جنون الأسعار مازال يسيطر علي المعدن الأصفر عادت أسعاره للانخفاض. خلال الأيام الأخيرة.. انخفض سعر الأوقية في البورصات العالمية حوالي 40 دولاراً وبلغت 1092 دولاراً بينما هبط سعر الجرام في السوق المحلي حوالي 5 جنيهات.. وسجل سعر الجرام عيار 21 "167" جنيهاً.

أكد خبراء السوق ان هذه الفترة تعتبر فرصة للشراء لمن يرغب في الاستثمار.. .لأن هبوط الأسعار يعقبه دائماً ارتفاعات متتالية.. قالوا ان التذبذب في الاسعار تسبب في ركود الأسواق وتوقفت حركة البيع والشراء وتوقعوا عودة الانتعاش مع بداية اجازة نصف العام.

بينما اتجهت أسعار الدولار الي الارتفاع بعد اقبال المستوردين علي شرائه.. في حين انخفضت أسعار اليورو بعد انخفاض أسعاره العالمية.

عدم استقرار

يقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة تجار المصوغات والمعادن الثمينة بغرفة القاهرةورابطة الصياغ: "سوق الذهب شبه متوقف نظراً للتذبذب الملحوظ وعدم الاستقرار في الأسعار طوال الشهور الماضية.. ترتفع أسعاره وتهبط في اليوم الواحد عدة مرات.. .نتيجة التذبذب في أسعاره داخل البورصات العالمية.

قال: "إنه بعد ان ظلت أسعاره في صعود مستمر عادت للهبوط مؤخراً.. وبعد ان وصل آخر سعر للأوقية داخل البورصات العالمية الي 1123 دولاراً هبط السعر الي 1093 دولاراً.. ونتيجة للاهتزازات العالمية في الأسعار تعرض السعر داخل السوق المحلي للتذبذب.. لارتباطه بالأسعار العالمية وبعد ان وصل سعر الجرام خلال الشهر الماضي الي 183 جنيهاً.. تراجعت أسعاره لتتراوح ما بين 175 و170 جنيهاً.. للجرام عيار 21 ثم انخفض السعر خلال هذا الاسبوع بواقع 3 أو 4 جنيهات في الجرام ليسجل ما بين 166 و167 جنيهاً.

أكد سكرتير الشعبة ان هذا التذبذب في أسعار المعدن الأصفر تسبب في حالة من عدم الاستقرار في السوق المحلي أدت الي توقف في حركة البيع والشراء..

واتسم السوق بالركود.. رغم اتجاه المصانع وورش صناعة المشغولات الذهبية الي ابتكار موديلات جديدة.. تواكب التطورات العالمية.. إلا أن الاقبال علي شراء المصوغات يسير في أضيق الحدود حيث اقتصرت شبكة العروس علي شراء الدبلتين وفي بعض الأحيان يتم شراء دبلة واحدة ذهب والأخري من الفضة للعريس.

أشكال متجددة

أضاف ان سعر الدبلتين الذهب من 700 أو 800 جنيه وحتي 1500 أو 2000 جنيه.. طبقاً لوزن الدبلة.. وهناك أشكال متجددة لدبل الخطوبة تجمع ما بين الذهب الأبيض والأصفر ومنها الدبلة العريضة والرفيعة.

قال نادي نجيب: "إن الجرام عيار 18 تراجع سعره خلال أسبوع من 147 جنيهاً الي 143.75 جنيه.

ويري أنه كلما هبطت الأسعار يسود السوق حالة من الترقب.. حيث ينتظر الكل مزيداً من الهبوط.

قال ان المستهلك يبدأ في الشراء عندما تتجه الأسعار للصعود وبالتالي تقفز أسعاره.

يقول إيهاب واصف- عضو شعبة تجارة المصوغات بالغرفة التجارية بالقاهرة: "هبوط أسعار الذهب حالياً يرجع الي عدة أسباب منها انخفاض سعر البترول وزيادة محدودة في سعر الفائدة علي الدولار عالمياً وانخفاض سعر اليورو مقابل العملات الأجنبية وخاصة الدولار الذي شهد ارتفاعاً طفيفاً".

قال: "إن سعر الجرام في السوق انخفض من 172 الي 167 جنيها عيار 21".

بينما انخفض سعر الأوقية في البورصات العالمية حوالي 41 دولاراً.. بعد أن وصل سعر الأوقية الي 1135 دولاراً.. في الاسبوع الماضي تراجعت الي 1092.5.

أكد ان عام 2009 اسوأ عام شهده السوق المحلي للذهب.. بسبب الركود المستمر طوال العام وحركة البيع والشراء شبه متوقفة.. وكان من نتيجة ذلك انخفاض الانتتاج داخل المصانع بواقع 30%.. وبعض الورش توقفت عن الانتاج.. والبعض خفض من حجم العمالة. وبعض محلات الصاغة خرجت من السوق.

أضاف ان هذه الفترة تعتبر فرصة لشراء الذهب بعد تراجع أسعاره.. وهناك رأي اقتصادي يؤكد ان هبوط سعر الذهب.. مؤقت يعقبه ارتفاع جديد في الأسعار.

ارتفاع 20% سنوياً

قال: "انه علي مدار العشر سنوات الماضية يشهد سعر الذهب سنوياً ارتفاعاً حوالي 20% ولكن عام 2009 وصلت الزيادة في الاسعار الي حوالي 33% ولهذا يعتبر الذهب أفضل استثمار لان العائد منه يفوق عائد البنوك أو البورصة.

يتوقع ايهاب واصف.. ان يعود الانتعاش لسوق الذهب خلال اجازة نصف العام لانه يعتبر موسماً لتجارة الذهب.

ارتفاع الدولار

بينما شهد سوق العملات الأجنبية.. اتجاه سعر الدولار للارتفاع مرة اخري بعد انخفاضه خلال الاسبوع الماضي.. وفي نفس الوقت تراجع سعر اليورو.. بعد انخفاض أسعاره في البورصات العالمية.

يقول د. بلال خليل- نائب رئيس الشعبة العامة للصرافة باتحاد الغرف التجارية-: "اتجاه أسعار الدولار للصعود أو الهبوط افضل من ثبات السعر.. حتي لا يتعرض للمضاربة".

وأكد انه لا يقبل علي شراء الدولار حالياً إلا للاستخدام الضروري وهناك توازن بين العرض والطلب داخل الصرافة.

قال ان أسعار اليورو.. تتراجع حالياً بسبب انخفاض أسعاره عالمياً.. وهذا الانخفاض شجع علي زيادة الطلب علي شرائه.. إلا أنه متوافر لدي شركات الصرافة.

ويقول محمد جابر محمد- عضو مجلس ادارة الشعبة العامة للصرافة باتحاد الغرف التجارية ومدير عام احدي الشركات-: "عاد الدولار للارتفاع مرة أخري بعد زيادة الطلب علي شرائه وخاصة من جانب المستوردين ارتفع سعره مؤخراً حوالي قرشين وسجل سعر الشراء 544 قرشاً وسعر البيع 546 قرشاً".

تراجع اليورو

وقد انخفض سعر اليورو بواقع 10 قروش مقارنة بالاسبوع الماضي وبلغ شعر الشراء 766 قرشاً.. وسعر البيع 779 قرشاً ويقبل العملاء علي شراء اليورو عندما تتجه أسعاره للهبوط.. وذلك بغرض الاتجار ليبدأوا في بيعه عندما تعودو الاسعار للارتفاع.. وفي هذه الحالة يحقق أرباحاً تفوق الفائدة علي الودائع في البنوك.