أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات، اللواء الشيخ مازن الجراح، في تصريح خاص لـ «الكويتية»، أن فريق التفتيش الذي قام بحملات تفتيشية مفاجئة على مكاتب استقدام العمالة المنزلية (مكاتب الخدم)، تمكن من ضبط عدد كبير من المخالفات من جانب هذه المكاتب.
 
 وأضاف أن الحفاظ على الأمن والسلامة العامة ومصالح جميع المواطنين والمقيمين مطلب أساسي ومهم، مشيرا إلى أن فريق التفتيش سيقوم بحملاته بكل حزم في المحافظات الست، وسيقوم بإبعاد كل مخالف للقانون، وسيتخذ اللازم بحق مكاتب استقدام العمالة المنزلية المخالفة، وفقاً للقوانين المقررة في هذا الشأن، بما يحقق الحفاظ على النظام العام والمصلحة العامة، وحتى القضاء على أي مخالفة تتعلق بقانون إقامة الأجانب، أو القوانين المنظمة لعمل مكاتب استقدام العمالة المنزلية، بما يحقق ويحفظ حقوق الكفلاء وحقوق العمالة المنزلية.
 
وأوضح أنه تم إغلاق وسحب 8 تراخيص سحبا نهائيا، وكان قد أصدر الأمر الإداري رقم 17 / 2014، بشأن تشكيل فريق التفتيش، ومن المخالفات «المرتجع» والإيجار من الباطن.
 
ونفى الجراح ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي «تويتر»، وبعض المواقع الإخبارية عن تبديل جواز مادة 17 (الرمادي) الخاص بالمقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، إلى الجواز الكويتي (الأزرق).
 
وعن مخالفات المقيمين، أشاد الجراح باستجابة الوافدين وتعديل أوضاعهم، وكذلك دفع الغرامات المستحقة، وأوضح أن جلب العمالة من الهند متوقف حاليا، لحين وصول وفد من وزارة الخارجية الهندية للتباحث في شأن الكفالة البنكية.