نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن مسؤول بالمخابرات قوله إن السلطات احتجزت دبلوماسيين ألمانيين اثنين للاشتباه بما وصفته بتورطهما في احتجاجات مناهضة للحكومة وقعت الشهر الماضي.

وأورد الموقع الإلكتروني للهيئة الإيرانية تصريحات لنائب وزير المخابرات جاء فيها أن دبلوماسيين ألمانيين يستعملان اسمين مستعارين هما يوغي وإينغو تم إلقاء القبض عليهما خلال مظاهرات تزامنت مع احتفالات عاشوراء يوم 27  من الشهر الماضي.

وقد لقي ثمانية أشخاص مصرعهم بمظاهرات ذلك اليوم، والتي وصفت بأنها الأعنف منذ اندلاع الاحتجاجات والاشتباكات بين أنصار المعارضة وقوات الأمن بأعقاب الانتخابات الرئاسية.

لكن تقرير الهيئة لم يوضح ما إذا كان الدبلوماسيان لا يزالان قيد الاحتجاز أم تم الإفراج عنهما. وقد رفض متحدث باسم السفارة الألمانية في طهران التعليق.

وقد تسهم هذه التطورات في تفاقم التوتر بين الجمهورية الإسلامية وألمانيا، وهي بين القوى الغربية التي تخشى أن يكون برنامج طهران ذا أهداف عسكرية، وهو من تنفيه إيران باستمرار.

وكانت السلطات الإيرانية قد اتهمت أطرافا غربية، وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا، بالمساعدة في إثارة اضطرابات الشوارع التي اندلعت بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في يونيو الماضي.

ومطلع الشهر الجاري، قالت طهران إن عددا من الأجانب الذين شنوا ما سمته الحرب النفسية ضد المؤسسة الدينية ألقي القبض عليهم خلال اضطرابات عاشوراء.