اطلالته الاولي علي معرض الكتاب مجموعه ابداعيه بعنوان" العشق علي طريقتي"
------------------------------------------------------------------------------------------------
الشاعر محمد هزاع : العشق هو " سر" اسرار العالم
الدين ليس كتالوجا للوصول الي الاخره ولكنه يرشدنا للتعامل مع الدنيا بحريه ومسئوليه
المجموعة تتناول بلغة شاعريه الكثير من الأسئلة الوجودية الأزلية والمشاكل التى يفجرها الجاهلون بامر الدين وتجاره وسماسرته
مفهوم القدر ليس كما يظنه الناس وحقائقه لايكتشفها المقلدون ولا العاديون و يجب تحرير كل المصطلحات التي باتت تحمل نقائضها كالاسلام والإيمان والأحسان والحلال والحرام
الدين حب وعشق .... المحبون والعاشقون هم المقصودون من هذا العالم لاغيرهم ولا صلاح للعالم إلا بهم.
مكتبات القاهره كلها تعرفني عمالا واصحاب مطابع وباعه ومسوقين وليست ردهات المعرض فقط ، جلت عليها اكثر من نصف قرن قارئا واليوم اجوبها مبدعا .. احساس مختلف تماما
---------------------------------------محمود الشربيني يقدم للقراء مبدعا جديدا----------------
 
 
 
- قبل ان نقرأ:
---------------
هانحن نطل علي مبدع جديد من مبدعي مصر ..الذين نصافح ابداعهم قريبا ، علي ضفاف معرض القاهره الدولي للكتاب الذي سينطلق هذا الشهر.
"العشق علي طريقتي" بين الدين المنزل والدين المبدل .. اصدار جديد ،من نوع فريد ، للكاتب الصحفي محمد جادهزاع ..زميلنافي المهنه منذ نحو ثلاثين عاما( هو الآن نائب رئيس التحرير بدار الجمهورية للصحافة ورئيس قسم التحليلات السياسية والشئون الإستراتيجية بجريدة المساء)
هذا الكتاب .. "العشق علي طريقتي"..اصدار من نوع فريد.. من يتوقف عند عنوانه يبدو له من الوهله الاولي كتابا في "الفكر الديني"..فالكاتب يحدد دائرة حديثه عن" العشق" بانها "بين الدين المنزل والدين المبدل" .. وكتابا في "الفلسفه" .. فمن عنوانه ايضا يتجلي للقاريء اننا امام رؤيه فلسفيه للعشق علي طريقة الكاتب وعلي ضوء تحديده لوجهة المعالجه، واستطيع ان اقول انه كتاب شامل، فهو كتاب في النثر والسرد وهو كتاب يجد فيه التائق الي الغوص في معاني العشق - والغرام- ضالته. كما ان المتذوق لفن الشعر سيقرأ السرد بلغة شاعريه جدا .. حتي لكاني بالقاريء يخاله ديوان شعر من نوع جديد.
انه لون فريد حقا في الكتابه لكاتب صحفي اشتهر بالتحليل السياسي، وبين يوم وآخر يطل علينا من نافذة تليفزيونيه مختلفه، لكنه يطل علي الجمهور لاول مره في ثياب اكثر تمايزا واختلافا .. فمن يقرأ مخطوطه الاول هذا ، سيري انه مجموعة كتب في كتاب واحد ، وسيكتشف في الكاتب محمد هزاع مناطق اخري لم يرها او يعرف عنها من قبل، عدا من يعرفونه عن قرب من زملائه الصحفيين، وفي محيط الدائره الجغرافيه التي ينتمي اليها ، بحكم انه احد المع ابناء محافظة القليوبيه، والمعروفين بمساهماتهم السياسيه والفكريه في المحافظه ..
