fiogf49gjkf0d
كشف السفير عبد الكريم سليمان، سفير مصر لدى الكويت، عن وجود اتصالات تجريها السفارة مع السلطات الكويتية لاسترداد مستحقات المرحليين المصريين الـ19 الذين تم ترحيلهم الشهر الماضى لمخالفتهم القانون الكويتى والتجمع أثناء الاحتفال بالعام الهجرى الجديد، وهو ما اعتبرته السلطات الكويتية تجمعا مخالفا للقانون، وقامت بإلقاء القبض على الشباب المصرى واحتجازهم فى سجن الإبعاد تمهيدا لقرار ترحيلهم.

وقال سليمان فى تصريحات للوفد الصحفى المصرى، الذى يزور الكويت حاليا، إنه جارى الاتصال بوزارة الخارجية الكويتية بشأن المستحقات المالية للمبعدين المصريين، وقال "نحن فى انتظار الرد بخصوص مستحقاتهم، وإذا كانت هناك إمكانية من الجانب الكويتى لتعويض الـ19 مصريا".

وأضاف سليمان "نحاول أيضا مع الإخوة فى الكويت الإجابة على سؤال هل الإبعاد سيكون لمدة معينة أم أنه دائم؟، وهل سينطبق قرار الإبعاد على الكويت فقط أم سيمتد لبقية دول الخليج "؟.

وقال عبد الكريم إن "ترحيل هؤلاء كان لمخالفتهم القانون الكويتى الذى يحظر التجمع لأكثر من 20 شخصا، وهذا الأمر ممنوع قانونا بالكويت، والقانون هنا يطبق على كل الوافدين والكويتيين أيضا"، مؤكدا أنه أجرى محاولات عدة مع وزير الداخلية الكويتى من أجل حل أزمة المرحلين، لكن الكويت تمسكت وقتها بحقها فى تطبيق القانون وقامت بترحيلهم، لافتا إلى أن القنصلية المصرية قامت بدور فى إتمام عملية الترحيل لإخراج المصريين بشكل لائق.

وحول وضع أسر المرحليين المصريين الباقيين بالكويت، قال السفير عبد الكريم سليمان، إن هناك تواصلا بين المستشار العمالى المصرى وأسر المرحلين، وأن المستشار العمالى أرسل تقريرا مفصلا للسفارة، قال فيه إن هناك تواصلا مع الأسر، للاطمئنان على وضعهم.

وأكد سفير مصر أن "المصريين بالكويت يلقون كل الترحاب ويقدم لهم كل التسهيلات والمساعدات من الجانب الكويتى"، موضحا أن المصريين يقومون بدور كبير فى تحريك التنمية الكويتية، ويجدون الرعاية الكاملة من الحكومة الكويتية ومن الشعب.