خلت قمة الأهلي والزمالك بالأمس من أي جديد.. وكان تعادل الفريقين السلبي في ختام الاسبوع الثاني عشرعادلاً جداً.. فقد كسب كل منهما نقطة واحتفظ بمكانه.. الأهلي متربعاً علي القمة برصيد 28 نقطة والزمالك قابعاً في المركز الثالث عشر برصيد 12 نقطة ولكن الأجمل والأروع هو ذلك المظهر الحضاري من اللاعبين والجماهير التي تواجدت بملعب استاد القاهرة باعداد كبيرة رافعة علم مصر واعلام الأهلي والزمالك ولافتات التشجيع بالاضافة الي تشكيل لوحات رائعة جسدت معاني الولاء والانتماء للوطن الحبيب.

وعلي المستوي الفني فكانت المباراة متوسطة ولم ترق الي مستويات مباريات القمة وتأثر كل فريق بظروفه الصعبة التي يمر بها حالياً.. فالأهلي لعب بدون قوته الضاربة المتمثلة في أبوتريكة وبركات ومتعب ومعتز إينو وفرانسيس.. والزمالك يعيش أسوأ مراحله بسبب تدني النتائج وتذبذب المستوي وتراجع الترتيب في جدول الدوري الممتاز.

ومع ذلك كان في مقدور أحد الفريقين أن يقتنص النقاط الثلاث لولا رعونة المهاجمين وبصفة خاصة أحمد حسام "ميدو" في الزمالك وأحمد حسن وأحمد بلال وثلاثتهم انفردوا وأهدروا فرصاً نادرة للتسجيل.

الشوط الأول

جاء الشوط الأول متوسط المستوي فقيراً من الناحية الفنية لاصرار الفريقين علي ملء منطقة الوسط بأكبر عدد من اللاعبين كان الزمالك الأفضل نسبياً والأكثر امتلاكاً للكرة بفضل تفوق خط وسطه وظهور "ميدو" بمستوي جيد مستغلاً خبرته الاحترافية الكبيرة في أوروبا وأدي واجباته بشكل متميز سواء الهجومية أو الدفاعية وصنع الفرص لزملائه.. بينما عاني الأهلي من غياب معظم نجومه الأساسيين في خطي الوسط والهجوم وعلي رأسهم أبوتريكة وبركات وعماد متعب.

بدأ الفريقان المباراة بطريقة لعب واحدة 4/5/..1 وركز كل منهما علي منطقة وسط الملعب.. لعب الأهلي بتشكيل مكون من احمد عادل في المرمي واحمد علي ووائل جمعة وشريف عبدالفضيل وسيد معوض في الدفاع.. واحمد فتحي واحمد حسن وحسام عاشور وعبدالله فاروق واحمد شكري في الوسط ومحمد فضل كرأس حربة وحيد في الهجوم.. وحصل أحمد شكري علي حرية الحركة في خط الوسط.. بينما كان يتقدم أحمد حسن لحظة نزول محمد فضل للوسط للهروب من رقابة عمرو الصفتي.

ولعب الزمالك بتشكيل مكون من عبدالواحد السيد في المرمي وأحمد غانم وعمرو الصفتي ومحمود فتح الله واحمد مجدي في الدفاع.. وحازم إمام وحسن مصطفي وابراهيم صلاح ومحمد عبدالشافي وشيكابالا في الوسط واحمد حسام "ميدو" كرأس حربة.. مع منح شيكابالا حرية الحركة خلف "ميدو" والذي كان ينزل هو الآخر لوسط الملعب للهروب من رقابة وائل جمعة ولصنع الهجمات لشيكابالا الذي كان يندفع من الخلف.

حرص كل من حسام البدري وحسام حسن في أول مواجهة تدريبية بينهما وفي أول قمة لهما علي غلق الطريق وتحجيم الجبهات والسيطرة علي منطقة الوسط.. وكان واضحا الحذر الكبير وخوف كل منهما من الهزيمة برغم ضياع كل منهما فرصة تسجيل نادرة.. الأولي لميدو في الدقيقة السادسة من انفراد كامل بمرمي احمد عادل عبدالمنعم أودعها خارج القائم الأيمن وسط دهشة كل من كان في الملعب.. والثانية لأحمد شكري في الدقيقة 12 من كرة طويلة أمامية أخطأ دفاع الزمالك وعبدالواحد السيد وأودعها شكري برأسه خارج القائم الأيمن أيضا.. وبخلاف هاتين الفرصتين لم تكن هناك فرص حقيقية للتهديف.