المجموعه الابداعيه الاولي لمحمد جاد هزاع صدرت عن مكتبة مدبولى، وتقع في نحو خمسمائة صفحه من القطع العادي، ، وبتصميم بديع لغلافها ، وتضم أربعة اعمال هي ( الضفة الأخرى ) و ( فلما تجلى ... وهو يحاوره ) و ( وماينبغي له ) و ( كأنه هو ) وتدور المجموعة بأجزائها الأربعة حول الفرق بين ( الدين المنزل والدين المبدل ) حيث يؤمن الكاتب أن الدين فى حقيقته علاقة عشق إلتزامية بين الله والإنسان وليست إلزامية ومن هنا جاء اسم المجموعة ( العشق على طريقتي ) فالمخلوقات كلها ليست إلا تجل لله يربطها رابط واحد هو الحب .( للشاعر قيد الطبع مجموعه جديده بعنوان مبدئي هو يوميات شاهد وشهيد خصنا بقصيده منها بعنوان "وكانه انا" ننشرها هنا في ختام حوارنا معه.
-----------------------------------------
كل الاديان شابها تبديل وتحريف وتزوير
----------------------------------------
سألت محمد هزاع ان يلقي لنا الضوء اكثر علي مجموعته فقال:
** المجموعه تضم سردية بلا تعريف بعنوان [ الضفة الأخرى ] و عدة حوارات بين شيخ و مريد [ فلما تجلى ... وهو يحاورة ] ونصوص بلا تصنيف على جزئين [ وماينبغي له ..... ] و [ كأنه هو ..... ] .تفترض المجموعة أن الدين مُكوِّن إنساني عام حتى بالنسبة لمن لايؤمنون بأديان فنقيض الدين ليس لادين بل دين جديد وأن الدين الحقيقي , اى دين , لايستهدف سوى سعادة الإنسان فى الحياة بمراحلها الثلاث و ماقبل التلبس بالأجساد و حين تلبسه وبعد الإنعتاق منه بإعتبار الإنسان كائنا روحيا فى الأساس .و تزعم أن كل الأديان شابها تبديل وتحريف وتزوير من خلال تبديل أو إضافة أو حذف نصوصها الأصلية أو فرض فهوم وممارسات بشرية قابلة للخطأ و الصواب لنصوصها الأصلية حتى باتت غيرها وأنه لابد من مراجعة تلك النصوص الإضافية التى هى منتج بشرى للتاكد من مدى مطابقتها للنص الأصلي
----------------------------------------
العالم مرتبط برابطه روحيه لها الف وجه
-----------------------------------------
**ويضيف:تؤكد المجموعة نثرا وشعرا وما بينهما أن العالم كله تربطه رابطة روحية واحدة تعلن عن نفسها بألف ألف وجه وأن التأثير والتأثر بين جزئياته أمر واقع لامحالة وأنه لانجاة للجزء إلا بالكل الواحد . فالدين عند الكاتب وبالتالي فى المجموعة كلها ليس كتالوجا للوصول الى للآخرة وحسب ولكن توجيهات إرشادية للتعامل مع الدنيا أيضا بمنتهى الحرية والمسؤولية على إعتبار أنه علاقة ظاهرة وباطنة وإلتزامية وليست إلزامية مع خالق الكون ومدبره .
