الكبير كبير في بورصة الأوراق المالية.. ولأن الكبير يستطيع التدخل في الوقت المناسب فكان لأسهم "الأفيال" الدور الاعظم في نشاط البورصة خلال آخر تعاملات الأسبوع الماضي.

قاد شعلة الصعود أسهم شركات أوراسكوم والاتصالات وهيرمس وطلعت مصطفي مما الهب الحماس داخل المقصورة.. وترتفع جميع مؤشرات البورصة.

المستثمرون المصريون اصبحوا رمانة الميزان.. يشترون وقت الازمات ويبيعون وقت صعود الاسهم وقد اكتسبوا خبرة كبيرة في ادارة محافظهم المالية.

الصغار خائفون جداً

بعض المستثمرين الصغار.. غير سعداء بسبب قرارات البورصة.. خاصة المتعلقة بالشركات التي لم توفق أوضاعها.

ممتاز حسن مستثمر في البورصة يقول: وضعت أموالي في شركة الاسكندرية لتداول الحاويات التي تم ايقافها مع الكثير من الشركات.. ثم لم تعد للتداول مرة أخري وأموالي مجمدة داخل أسهم الشركة.

قال: ما ذنب المستثمرين لكي يضعوا اموالهم داخل شركة غير ملتزمة بقواعد هيئة سوق المال متسائلا من يعوضنا عن هذه الخسائر وأموالنا الضائعة داخل الشركة.

أحمد عبدالستار مستثمر في البورصة يقول: نحن سعداء بنشاط البورصة في نهاية تعاملات الاسبوع الماضي مشيرا إلي أن تجميد أموال المستثمرين داخل الشركات الموقوفة خطأ فادح يدفع ثمنه المستثمرون داخل مقصورة البورصة.

قال: توجهت بأموالي الآن للاستثمار في سهم طلعت مصطفي لاعتبارات احتفظ بها خاصة إذا وافقت محكمة النقض اعادة محاكمة رئيس الشركة.

ياسر سعد طلبة رئيس شركة الاقصر للأوراق المالية يقول: إن اسهم شركات الأفيال هي التي تقود حركة التعاملات خلال تعاملات الخميس الماضي.

اضاف: ان سهم أوراسكوم للانشاء ارتفع من 259.5 جنيه إلي 264.90 جنيه واوراسكوم تليكوم ارتفع من 26.10 جنيه إلي 27.80 جنيه.

كما ارتفع سهم طلعت مصطفي من 7.7 جنيه إلي 7.25 جنيه وهيرمس من 31.8 جنيه إلي 31.79 جنيه ومصر الجديدة للاسكان والتعمير من 32.70 جنيه إلي 33.70 جنيه والمصرية للاتصالات من 18.12 جنيه إلي 18.30 جنيه.

قال: إن المستثمرين المصريين اصبحوا رمانة الميزان داخل المقصورة لأنهم اكتسبوا الخبرات الكبيرة خلال الفترة الأخيرة.. واصبحوا ينافسون الأجانب في هذه الخبرات خاصة انهم يشترون الاسهم وقت الأزمات ويلجأون إلي البيع وقت الرواج ليحصدوا الأرباح.

محمد الأتربي رئيس الشركة الفرعونية للأوراق المالية يسجل أهم ظواهر السوق ويقول: اتفق في الر[1]أي مع المستثمرين الذين يصرخون من الألم بسبب تجميد اموالهم داخل الشركات الموقوفة.

اضاف: انه تم وقف التعامل علي سهمي الاسكندرية لتداول الحاويات وبلاسكو للادوية لعدم توفيق اوضاعهما.. وللأسف الشديد كان المتضرر الوحيد هو المستثمر لأنه كان من الممكن فرض عقوبات لا تضر المستثمر مثل حل مجلس الإدارة وتعيين مجلس إدارة آخر أو غرامات مالية.

وفسر أحمد ابراهيم الخبير بالبورصة ظاهرة تراجع البورصة خلال منتصف تعاملات الاسبوع الماضي ويقول: إن هذا التراجع يعود إلي توجه المستثمرين العرب إلي عمليات بيع كبيرة.. مما ساعد علي هبوط جميع مؤشرات البورصة خلال يومين متتاليين هما الاثنين والثلاثاء.

اضاف: بالطبع يجب أن نشجع المستثمرين المصريين علي الاستثمار في البورصة لأنهم يمثلون اكثر من 75% من حركة التداول وحائط الصد عند اندفاع العرب والأجانب لبيع أسهمهم.