إضافية من الطاقه رغم وجود أزمة خلال الفترة الحالية.

وشدد عرفات فى تصريح خاص على ضرورة أخذ الحكومة المزيد من الاحتياطات اللازمة للحد من الأزمة التى تتكرر كل عام، قائلا إننا نطلق التحذيرات قبلها اشتعال الأزمة منذ ما يقرب من شهر قادم.

وأضاف عرفات أن أزمة السولار ارتفعت حدتها فى محافظات وجه قبلى عنها فى بحرى، وذلك بسبب عمليات نقل القمح من جانب، وارتفاع الطلب على السولار فى المحافظات المركزية الأولى لخط الصعيد مثل الفيوم والمنيا وبنى سويف، وذلك لأن جميع سيارات النقل المتجهة إلى الصعيد لابد أن تمر بهذه المحافظات، ولذلك فإنها أكثر المحافظات التى تتعرض لنقص كبير فى السولار بسبب زيادة الطلب عليه.

وأشار عرفات إلى أن هذه المحافظات لا تتحمل فقط احتياجات مستهلكيها من السولار إنما تتحمل أيضا إحتياجات المسافرين إلى باقى المحافظات الأخرى فى الصعيد من سيارات النقل، لافتا إلى أن احتياج المحافظة الواحدة يبلغ ما يقرب من 700 طن سولار يوميا، إلا أن ما تحتاجه لسد حاجة العابرين عليها أضعاف هذه الكميات.

يذكر أن حجم نقص السولار فى الأسواق بلغت 35% على مستوى مختلف المحافظات 25% منها نتيجة التقلبات الجوية فى الطقس ومنع دخول المراكب، التى تحمل السولار المستورد إلى السوق المحلى، إضافة إلى 10% نتيجة احتراق معمل السويس الذى ينتج هذه النسبة للأسواق.