--------------------------------
لغه ادبيه واسئله وجوديه ازليه
--------------------------------
اكاد المح في مضمون ماقلت بعدا فكريا فلسفيا في المجموعه اليس صحيحا؟
** تتناول المجموعة بلغة أدبية تكاد تكون شعرية الكثير من الأسئلة الوجودية الأزلية والمشاكل التى يفجرها الجاهلون بامر الدين وتجاره وسماسرته , وكيفية التواصل مع الكون وماوراءه جسدا ونفسا وقلبا وعقلا وروحا او من خلال مايسميه الكليون - من كل _ المكونات الخمس( الروح والعقل والقلب والنفس والجسد ) و تواصلا حقيقيا يقتضيه معنى الإنسانية القطبية . وتشير المجموعة بالعبارة والإشارة إلى أن القوانين الكونية والأنسانية جزء منها عاملة لامحالة فى الكل وأنها متطورة ولانهائية وإلى ان مفهوم القدر ليس كما يظنه الناس وأن هذه الحقائق لايكتشفها المقلدون ولا العاديون بل المجتهدون والمستنيرون فقط ومن ثم يجب إعادة تحرير كل المصطلحات التي باتت تحمل نقائضها كالاسلام والإيمان والأحسان والحلال والحرام والمباح والمرأة والرجل والحب والعشق . بإختصار تؤصل هذه المجموعة التى قد تكون فريدة فى نوعها لحقيقة أن سر هذا العالم وماوراءه هو العشق لا الكراهية والعداء والدم والهدم والحرق والتخريب ... الدين حب وعشق .... المحبون والعاشقون هم المقصودون من هذا العالم لاغيرهم ولا صلاح للعالم إلا بهم.
--------------------------------
الابداع والمعرض وانا
-------------------------------
تاخرت مجموعتك الابداعيه الاولي كثيرا .. لماذا ؟ وماشعورك الان وكنت تجول المعرض قارئا وتجوبه الان مبدعا؟
** تأخرت لاسباب تخص كل من يقدر قيمة الكلمه والابداع .. لم يكن ممكنا ان اصافح قارئا لم اقدم له مايتوقعه مني ،كل الموضوعات تقريبا عولجت في كتب كثيره لمؤلفين كثر .. وحينما يتطلع كاتب ليطل علي قرائه فانه حتما لابد ان يحترم هذه العقول وهذه الاطلاله فيقدم شيئا مختلفا واظن ان مجموعة العشق علي طريقتي مختلفه كثيرا ولها بصمة كاتبها، فقد ضمنتها كثيرا من الشغف الذي ملأني منذ صباي وبواكير حياتي بكل ماله علاقه بالافكار والتامل واعمال العقل والنفاذ الي جوهر وحقائق الاشياء .. لقد افنيت عمرا في القراءه ،قرات الاف الكتب وطالعت الالاف من العناوين في شتي انحاء العلوم والمعارف والثقافات ، وحياتي كلها حديث مستمر عن الفكر والثقافه - والسياسه بالطبع- وجلت هذا المعرض قارئا وباحثا عن المعرفه في شتي الوان وفنون الثقافه والفكر .. وليس المعرض وحسب ، وانما ادمنت ايضا التردد علي مكتبات القاهره كلها ، تعرفني كتبها واعرفها ، يعرفني باعتها والقائمون علي انتاجها وتسويقها حق المعرفه ، والان شاء الله ان اجول هذه المكتبات وهذا المعرض مبدعا ، وياله من احساس رايع الان ، بان ترنو الي مولودك الاول بين اقرانه ، لطالما احتضنت كتبي ، التي هي ابداع الاخر كما لو كانوا اولادي ، ولاجلي فعلت امي رحمها الله الشيء نفسه، ومن المؤكد ان احتفاء الاب بمولوده له احساس مختلف ومذاق من نوع آخر .. اظنه سينعكس بشكل او بآخر علي حياتي كلها ، فسود يري النور عشرات من المواليد الجدد الذين ادخرتهم لهذه البقيه من العمر ولم اشأ ان يروا النور قبل الاوان ، لهذا فانا وان تاخرت في اخراجهم الي النور فلانني لاابدع اولادا مبتسرين .. وانما ارنو دائما الي ان يكون كل مواليدي ناضجين مكتملي النمو .. فبمثل هؤلاء يكون الوطن حاضرا وقويا ويافعا وشابا ، وبهم يزيك من كاهله كل ماران علي كاهله من ضعف واستكانه وخذلان علي مر السنين.
فيما يلي احدث قصائد المجموعه الجديده لمحمد هزاع قيد الطبع وهي بعنوان مبدئي يوميات شاهد وشهيد:
----------
( كأنه أنا ]
............
