أ ش أ

أظهر مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء تراجع قيمة الجنيه المصرى مقابل الدولار الأمريكى بنحو 0.6 % خلال الفترة من ديسمبر 2013 إلى فبراير 2014 مقارنة بالفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2013.

وأوضح المركز ، فى تقريره متابعة أداء أسواق المال العالمية والعربية والمحلية التى تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخه منها ، أن سعر صرف الجنيه المصرى ارتفاع امام الين اليابانى خلال الفترة من ديسمبر الى فبراير الماضيين بنحو 3.5 % مقارنة بالفترة من سبتمبر إلى نوفمبر.

وأضاف أن سعر صرف الجنيه الاسترلينى ارتفع أمام الدولار خلال الفترة من ديسمبر إلى فبراير الماضيين بحوالى 2.8 % مقارنة بالفترة من سبتمبر إلى نوفمبر الماضيين، كما ارتفع سعر صرف اليورر أمام الدولار بنحو 1.2 % خلال الفترة المذكورة.

و أشار المركز فى تقريره ، الذى يرصد أداء أسواق المال ربع سنويا لمتابعة الأزمة المالية التى تفجرت فى 15 سبتمبر 2008 والتى نتجت عن مشكلة الرهن العقارى والتوسع فى عمليات التوريق على المكشوف – ارتفاع أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال الفترة ديسمبر وفبراير الماضيين مقارنة بالربع السابق عليه ، وليرتفع قطاع البنوك فى البورصة بحوالى 20.6 % ، كما زاد مؤشر قطاع الأغذية والمشروبات بنحو 28.8 % خلال الفترة المذكورة.

على مستوى البورصات العالمية ، زادت جميع مؤشرات البورصات العالمية خلال الفترة من ديسمبر 2013 إلى فبراير 2014 مقارنة بالفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2013 ليحتل مؤشر ناسداك أعلى نسبة ارتفاع والتى بلغت حوالى 7.7 %.

وفى البورصات العربية ، ارتفع أداء أغلب مؤشرات البورصات العربية خلال الفترة المذكورة مقابل فترة المقارنة ليستحوذ المؤشر الرئيسى لبورصة دبى أعلى نسبة ارتفاع بلغت حوالى 12 % ، بينما سجل المؤشر الرئيسى لبورصة الكويت أعلى نسبة انخفاض والتى بلغت حوالى 2.8 %.

وأظهر التقرير أسعار العالمية لأهم السلع المعدنية خلال الفترة من ديسمبر 2013 إلى نوفمبر 2014 مقارنة بالفترة من سبتمبر إلى نوفمبر الماضيين ، والذى أوضح انخفاض سعر خام برنت بنحو 0.3 % ، كما انخفض سعر الذهب بنحو 4.5 % ، وسعر الفضة بنحو 7.6 % ، بينما ارتفع سعر النحاس بنحو 1.1 % ، والالومنيوم بنحو 0.5 %.

وفى الحاصلات الزراعية ، بين التقرير تراجع سعر القمح الامريكى بنحو 14.6 % والسكر بنحو 9.3 % بينما ارتفع سعر القطن الامريكى 4 % خلال الفترة المذكورة.