بارك رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، مساء الأحد، القرار الذي اتخذته مصر مؤخرا، بتعيين سفير جديد لها في إسرائيل، للمرة الأولى منذ قرابة 3 سنوات.

وبحسب مراسل الأناضول، قال “نتنياهو” في تصريح له مساء الأحد “أبارك قرار الحكومة المصرية بإرسال سفير لإسرائيل، هذا القرار يعزز العلاقة بين الدولتين، بالإضافة إلى السلام، لافتا إلى أن “الجانب المصري أبلغنا بأنه سيعين سفيرا جديدا في إسرائيل”.

وكانت صحف إسرائيلية، قد ذكرت الأحد، إن “العلاقة المصرية الإسرائيلية، في ظل حكم عبد الفتاح السيسي باتت أكثر متانة، خاصة في الجانب الأمني، ومكافحة الإرهاب في سيناء”.

وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، حركة تغييرات دبلوماسية، شملت تعيين سفير جديد للقاهرة لدى تل ابيب للمرة الأولى منذ قرابة ثلاث سنوات.

وحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية المصرية، تضمنت الحركة تعيين “حازم خيرت” مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي، سفيراً لمصر في تل أبيب، خلفاً للسفير “عاطف سالم” الذي تم ترشيحه سفيراً لمصر في كوبا.

وكان “محمد مرسي” أول رئيس مدني منتخب، قد استدعى سفير مصر لدىإسرائيل في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 بعد شن إسرائيل غارات جوية على قطاع غزة أدت إلى مقتل “أحمد الجعبري” القيادي في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

وأعلنت مصر، فتح سفارة لها في إسرائيل عقب توقيع معاهدة السلام  عام 1979 وعينت “سعد مرتضى” سفيراً لها في تل أبيب عام 1980 واستمر حتى عام 1982.

ثم تدهورت العلاقات بين البلدين بسبب الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 وظلت السفارة المصرية في تل أبيب دون سفير حتى عام 1986، حيث تم تعيين “محمد بسيوني” سفيراً في الفترة من ما بين عامي 1986 و 2000.

ثم غاب السفير المصري عن تل أبيب مرة أخرى مدة 5 سنوات بسبب أحداث المسجد الاقصى والانتفاضة الثانية في عام 2000، حتى تم تعيين سفير في مارس/ آذار 2005 ، واستمر وجود سفير مصري في تل أبيب حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، حين سحب “مرسي” السفير.