الزمالك الأفضل نسبياً

كان الزمالك الأفضل نسبياً والأكثر استحواذا علي الكرة في وسط الملعب مستغلاً غياب كبار نجوم الأهلي.. وفطن دفاع الزمالك الي خدعة الأهلي وهي تقدم أحمد حسن لحظة نزول محمد فضل لوسط الملعب.. فنصب مصيدة التسلل لهجوم الأهلي خمس مرات.

وفي المقابل نجح الأهلي في اغلاق شارع حازم إمام واحمد غانم سلطان ولم يمر حازم بأي كرة في الجناح الأيمن للرقابة المشددة التي فرضها عليه سيد معوض وكذلك حسام عاشور في بعض الاحيان بينما أغلق احمد فتحي واحمد علي الجبهة اليسري أمام محمد عبدالشافي وشيكابالا ولكن بعد خروج أحمد علي نشط عبدالشافي وشيكابالا وشن كل منهما بعض الهجمات التي شكلت خطورة علي دفاع الأهلي.

شهدت الدقائق الأولي هجوماً للزمالك وارتباك من احمد عادل عبدالمنعم كاد يكلف فريقه هدفاً عندما سدد كرة قصيرة لم ينجح "ميدو" في السيطرة عليها ويظهر الحكم البلجيكي يقظاً وعادلاً ويخرج الكارت الأصفر لأول مرة لحسن مصطفي للخشونة مع احمد حسن بعد 4 دقائق ويتألق عبدالواحد السيد في انقاذ كرة خطيرة من فوق رءوس مهاجمي الأهلي وزملائه المدافعين من الضربة الحرة التي لعبها احمد شكري. وفي الدقيقة العاشرة يحصل احمد علي علي الانذار للخشونة مع محمد عبدالشافي.

وفي الدقيقة 16 يمرر احمد فتحي أمامية لمحمد فضل حولها الصفتي الي ضربة ركنية.

تغيير إجباري

تشهد الدقيقة 25 تغييراً اجبارياً بخروج عمرو الصفتي مصاباً في ظهره ليلعب بدلا منه الغاني ابراهيم ايوا.. وأول تسديدة من خارج المنطقة لأحمد حسن ضعيفة في يدي عبدالواحد السيد.

.. وتغيير هجومي في الأهلي

في الدقيقة 35 يجري حسام البدري تغييراً هجومياً باشراك محمد طلعت رأس الحربة بدلاً من المدافع الأيمن احمد علي ويلعب الأهلي برأسي حربة صريحين ويعود احمد فتحي لمركز الظهير الأيمن.. وهو ما أتاح الفرصة للزمالك ليستغل الجناح الأيسر عن طريق عبدالشافي ويشكل بعض الخطورة من خلال انطلاقات شيكابالا وعبدالشافي ومن خلالها يرسل "ميدو" ضربة رأس فوق عارضة أحمد عادل عبدالمنعم وفي الدقيقة 45 كاد عبدالواحد السيد يكلف فريقه هدفاً عندما تباطأ في ابعاد كرة لينقض عليه محمد طلعت وتصطدم الكرة بقدمه وتخرج أوت.

وفي الوقت بدل الضائع يتصدي "ميدو" أحسن لاعبي الفريقين في هذا الشوط لضربة حرة من علي بعد 35 ياردة ارتطمت بالحائط لتعود اليه مرة يرسلها بعيدة عن المرمي.. وينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني

جاء الشوط الثاني هادئا مع نشاط وخطورة للأهلي وخاصة بعد أن فاجأ البدري الجميع باشراك "الحاج" أحمد بلال العائد منذ أيام قليلة من رحلة الحج بدلا من محمد فضل الذي كان بعيدا تماما عن مستواه ولم يقدم لمسة واحدة طوال ال 50 دقيقة التي لعبها ويبدو أنه كان مصابا.

