كشفت مصادر صحية مطلعة عن دراسة والية تضعها وزارة الصحة في الوقت الحالي لتحصيل المستحقات المترتبة على تقديم الخدمات الطبية للمرضى «مخالفي الاقامة» الموجودين بالمستشفيات.   

وذكرت المصادر بأن هذا يأتي نظرا لوجود مستحقات مترتبة على هذه الفئة بالمستشفيات لم يتم تحصيلها منهم، مبينة أن وزارة الصحة تقوم حاليا بحصر المرضى «مخالفي الاقامة» بالمستشفيات واعداد بحث حالة لكل واحد منهم وبالخدمات الطبية التي قدمت له منذ قدومه للمستشفى بهدف تحصيلها وفق الدراسة التي يتم وضعها حاليا.     

وأشارت المصادر الى ان الوزارة تراجع جميع القرارات الخاصة واللوائح المنظمة لتحصيل رسوم الخدمات الطبية من المرضى عند دخولهم للمستشفى بالنسبة للمقيمين سواء كانت لديهم اقامة صالحة او مخالفين للإقامة لاتخاذ اللازم لإصدار تلك الآلية سابقة الذكر. 

وأوضحت أن وزارة الصحة تنسق مع «الداخلية» لتبلغها عن أي مرضى يدخلون المستشفيات الحكومية التابعة للوزارة لتلقي العلاج ممن ليس لديهم إقامات صالحة في البلاد «مخالفي الإقامة» لتسليمهم لها لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وابعادهم عن البلاد، مشيرة الى وجود تنسيق بين الوزارتين في الوقت الحالي لتسليم المخالفين الموجودين في المستشفيات.