أثار شعار حملة الانتخابات الرئاسية لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي يتضمن اسم النبي محمد بالعربية جدلًا واسعًا في تركيا، الدولة المسلمة ولكنها علمانية.

والأسبوع الماضي نشر وزير المالية محمد شيمشيك المستعرب رسالة على تويتر يقول فيها "هل تعلمون أن اسم نبينا بالعربية مسجل في شعار حملة مرشحنا أردوغان في الانتخابات الرئاسية؟".

وأثارت التغريدة رسائل استنكار عدة على شبكات التواصل الاجتماعي وتعرض من خلالها رئيس الحكومة الإسلامية المحافظة للانتقاد لأنه "مزج بين السياسة والدين".

وقال مستخدم "ذي نايل" إن "اردوغان يظهر حجم متاجرته بالإسلام"، بينما نددت مستخدمة أخرى لموقع "سربيلناز ياسيت" بخيار المرشح اردوغان وقالت "من يعتقد نفسه؟ أن استخدام اسم النبي لأغراض سياسية إهانة".

وأردوغان (60 عاما) المرشح الأوفر حظًا للفوز في الانتخابات الرئاسية في تركيا يومي 10 و24 أغسطس والتي تنظم للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر، لزم الصمت حيال شعار حملته الانتخابية الذي أثار الجدل.

وأردوغان المسلم الذي يمارس واجباته الدينية، تتهمه المعارضة بأنه يريد "اسلمة" المجتمع التركي على حساب النظام العلماني عبر سلسلة من الإجراءات التي تحظر المشروبات الكحولية وتشرع ارتداء الحجاب في الوظيفة العامة والتدخل في الحياة الخاصة للأتراك.. وأعرب أخيرًا عن معارضته للوشم على الجسد.