ظهر بعد مرور وقت قليل من بداية الشوط الثاني تراجع الزمالك للدفاع وارتباك مدافعيه مع كل هجمة للأهلي وهو ما يبدو استمراراً لأزمة الثقة وكذلك أزمة اللياقة البدنية.

ومع الدقيقة السابعة تظهر الخطورة الحقيقية للأهلي مع تمريرة أمامية من عبدالله فاروق الذي وضعه البدري كظهير أيمن إلي محمد طلعت الذي انفرد بعبدالواحد السيد ولكنه لم يحسن استغلال الفرصة وأضاع هدفا.. ويرد الزمالك بهجمة عن طريق شيكابالا وحازم امام يسقط الأخير بطريقة تليفزيونية مطالبا بضربة جزاء رفضها البلجيكي دوبلكير الواثق.

ويتحرك أحمد شكري أحد المجيدين القلائل في هذه المباراة ويمرر لبلال داخل الصندوق وبدلا من أن يسدد في المرمي حاول تمريرها لأحمد حسن الذي لم يلحق بها.

وفي واحدة من أخطر الهجمات ينطلق شكري في الجناح الأيمن ويرسل عكسية علي رأس محمد طلعت أرسلها ضعيفة أخرجها عبدالواحد السيد من تحت العارضة إلي ضربة ركنية وكاد ميدو يسجل في مرماه لولا يقظة عبدالواحد الذي أنقذ الموقف.

ليه.. يا صقر؟!

** يهدر الصقر أحمد حسن فرصة هدف مؤكد من انفراد كامل لعبدالواحد السيد من تفويتة أحمد بلال الرائعة ولكن الصقر حاول مراوغة عبدالواحد الذي التقط الكرة ببراعة منقذا مرماه.

وفي الدقيقة 30 يجري العميد حسام حسن تغييره الثاني باشراك العاجي اديكو بدلا من حازم امام الذي كان خارج الخدمة تماما لعل وعسي ينشط الجانب الأيمن في ظل تراجع لياقة كل من ميدو وشيكابالا واختفائهما.

غير معقول.. يا ميدو!!

في ظل هجوم الأهلي المتوالي يشن اديكو غزوة عنترية وهجمة مرتدة من الجناح الأيمن ويرسل عكسية أرضية لأحمد حسام "ميدو" المنفرد وغير المراقب تماما لكنه بطريقة غير معقول يضع الكرة بيسراه بعيدا عن المرمي في واحدة من أندر وأغلي فرص الزمالك بل والمباراة كلها.

والحاج بلال يرد!!

يستغل الأهلي شارع أحمد مجدي في الجناح الأيمن ويرسل عبدالله فاروق عكسية في الدقيقة 38 تصل إلي الحاج أحمد بلال المنفرد تماما وبدلا من أن تسكن الكرة الشباك تصل ليد عبدالواحد المحظوظ!!

لم يكتف الفريقان بالتعادل برغم ان زمن المباراة بدأ يقترب من النهاية وكل منهما حاول أن يخطف هدفا في الوقت القاتل ليخرج فائزا ويحصل علي النقاط الثلاث.

وتشهد الدقائق الأخيرة اثارة كاذبة.. وضربة حرة مباشرة للزمالك من علي بعد حوالي 35 ياردة تصدي لها ميدو وأرسل صاروخا أنقذه أحمد عادل عبدالمنعم بثبات وثقة لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.. وهو تعادل عادل جدا.

نجوم المباراة

** امتياز: لا أحد.

** جيد جدا:

أحمد حسام "ميدو" وأحمد شكري وعبدالواحد السيد.

** جيد:

حسام عاشور وعبدالله فاروق ووائل جمعة ومحمد عبدالشافي وأحمد غانم سلطان.

** الحكام

أدار طاقم التحكيم البلجيكي بقيادة فرانك دوبلكير المباراة بكفاءة وساعده التزام اللاعبين والجمهور.. وأنذر أحمد علي وحسام عاشور من الأهلي حسن مصطفي وأحمد غانم سلطان من الزمالك.

** حسام وحسام

يستحق الحسامان حسن والبدري الاشادة لحسن ادارتهما للمباراة بكفاءة في ظل الظروف الصعبة التي واجهت كل منهما قبل وأثناء المباراة.