* الكويت قد تكون صغيرة في مساحتها إلا أن لها قلبا كبيرا ورحبا
* أعول على دعم سمو الأمير المستمر وقيادته السخية
 
تواصلت الإشادات الدولية والإقليمية والمحلية بتكريم الأمم المتحدة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بمناسبة منح سموه لقب «قائد العمل الانساني»، وتسمية دولة الكويت «مركزا للعمل الإنساني».
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن شكره العميق لقيادة سمو أمير البلاد «البارعة»، واصفا اياه بأنه «قائد انساني عظيم».
 
 وقال إنه يتشرف بالحديث عن المساهمات السخية لسمو أمير البلاد والحكومة الكويتية والشعب الكويتي، موضحا أن سموه استضاف مؤتمرين دوليين للمانحين للشعب السوري في عامي 2013 و2014، ما كان له اثر كبير في حشد المساهمات حول العالم.
 
 وشدد على انه يعول على دعم سمو امير البلاد المستمر وقيادته السخية، معتبرا سموه «قائدا انسانيا عظيما وراعيا لبلده الكويت»، مضيفا انه أراد أن يعبر عن تقديره الصادق لسمو الأمير تجاه هذا الكرم السخي، بتنظيمه لمثل هذا الاحتفال الذي يعد عملا صغيرا، مقارنة بما قدمه سموه للعالم.
 
 وأوضح انه وجه دعوات إلى العديد من السفراء في الامم المتحدة لحضور حفل غداء يقام في مقر الامم المتحدة بنيويورك لاكثر من 100 مدعو، لتقديم درع تذكارية، تقديرا للجهود التي قام بها سموه.
وقال إن «الكويت قد تكون صغيرة في مساحتها، إلا أن لها قلبا كبيرا ورحبا»، معربا عن أمله في أن تحذو العديد من الدول حذو القيادة الكويتية.
 
معهد العالم العربي
 وفي باريس، أشاد معهد العالم العربي بقرار الامين العام للامم المتحدة تكريم سمو امير البلاد ومنحه لقب «قائد العمل الانساني»، وتسمية دولة الكويت «مركزا للعمل الانساني»، نظير جهود القيادة والشعب في مجالي العمل الانساني والتنمية.
وأثنى رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ على كرم سمو امير البلاد ودولة الكويت في المساهمة في المجال الثقافي بفرنسا، معتبرا الكويت «الجهة المانحة الاكثر سخاء بالنسبة إلى المعهد».
 
 كما هنأ سفير دولة الكويت لدى الفلبين وليد الكندري سمو امير البلاد، بمناسبة منحه لقب «قائد العمل الانساني»، كما هنأ الشعب الكويتي بمنح دولة الكويت لقب «مركز العمل الانساني».
 
وقال الكندري «انني كسفير لدولة الكويت لدى الفلبين التي تتعرض سنويا لأقوى الأعاصير والكوارث الطبيعية على صلة مباشرة وعلم وثيق بما بادر فيه سموه من اغاثات عاجلة لرفع المعاناة عن آلاف المتضررين».
 
بدوره، أكد سفير دولة الكويت لدى الولايات المكسيكية المتحدة السفير سميح حيات، ان سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد  اعطى للكويت والعالمين العربي والإسلامي جل جهده وثمرة إبداعه في الساحة الدولية عبر مساع حميدة وحركة دؤوبة في مجال العمل الانساني.
 
وقال السفير حيات ان سموه «عرف بتنوع عطائه اللامحدود، وإبداعه بأسلوب أصيل معاصر ينم عن شخصية فذة ذات نظرة استراتيجية عميقة لخدمة البشرية وخاصة الشعوب المنكوبة».
 
 «كونا» تصدر كتابا خاصا بالمناسبة
أصدرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) كتابا خاصا، بمناسبة تكريم منظمة الأمم المتحدة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وتسميته قائدا للعمل الانساني، تقديرا للجهود الكبيرة التي يبذلها سموه على الصعيد الإنساني العالمي.
 
وجاء الكتاب الذي حمل عنوان «الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.. قائد إنساني»، بإصدارين، أحدهما باللغة العربية، ويقع في 120 صفحة، موزعة على أربعة فصول، تناولت سيرة سمو الأمير ومسيرته الحافلة بالانجازات واسهامات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في العمل التنموي والدور الكويتي الإنساني، ولاسيما في سوريا والعراق، في حين جاء الاصدار الآخر باللغة الانجليزية.
 
وتضمن الإصدار تقديما من وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، ومن رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية الشيخ مبارك الدعيج.
 
كما تضمن فصلا تمهيديا أعده رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية د.عبدالله المعتوق، حول أسباب اختيار الامم المتحدة لدولة الكويت مركزا إنسانيا عالميا، وتسمية سمو الأمير قائدا للعمل الإنساني.