ص : د
 
 المحافظون يهنئون الأقباط بأعياد القيامة..ويرفعون شعار "دم واحد ضد الفتنة"
- محافظ شمال سيناء: مصر لا تعرف فرقا بين مسلم ومسيحي وأبناء الوطن حرروا أرض سيناء 
- محافظ جنوب سيناء في الكاتدرائية: محبة المصريين سلاحنا ضد الإرهاب
- محافظ أسيوط يؤكد على وحدة النسيج الوطني بين المسلمين والمسيحيين

أكد اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء أن مصر لا تعرف فرقا بين مسلم ومسيحي ، وأن المصريين يعيشون جنبا إلي جنب .. مشيرا إلى أن من حرر أرض سيناء هم المصريون مسلمون ومسيحيون لا فرق بينهما.

جاء ذك خلال زيارة المحافظ وعدد من القيادات السياسية والتنفيذية والشعبية ورجال الدين الإسلامي إلى مطرانية السلام بالعريش لتهنئة الأقباط بعيد القيامة المجيد ، وكان في استقبالهم الأنبا قزمان أسقف سيناء وعدد من القساوسة ورجال الدين المسيحي.

من جانبه أكد الأنبا قزمان أن العلاقات الطيبة تجمع بين كل من المسلمين والأقباط على أرض مصر، متمنيا أن يسود السلام جميع ربوع مصر وخاصة شمال سيناء لأنها غالية على قلوب المصريين وسالت عليها دماؤهم من أجل تحريرها.

ووجه الأنبا قزمان الشكر إلى القيادات التنفيذية بالمحافظة وعلى رأسها المحافظ لتهنئة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد، كما وجه الشكر والتحية إلى القيادات الأمنية لتأمينها دور العبادة للمسيحيين على أرض شمال سيناء. 

وواصل اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط زياراته للكنائس لليوم الثاني على التوالي لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بمناسبة عيد القيامة المجيد حيث زار كنائس مركزي أبنوب وأبوتيج ومدينة أسيوط.

رافق المحافظ خلال زيارته اللواء أبو القاسم أبوضيف مساعد وزير الداخلية لوسط الصعيد واللواء طارق نصر مدير أمن أسيوط والمهندس مجدي سليم سكرتير عام المحافظة وفكري ثابت سكرتير عام المساعد، والعديد من القيادات الأمنية والتنفيذية ورجال الدين الإسلامي بأسيوط.

بدأ المحافظ زيارته بمطرانية الأقباط الأرثوذكس بأبنوب وهنأ نيافة الأنبا لوكاس مطران مركزي أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة الذي كان على رأس المستقبلين، ثم توجه بعد ذلك إلى الكنيسة الإنجيلية الأولى بكوم عباس بمدينة أسيوط وقدم التهنئة للقس باقي صدقه راعى الكنيسة الإنجيلية الأولى.

كما توجه إلى مطرانية الأقباط الأرثوذكس وكان في استقباله القس مينا وكيل المطرانية نائباً عن نيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط، وهنأ المحافظ أقباط المطرانية وشعب أسيوط بعيد القيامة المجيد.

كما زار المحافظ الكنيسة الإنجيلية الثانية بمدينة أسيوط مهنئاً القس رضا ثابت وبعدها إلى مطرانية الأقباط الكاثوليك بأسيوط لتهنئة نيافة الأنبا كيرلس وليم مطران الكاثوليك بأسيوط وأخيرا إلى مدينة أبوتيج وقدم التهاني بالعيد إلى مطرانية الأقباط الأرثوذكس ونيافه الأنبا أندراوس مطران أبوتيج وصدفا.

وأكد حماد على أن أبناء مصر مسيحييها ومسلميها سيستمرون في الدفاع عنها ويقفون ضد من يحاول بث الفتنة والفرقة بين المصريين مشدداً أن مصر دائماً ستظل أمة واحدة أمنة ومطمئنة يحميها أبناؤها وتبنيها سواعدهم كما كانوا على مر التاريخ مهما حاولت الجماعات المتطرفة والإرهاب الأسود تعطيل عمليات التنمية. 

و"وطناً واحد ودماً واحد".. كان هو شعار الاحتفال بعيد القيامة المجيد بأسوان والذي شهد إقبالاً شعبياً كبيراً في تهنئة المسلمين لإخوانهم الأقباط في مختلف الكنائس التابعة لطوائف الأرثوذكس والكاثوليك والإنجيلية يتقدمهم محافظ أسوان مصطفي يسرى وقيادات مديرية الأوقاف والأزهر الشريف وأيضاً القيادات العسكرية والأمنية والتنفيذية والحزبية والشعبية والنقابية والمرأة ، بالإضافة إلي مجموعة من شباب حملة مستقبل وطن.

وأكد المحافظ علي هامش جولته والتي شملت كاتدرائية الأرثوذكس وكنيسة الكاثوليك، وأيضاً الكنيسة الانجيلية علي أن مظاهرة الحب التي عمت أعياد القيامة فى الشوارع والميادين والمتنزهات من خلال مشاركة وطنية واسعة لإخوانهم من الأقباط أكدت علي روح الوحدة والتآخي بين نسيج الأمة الواحدة.

وأشار يسري إلي أن وحدة الشعب المصري وقدرته علي عبور المحن والأزمات لأن مصر غنية برجالها العظماء وأبنائها الأوفياء الذين سيثبتون أمام العالم بأنهم قادرون بإرادتهم الحديدية بالتصويت علي دستور يجسد حلم الأجيال القادمة في إقامة دولة مدنية حديثة يسود فيها العدل والمساواة والديمقراطية والحرية.

