تسببت مضاربات المستثمرين داخل البورصات العالمية في هبوط ملحوظ لأسعار المعدن الأصفر.. في خلال الأسبوعين الماضيين.. بعد ان قفزت أسعاره الي أرقام فلكية لم يسبق ان وصل اليها الذهب.. وبعد جني المستثمرين الارباح.. عادت الأسعار للتراجع ما بين 10 و15 جنيها للجرام.. فقد هبط سعر الجرام عيار 21 الي 165 جنيها ثم تحرك السعر الي 168 جنيها.. بعد ان وصل الي 185 جنيها.

هذا التذبذب في الأسعار ادي الي ركود الأسواق وتوقف حركة البيع والشراء.

من جانب آخر بدأت أسعار الأخضر في الارتفاع.. في خلال اسبوعين ارتفع الدولار 7 قروش.. رغم توافره داخل الصرافة.

مضاربات المستثمرين

يقول صلاح عبدالهادي.. سكرتير شعبة تجار المصنوعات والمعادن الثمينة بالغرفة التجارية بالقاهرة.. تراجعت أسعار الذهب خلال الأسابيع الماضية بسبب مضاربات المستثمرين والشركات الكبيرة داخل البورصات العالمية التي قامت بشراء كميات كبيرة قفز علي أثرها السعر الي 185 جنيها للجرام.. بدأ بعدها المستثمرون في بيع ما اشتروه.. ونتيجة لزيادة المعروض هبطت أسعار الذهب الي 168 جنيها للجرام عيار .21

أضاف ان التذبذب الذي شهده سعر الذهب أدي الي توقف حركة البيع والشراء.. داخل أسواق الذهب كما ان هناك حالة من الترقب والانتظار تسود السوق حاليا.. لحين عودة الأسعار للاستقرار.

تذبذب الأسعار

يقول نادي نجيب.. عضو مجلس ادارة شعبة تجار المصوغات بغرفة القاهرة.. وسكرتير رابطة الصياغ.. مضاربات المستثمرين في الخارج تسببت بصورة ملحوظة في تذبذب سعر الذهب بعد ان وصل سعر الأوقية داخل البورصات العالمية الي 1214 دولار تراجع الي 1096 دولارا في خلال اسبوعين ثم تحرك السعر الي 80.1113 دولار.. وبعد ان وصل سعر الجرام عيار 21 الي 185 جنيها هبط السعر الي 165 جنيها ثم ارتفع الي 168 جنيها.

أكد ان المستثمرين في البورصات العالمية اتجهوا الي شراء كميات كبيرة من الذهب ادت الي قفزات في الأسعار وحتي يجني المستثمرون الارباح باعوا ما اشتروه.. ولهذا هبطت الأسعار نظرا لزيادة المعروض من المعدن الأصفر في البورصات العالمية ليبدأوا بعد هبوط السعر في الشراء من جديد.

قال ان هؤلاء المستثمرون لا يتعرضون للخسائر لأنهم يشترون بأسعار رخيصة.. ويقومون بالبيع عند صعود الأسعار.

أضاف نادي نجيب ان الأسواق المحلية في حالة توقف.. وبعد عيد الأضحي فإن كان هناك حركة محدودة خلال أيام العيد.. هبطت هذه الحركة وساد السوق الركود.. واحجم المستهلكون عن الشراء أو البيع.

فعندما يرتفع السعر ينتظر من يرغب في الشراء لحين عودتها للانخفاض.. وينتظر من يرغب في البيع لمزيد من الصعود.. وعندما تهبط الأسعار تشجع علي الشراء والانتعاش.. ومن المتوقع ان تشهد الأسواق رواجا مع أعياد الكريسماس ورأس السنة قال ان سعر الجرام عيار 18 بعد ان وصل الي 153 جنيها.. حاليا سعره 144 جنيها.

صعود الأخضر

من جانب آخر بدأ الأخضر يتجه سعره نحو الصعود.. ارتفع في خلال اسبوعين حوالي 7 قروش رغم انه متوافر لدي الصرافة.

يقول محمد الأبيض.. رئيس الشعبة العامة للصرافة باتحاد الغرف التجارية.. ارتفع سعر الدولار مؤخرا ولكن ارتفاع محدود.. لأن البنوك تلجأ الي زيادة سعر الدولار.. بعد انخفاض أسعار العملات الأجنبية.. لتعويض خسائرها من هذا الانخفاض.

وأكد ان الدولار متوافر بمبالغ كبيرة لدي الصرافة وتغطي طلبات العملاء.. وهناك فائض من أرصدة الصرافة من الدولار بواقع 30% من حجم المعروض.

ويقول محمد جابر محمد.. عضو مجلس ادارة الشعبة العامة للصرافة.. ارتفع سعر الدولار 7 قروش في خلال أسبوعين بعد ان كان سعر الشراء 543 قرشا.. بلغ سعر الشراء حاليا 550 قرشا وسعر البيع 552 قرشا. أكد ان حجم المعروض يغطي طلبات الشراء.. ويرجع السبب في ارتفاع السعر الي زيادة الطلب لسداد التزامات البنوك والمديونيات ومن المتوقع ان تعود أسعاره للانخفاض بعد أول يناير.

تراجع اليورو

أضاف ان أسعار العملات الأوروبية تراجعت فقد انخفض سعر اليورو الي 786 قرشا للشراء و797 قرشا لسعر البيع.. والجنيه الاسترليني انخفض حوالي 20 قرشا.. مسجلا 875 قرشا بسعر الشراء و888 قرشا لسعر البيع.