fiogf49gjkf0d

وزير النفط .. انتاج الكويت لم يقل عن 8ر2 مليون برميل يوميا خلال اغسطس الماضي  
 
  من أسامة جلال

 الكويت  (كونا) -- أكد وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد البصيري ان انتاج الكويت من النفط لم يقل عن 8ر2 مليون برميل يوميا خلال شهر أغسطس الماضي مضيفا ان القدرة الانتاجية للكويت من النفط تبلغ حاليا ثلاثة ملايين و50 ألف برميل يوميا.
وقال الوزير البصيري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه لولا لجوء عدد من دول منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) ومنها الكويت والسعودية الى زيادة انتاجها النفطي لتخطت الاسعار مستواها الحالي بكثير.
واوضح ان "التذبذب" في اسعار النفط سببه أزمة الديون العالمية في الولايات المتحدة وأوروبا وفقدان السوق النفطية للنفط الليبي والتضخم الحالي للسوق الصينية "وأدت تلك العوامل بشكل مباشر وغير مباشر الى ارتفاع اسعار النفط".
وذكر ان السوق النفطية بحاجة الى المزيد مع استمرار تزايد معدلات الطلب متوقعا الاستمرار في تلك الزيادة حتى نهاية العام الحالي بما يتراوح بين مليون ومليون ونصف برميل يوميا في اشارة الى تقارير (اوبك) المتعلقة بدراسة السوق.
وعن الاجتماع الأخير ل(أوبك) الذي جاء بنتائج "غير متوقعة" وعدم رفع سقف انتاج دول المنظمة رغم حاجة السوق بين الوزير البصيري انه "بالنظر الى الظروف الجيوسياسية في المنطقة العربية رأت بعض الدول عدم ضرورة هذا الاجراء خصوصا وان الكويت والسعودية بادرتا الى رفع انتاجهما لتغطية كميات النفط المطلوبة عالميا".
وقال انه "لولا هذا الاجراء لشهدت أسعار النفط ارتفاعا يفوق الأسعار الحالية بما يسبب ازمة عالمية ويساهم في مزيد من الركود للاقتصاد العالمي والذي لا يزال يتعافى من تبعات الأزمة الأقتصاية التي اصابته عام 2008 ".
واعرب الوزير البصيري عن أمله في ان تستقر اسعار النفط وان تتماسك بمعدلاتها الحالية الى حين انتهاء العام الحالي وانعقاد اجتماع (أوبك) القادم في شهر ديسمبر وتجاوز هذه المرحلة الحرجة التي تعيشها السوق النفطية العالمية وتحديد سياسة المرحلة القادمة في عام 2012.
وعما اذا كانت الكويت ستطالب بزيادة الانتاج في اجتماع (اوبك) المقبل اوضح الوزير البصيري ان الكويت طلبت ذلك خلال اجتماع (أوبك) الماضي مشددا على ان الكويت قادرة على انتاج ثلاثة ملايين و50 ألف برميل يوميا.
وقال "اننا نرى ان انتاجنا في الوقت الراهن يتحدد وفقا لطلب عملائنا حول العالم وخصوصا اصحاب العقود طويلة الامد من دول شرق آسيا الواعدة والدول ذات معدلات النمو المرتفعة".