وأضاف مصطفي يسرى إلي أن تماسك الجبهة الداخلية يعكس دائماً الحالة التي يعيشها حالياً الشعب المصري والتي يجب أن تستمر علي مختلف الأصعدة والمستويات بدءاً من المواطن البسيط.

فيما أكد الأب أنطونيوس راعي كنيسة الكاثوليك علي أن الشعب المصري لن يلتفت إلي أصوات المتشددين والمتعصبين لأنه شعب حضارة علي مر العصور.

وأوضح بأن المشاركة والتكاتف المجتمعي في مختلف المواقف والأزمات تؤكد علي ذلك.

زار الدكتور أحمد شيرين فوزي محافظ المنوفية واللواء سعيد توفيق مدير أمن المنوفية يرافقهما اللواء أسامة فرج سكرتير عام المحافظة ومصطفي بيومي السكرتير العام المساعد والدكتور صبحي غنيم رئيس جامعة المنوفية بالإضافة إلى مديري المديريات مطرانية المنوفية بشبين الكوم.

حيث قدموا التهنئة للأنبا بنيامين مطران المنوفية والأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد وقد أعربا عن سعادتهما بهذه المشاركة، مؤكدين على أهميتها التى تؤصل روح المحبة والود والألفة بين أبناء مصر.

وأشار محافظ المنوفية إلى أن مثل هذه من المناسبات الدينية علي أرض مصر تشهد دائما تجسيدًا لروح الوحدة والمحبة تجمع كافة المصريين وتؤكد أن شعب مصر نسيج واحد قادر علي بدء مرحلة البناء والسير نحو آفاق مستقبل قريب يحمل لمصرنا كل الخير، ودعا كافة القيادات الدينية والتنفيذية أن تؤكد على روح المحبة والإخلاص المتبادل بين قطبي الأمة.

ورحب الأنبا بنيامين بضيوف المطرانية معرباً عن سعادته بهذه الزيارة التى تؤكد على أن العلاقة بين قطبي الأمة هى علاقة أشقاء لم ولن تتأثر عبر عصور التاريخ بأي عواصف تريد أن تنال منها وأكد أن مصر كانت النافذة التي أطلت منها المسيحية على العالم بأسره وقد جاء الإسلام حامياً وراعياً لها.

وأعلن مدير الأمن أنه تم رفع حالة الطوارئ فى مديرية الأمن خلال الاحتفال بعيد القيامة بكافة الطرق، من أجل حماية الاحتفالات والخروج بها دون أى شىء يعكر صفوها موجها رسالة إلى جميع الأخوة المسيحيين بأن يقوموا باحتفالاتهم دون خوف أو قلق لأنهم على أتم الاستعداد بالتضحية بأرواحهم من أجل تأمينهم وتحقيق الأمن والأمان بين جميع المصريين.

وقام اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء يرافقة اللواء محمود الحفناوى مدير الامن وعدد من القيادات الأمنية والمستثمرين بزيارة الى كاتدرائية السمائيين بشرم الشيخ لتقديم واجب التهنئة إلى الانبا ابولو اسقف جنوب سيناء بمناسبة عيد القيامة المجيد.

ودار حديث بين الحضور تناول الأحداث السياسية التى تمر بها البلاد والمجهودات التى يبذلها المسئولين لكى يتم العبور إلى مرحلة الاستقرار فور تولى الرئيس الجديد لمهامة والاستقرار الأمنى الذى يبتغية كافة افراد الشعب.

وأشار المحافظ إلى علاقات المحبة والاخوة مابين المسلمين واشقائهم الأقباط وحرضة الدائم فى أن يكون أول المهنئين بعيد الميلاد وعيد القيامة المجيد وهذا نفس الدور الذى يقوم بة الانبا ابولو فى أعياد المسلمين.

واشار الانبا ابولو ان هذة العلاقة التى تحتوى على المحبة والرحمة بين الاشقاء هى السلاح القوى الذى نحارب بة الارهاب الذى لادين لة ولا وطن وان مصر امنه بسواعد ابنائها رغم انف الحاقدين. 

هنأ صباح اليوم اللواء نبيل العشري مدير أمن الوادي الجديد والمهندس محمد فؤاد، سكرتير عام محافظة الوادي الجديد، والقائم بمهام محافظ الاقليم وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية،القمص بيشوي المحرقي راعي كنيسة السيدة العذراء مريم بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

كما توافد المئات من المسيحيين على الكنيسة للاحتفال بالعيد،وسط إجراءات أمنية مشددة لتأمين محيط الكنيسة والأقباط خلال احتفالهم بعيد القيامة المجيد في كافة مراكز المحافظة.

وكانت مديرية أمن الوادي قد شددت من الإجراءات الامنية امام الكنائس حيث تم إغلاق عدد من الشوارع المجاورة للكنائس . 

وقام الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم يرافقه اللواء الشافعي حسن مدير الأمن بزيارة لدير الأنبا إبرام بالعرب لتقديم التهئنة للأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد.

كان في استقبال المحافظ نيافة الأنبا إبرام أسقف الفيوم والقمص ميخائيل أستراس وكيل مطرانية الفيوم والقمص مينا ميخائيل وكيل المطرانية وحشد كبير من القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية بالمحافظة على رأسهم اللواء سعد العجمي سكرتير عام المحافظة واللواء محمد حمودة السكرتير العام المساعد ورجال الدين الإسلامى والمسيحي.

أكد محافظ الفيوم أن المسلمين والمسيحيين نسيج واحد في وطن واحد تظلهم سماء واحدة وان أيدي الفتنة لن تستطيع أن تفرق بين جناحي هذه الأمة مهما فعلت بل تزيد أواصلهم وترابطهم قوة.

وقدم المحافظ التهنئة لجميع الأخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد داعياً الله أن يحفظ مصر وأهلها من كل سوء وأن يسود الحب والسلام جميع ارجائها،