لتغلب على مشكلة النزاع القضائي الذي ينشأ بين الزوجين في حالة الانفصال، وفي إطار التزايد المستمر لحالات الطلاق في العالم، ابتكرت شركة هولندية منزلًا يمكن قسمه لجزأين متساويين، يحصل عليهما الطرفان، لوضع حد للنزاعات الأسرية الناتجة عن الطلاق.

وقال المهندس المعماري، أكسندر دن دوين، الذي صمّم المنزل بالمشاركة مع شركة متخصصة، إنهم صنعوا منزلًا يطفو على المياه، يبدو كوحدة واحدة، ولكنه ينقسم لجزأين متساويين، إذا احتاج مالكوه ذلك، وأنهم استلهموا الفكرة من المنازل الموجودة على سطح القنوات المنتشرة في أنحاء العاصمة الهولندية، أمستردام، حسب ما ذكر موقع «باري ماتش» الفرنسي.

وابتكر تلك الفكرة شخص يُدعى «عمر كبيري»، الذي يقول: «مع العدد المتزايد لحالات الطلاق كل عام، أصبح مفهومنا عن الزواج في محله، وبفضل ذلك المنزل لن نحتاج بعد ذلك للانتقال وترك المنزل بعد الانفصال».

فبعد الانفصال، فإن المنزل نفسه ينفصل لجزأين، كما انفصل الزوجان، ومن ثم لا يكون هناك أحد مضطرًّا للذهاب والبحث عن مكان آخر للسكن.

وللاستغلال الجيد للفكرة والتصميم، تضع الشركة المصممة عينيها على معدلات الطلاق في الاتحاد الأوروبي، والتي تعد أحد معدلات الطلاق الأكثر ارتفاعًا، في محاولة للبحث عن مستثمرين لتنفيذ التصميم، فهي تأمل في إنتاج أول نموذج للمنزل بحلول العام المقبل 2017، ولكن لم يتم تحديد ثمنه حتى الآن.