كأنهُ العنقاءُ ,
في فيافي التيهِ ,
سمعتُه يَنوحُ ,
أو يُغني ,
سألتُه :
أللوَهمِ أيها الوهمُ ؟
قالَ ليْ :
لنفسي أُغني .
هَويَتي البوحُ بالعشقِ ,
إن حضرَ الحبيبُ ,
أو غابَ عني .
فما الحضورُ ,
و ما الغيابُ ,
إذا كان مَن أهوى ,
كأنهُ أني ؟!
كالفراشةِ تناجي النارَ تعشقاً ,
حتي تصطليها فناءً ,
تلك عقبى الدارِ ,
و الرجعى ,
و المنتهى ,
و جنةُ المأوى .
أنا ياصديقي ,
نايٌ يحنُ لموطني,
الذي فارقتُه ابتلاءً ,
و لا يزالُ نازفاً جرحي ,
و ما مِن حيلةٍ سوى النجوى .
أنت مثلي ,
تموتُ شوقاً ,
شعراً ,
و نثراً ,
و صمتاً ,
و صبرا ,
و ما الشعرُ ,
و النثرُ ,
و الصمتُ ,
و الصبرُ ,
سوى رجاء .
للنارِ التي نصطليها ,
خُفيةً بليلٍ ,
حتى نعانقُها فجرا ,
فنفنى بها ,
فنحيا ,
ككلِ الحروفِ العالياتِ ,
------------------------
قصيدة لاتراع يارفيق العمر
( لاتراع يارفيق العمر )
............................
رُغمَ غُربتي هنا و غُربتُه هناك ,
لاتزالُ خيمتُنا مشدودةً إلى أوتادها.
لانزالُ أوفياءَ للوطنِ الساكنِ فينا ,
للماءِ في زمنِ الجدبِ و الاحتراب .
للتينِ و الزيتونِ و المنِ و السلوي ,
في أوديةِ التيهِ التى نقضتْ غزلها .
للقبيلةِ التي اغتالتْ أنبياءَها ,
و باعتْ فلذاتِ أكبادِها ,
بحفنةٍ من تراب.
من هنا أصرخُ :
أتبعوني فأنا أعرفُ السبيلَ ,
و أعرفُ العدوَ و الصديق .
و من هناكَ يصرخُ :
إتبعوهُ فمعهُ الخارطةُ ,
تركناها لديهِ وحَدَه أمانة .
سلوه قبلَ أن تفقدوهُ ,
فلربما تدركوا سلافةَ الضوءِ ,
و تعرفونَ الطريق .
صدقوه فأنا أعرفهُ ,
معمَّدٌ بالنورِ ,
عقلهُ و قلبهُ كعيني زرقاءِ اليمامة .
آهٍ يارفيقَ العمرِ لو يسمعونَ ,
لو يصدقونَ أنني البشيرُ
و أنك النذيرْ .
أو أنكَ البشيرُ ,
و أنني النذيرُ .
أو أننا ماعدنا نبغي غيرَ إشعال الفتيل .
ليتهم يدركونَ أنني قتيلٌ ,
و أنكَ قتيلٌ ,
على تخومِ الحُلمِ المستجير .
ليتهم يدركون أننا و حسبْ نقاطُ ضوءٍ ,
تموتُ على دروب المستحيل .
أننا قرابينَ تأكلها النارُ ,
عساهم يجدون على النار هدى ,
فيصطلون .
و أننا منذ آلاف السنينَ ,
على يقينٍ أننا (هابيلُ) ,
و أن عظامنا حَطَبْ .
دماءُنا زيتٌ لقنديلٍ عجوزٍ أبيٍ ,
يضيئُ الدجى عسى أهلنُا يبصرون .
فرفقاً بنفسك يارفيقَ العمرِ ,
ولاتراعِ فنحن النتيجةُ ,
و نحن السبب .
_______________________________________________
مرة أخرى ................ إهداء الى رفيق العمر محمود الشربيني