أرق - قلق – أزمة - نفسية طارئة كثيرة هى الأسباب التى قد تحول بيننا وبين النوم، خصوصًا النساء، فلديهن الكثير من التفاصيل والأسباب التى تجعل الوصول إلى النوم والشعور بالاسترخاء أمر مستحيل، ولكن هناك بعض الحيل التى من الممكن اللجوء إليها للتخلص من الضغوط العصبية والنفسية والنوم بشكل جيد.

5 نصائح يوضحها موقع "لايف هاك" فى تقرير له...

1- توقف عن القلق

من الطبيعى أن تصاب بالأرق إذا عزمت على التفكير فى بعض الأمور العالقة، وما يجب عليك فعله غدًا وقائمة المهام الطويلة التى يجب أن تقوم بها، ولكن عليك أن تكون هادئ قدر الإمكان لتشعر بالاسترخاء وتستطيع النوم.

2- التأمل

إذا كنت تشعر بالقلق الشديد وصعوبة فى النوم، عليك أن تمارس التأمل أو الاسترخاء العضلى،ليساعدك ذلك على التخفيف من حدة التوتر وتقدر على النوم بشكل أسرع.

3- تغيير الوسادة

عامل مهم يساعدك على النمو بشكل أفضل، فمن الممكن أن تكون الوسادة غير جيدة لذا تجعل نومك صعب، فربما تسبب لك بعض الألم فى منطقة الرقبة، مما تؤثر سلبًا على نومك.  

4- اصنع روتين خاص للنوم

الذهاب إلى السرير فى نفس الوقت كل ليلة طريقة رائعة للحصول على نوم هادئ، فهذا الروتين يجعل جسدك يستعد للنوم يوميًا فى الساعة ذاتها، دون أن تبذل جهد وتضيع وقتك فى محاولات للنوم تنتهى بالفشل، فعليك البدء والاستمرار قليلًا حتى يعتاد جسدك على ذلك.

5- انهض من السرير إذا لم تتمكن من النوم

لا يجب أن تحاول النوم إذا استمرت هذه المحاولات أكثر من 20 دقيقة، لأن أكثر من ذلك سيعرض جسدك للإجهاد ويشعرك بالتوتر، فمن الممكن أن تستغل ذلك الوقت فى القراءة أو الاستماع إلى موسيقى هادئة تساعدك على الاسترخاء.