يعد Victor Gruen أب مولات التسوق في الولايات المتحدة، فهو مخترع فكرة مولات التسوق الحديثة، لكن رؤيته لها لم تكن كما نراها اليوم. فقد كان تصور غروين لهذه المولات أن تكون أماكن بمساحات خضراء واسعة، ونوافير، ومياه جارية، ومتاجر لجميع أنواع الخدمات العامة، مثل: البنوك، ومكاتب البريد!   لكن فكرته تحولت بعيداً عن ذلك، حيث استغلّت الفكرة بشكل تجاري من قبل المصممين إلى درجة أنه كره اختراعه وتنصل منه، بل وندم عليه! Victor Gruen مخترع مولات التسوق

Wikipedia

  Victor Gruen هو مهندس من أصول نمساوية، وقد قرر هو وزوجته الهجرة إلى الولايات المتحدة عام 1938، حيث جاءته فكرة مولات التسَوق، وأول مول بني كان في ديترويت حيث كان ممتداً على رقعة واسعة من الأرض، وكان في الهواء الطلق بمساحات خضراء كبيرة، ومشروع Gruen الثاني كان في مينيابوليس، حيث ابتكر أول مول تسوق من طابقين تربطه سلالم وممرات.   شمل المول حديقة خضراء واسعة، مضاءة بوحدة إضاءة عملاقة من الأعلى، كما ضم حديقة للطيور، وأشجار، وبحيرات سمكية، وجدران من النباتات، كما كانت هناك الأعمال الفنية، والنوافير، والمياه الجارية.   أراد Gruen أن تكون مولات التسوق مكاناً للتواصل الاجتماعي، فيلتقي الناس مع بعضهم ويتناولون الغداء، ويشربون القهوة ويشاهدون الطيور، فقد كانت الفكرة لديه ثقافية جمالية أكثر من كونها تجارية.  

FlyingWay

  في البداية كانت مولات التسوق بالفعل كما كان يخطط لها، لكن في نهاية الستينيات تحولت وتغيرت إلى ما نعرفه ونشاهده اليوم. تضم مراكز التسَوق اليوم الكثير من المتاجر المصطفة إلى جانب بعضها، والكثير من الإعلانات، والمطاعم التي تفوح منها رائحة الأطعمة، إلى جانب صراخ الأطفال الذين يلهون في حديقة الترفيه. بالطبع لم يكن هذا ما أراده المخترع Gruen. وكانت النتيجة، أن كره Gruen فكرته واختراعه، وقد كتب الكثير عن ذلك، فاستغل كل فرصة متاحة ليتنصل من فكرة تلك المولات. وقد كتب: “أرفض أن أنفق الأموال على تلك التطورات البغيضة، لقد دمروا مدننا”.  

Musandam

  وربما كان Gruen على حق، فأنت تذهب إلى المول لتشتري شيئاً محدداً، فتجد نفسك محاطاً بأشياء كثيرة أخرى، حتى أنك تنسى السبب الذى أتى بك أو الغرض الذي تحتاجه، فتبدأ بالتسوق من أجل التسوق فقط! وأصبح لدى جميع البلاد العديد من مولات التسوق الضخمة المكتظة بالمحلات وبالبشر أيضاً في سباق استهلاكي غير مسبوق.  

Chainimage

ما رأيك عزيزي القارئ، هل تتفق مع مخترع فكرة المولات في كرهه لاختراعه؟ وما هي الأشياء التي كنت تتمنى إضافتها أو تعديلها ليصبح مول التسوق هو الوجهة المثالية لقضاء يومك بعيداً عن تضييع الوقت في التسوق فقط؟!