يترقب المواطنون بكافة الشرائح الاجتماعية مواعيد وأسعار أضخم طرح من الوحدات السكنية بمختلف المشروعات بعد أن أعلنت عنه وزارة الإسكان، بأنه سيكون بداية من من الشهر الجاري، في مختلف المشروعات بالمدن الجديدة ومدن الجيل الرابع، والتي تتضمن المنصورة الجديدة والعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة.
وعدد الوحدات السكنية التي ستطرحها الوزارة، تصل إلى 100 ألف وحدة، خلال عام 2018 وحتى 2019.
شقق العاصمة الجديدة
وعن الوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية، قال اللواء محمد عبداللطيف، نائب رئيس شركة العاصمة الإدارية، إنه من المقرر طرح وحدات العاصمة الجديدة خلال الشهرين المقبلين، ويمكن أن يكون بعد عيد الفطر المقبل، لافتًا إلى أنه سيتم طرح ما يقرب من 2000 وحدة كمرحلة أولى.
وأضاف عبداللطيف، لمصراوي، أن شركة العاصمة أجلت طرح الوحدات أكثر من مرة لعدة اعتبارات، أهمها أننا لن نطرح أي وحدة إلا وبها كل شيء جاهز للمعيشة، مشيرًا إلى أن لجنة التسعير لم تنتهِ من تحديد السعر النهائي للمتر السكني للوحدات حتى الآن.
وقال نائب رئيس شركة العاصمة إن سعر المتر لن يتخطي 9 آلاف جنيه.
وتابع: الحي السكني بالعاصمة الإدارية يتضمن ما يقرب من 25 ألف وحدة سكنية، بمساحات تتراوح بين 130 و180 مترًا، منوهًا بأن العمارات تتكون من بدروم وأرضي و7 أدوار متكررة، وتتكون الشقة من 3 غرف وريسبشن و2 حمام ومطبخ له بلكونة وحجرة نوم بحمام مستقل.
شقق العلمين الجديدة
وكشف مصدر داخل هيئة المجتمعات العمرانية، التابعة لوزارة الإسكان، أنه سيتم طرح 5 آلاف وحدة سكنية في مدينة العلمين الجديدة بعد عيد الفطر، ضمن محور الإسكان الاجتماعي المتميز ، بمساحات موحدة تصل لـ90 مترًا، عبارة عن 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام كاملة التشطيب.
وقال المصدر، لمصراوي، إن الحجز داخل وحدات العلمين الجديدة متاح لكل المواطنين، ولا يقتصر على أهالي العلمين الجديدة أو المحافظات المجاورة لها فقط، لافتًا إلى أن تخصيص الوحدات سيكون عن طريق إجراء القرعة العلنية للمواطنين.
وأضاف، أنه من المقرر أن يتراوح سعر المتر داخل وحدات الإسكان الأكثر تميزًا بالعلمين بين 5000 وحتى 5600 جنيه للمتر، أي أن سعر الوحدة سيتجاوز نصف مليون جنيه، ويتم السداد على 5 سنوات دون فوائد.
سكن مصر
وعن الطرح الجديد من وحدات "سكن مصر"، قال مصدر بهيئة المجتمعات العمرانية، إن طرح المرحلة الثانية من المشروع سيكون في 12 مدينة جديدة، ومن المقرر طرحه نهاية الشهر الجاري، بزيادة تتراوح بين 7% و10% عن المرحلة الأولى، والتي وصل سعر المتر بها إلى 5 آلاف جنيه في القاهرة الجديدة، و4200 جنيه في 6 أكتوبر، و4 آلاف في مدينة العبور.
دار مصر
وقال مصدر بهيئة المجتمعات العمرانية، إن طرح المرحلة الثالثة سيكون خلال الشهرين المقبلين، لافتًا إلى أن سعر المتر السكني سيصل إلى 8500 جنيه في القاهرة الجديدة، والتي تعتبر من أغلى المدن الجديدة التي يتم طرح بها وحدات وأراضي سكنية.
وأضاف المصدر، أن سعر المتر في دار مصر بمدينة 6 أكتوبر سيتراوح بين 6500 جنيه وحتى 7 آلاف جنيه، بينما في مدينة الشيخ زايد من المقرر أن يصل إلى 7 آلاف جنيه، وفي مدينة دمياط 6.5 آلاف جنيه أيضًا.​