احتفل عدد من الفنانين أمس الأول بجامعة الدول العربية بيوم اليتيم كما عبروا عن آرائهم تجاه أحوال اليتيم فى مصر.

قالت الفنانة ميرنا وليد "تيتمت وعمرى 4 سنوات وتربيت فى مدرسة داخلية لذا أشعر بمعاناة الأيتام"، وأكدت أن الإعلام والدراما مقصرين بصورة كبيرة فى التعامل مع الأطفال، فلا يوجد مسلسلات تقدم للتعبير عن مشاكل الأطفال أو حتى أبطالها أطفال وإن تم تقديمها تقدم بميزانيات زهيدة، وتمنت ميرنا فى النهاية العمل على توفير مؤسسات رعاية لأطفال الشوارع بصورة تضمن حمايتهم ورعايتهم.

وأضافت الفنانة مديحة حمدى أنه لابد من تصحيح الثقافة المجتمعية حول الأيتام فى مصر مع العمل على تدويل قضيتهم وتحويل يوم اليتيم العربى إلى يوم عالمى، فالعالم أصبح قرية صغيرة وكل البلاد تتشابك مع بعضها البعض، وأكدت على ضرورة رعاية الأيتام الذين يتحملون عبء المرض والفقر، بالإضافة إلى ما يتعرضون له من مضايقات داخل الجمعيات مما يؤدى إلى تخريج أطفال غير طبيعيين للمجتمع، مشيرة إلى أهمية دور الأسر البديلة فى رعاية الأيتام.

كما أوضحت منى عبد الغنى على أهمية تضافر الجهود المجتمعية المختلفة للقضاء على مشكلة أطفال الشوارع، مؤكدة عدم اقتصار المشكلة على وزراة التضامن الاجتماعى فقط.

جدير بالذكر أن الاحتفال جاء أثناء عقد المؤتمر التمهيدى للطفل اليتيم العربى بجامعة الدول العربية وبحضور الأمين العام المساعد محمد صبيح ومحمود القبانى رئيس مجلس إدارة جمعية الأورمان والنائب مصطفى بكرى وعدد من الشخصيات العامة.