في مفاجأة غير منتظرة وقَّع النجم محمد صبحي عقد بطولة مسلسل "كليوباترا" إخراج السوري وائل رمضان وبطولة سولاف فواخرجي "زوجة المخرج" ليلعب دور يوليوس قيصر بعد أن ظل سنوات طويلة بطلاً مطلقاً ومخرجاً وأحياناً مؤلفاً لأعماله فكيف يتعامل مع مخرج آخر يقوده في عمل فني.

** تحدث صبحي ل"الأسبوعي" وقال: سيناريو العمل حلو جداً والموضوع مختلف عن كل ما يقدم ومع السوريين الحكاية تفرق لأنهم منضبطين جداً في شغلهم ويسيرون علي نفس المنهج الذي أعمل به إلي جانب أن دور "يوليوس قيصر" أحلم به منذ أن كنت طالباً بالمعهد. والغريب أنني جمعت صوراً له ووجدت أنه يشبهني تماماً وسوف أرتدي الباروكة المجعدة التي كانت تسريحة الشعر الشهيرة لهذا العصر. والعمل يتناول فترة هامة جداً في تاريخ مصر وكيف كانت مهيمنة في العالم.

استعددت للشخصية بقراءة جيدة لها وبقراءة تاريخ الفترة ورجعت لحوالي سبعة كتب عن "يوليوس قيصر" ونشأته ومعاركه وسلوكه. والشخصية يبدأ دورها في المسلسل في الثلث الأخير من الأحداث. والحكاية في هذا العمل ليست دوراً كبيراً أو صغيراً وإنما نظرت له كعمل محترم أضعه في مكتبتي.

* عن كيفية التعامل مع المخرج وائل رمضان وكيف يقبل صبحي الذي أخرج معظم أعماله أن يقوده مخرج آخر؟!

** قال: من أكبر أحلامي أن يقودني مخرج ويحقق الصورة التي أتمناها ويتمناها هو لعمله. والعمل ضخم وله أيضاً مخرج خاص للمعارك انجليزي. وسوف أذهب غداً إلي سوريا من أجل الملابس والماكياج.. وقد جلسنا وتحدثنا أنا ووائل. وهو مخرج متفهم جداً. وعنده رؤية واضحة وهو من المخرجين الذين يعشقون الممثل وأنا أحب هذه النوعية وهو أيضاً ممثل وسوف يلعب دور مارك أنطونيو.

* وماذا عن احتمال أن تكون سولاف هي بطلة مسرحياتك القادمة؟!

** قال: أتمني ذلك. فهي فنانة محبوبة وموهوبة. ولكن في الست مسرحيات التي أحضرها ليس هناك دور يناسبها. ومن يعلم.. لعل في المستقبل نتعاون مسرحياً..

* عما يتردد من أنه قبل الدور لأنه تقاضي أجراً تعدي الثلاثة ملايين جنيه؟!

** قال صبحي: الموضوع عندي ليس هكذا.. والحكاية مختلفة. ولم أحسب العمل بالملايين. لأنه منذ قدمت مسلسل "فارس بلا جواد" لم أرفع أجري مليماً. إلا في آخر مسلسلين.. ورفعت أجري بالشكل المعقول لأنني أريد أن أقدم فناً. وأتعجب من الفنان الذي يحصل علي 6 أو 7 ملايين.. الحكاية مش مظبوطة!!.. لأن ذلك يؤثر علي باقي عناصر العمل. ومن "الهبل" أن نقيس جماهيرية النجم بالإعلانات ويأخذ أجره بحجم الإعلانات. هذا هو الهبل بعينه.. هذا في الوقت الذي أحارب فيه الإعلانات في أي مسلسل لي. وللأسف أصبحت الممثل الوحيد الذي يقود المعركة ضد الإعلانات!!

* وعن الذي رشحه للعمل قال: عرض عليّ الدور أسامة الشيخ وراوية بياض. واستغربت جداً لذلك لأنني في هذا الوقت كنت أوقع عقد "240" حلقة من مسلسل "يوميات ونيس" بتكليف من وزير الإعلام أنس الفقي. وتعجبت كيف يطلبون مني ذلك؟!.. هل يحاربون أنفسهم. وأنا ليس عندي وقت.. فأنا أكتب ونيس وأُحَضِّر لست مسرحيات للتليفزيون. ولكنهم اتفقوا معي أن يبدأ العمل بمشاهدي.. وأن أنتهي من التصوير في أقرب وقت خاصة والدور يصور معظمه في سوريا وأنا أريد التفرغ للمسرح.

عن الحلقات الجديدة من "ونيس" قال: هذه تجربة يقودها التليفزيون لأول مرة أن نعرض يومياً حلقة من ونيس لمدة 25 دقيقة. وكأنها نشرة يومية نناقش من خلالها أهم الأحداث الراهنة والتي تجد علي المجتمع بحيث الحدث نراه ثاني أو ثالث يوم علي الشاشة وسوف نناقش أحداث الأسبوع علي جميع المستويات. وسوف يكون حديث الثلاثاء لونيس مع أولاده وأحفاده شيئاً أساسياً في الحلقات.. ولذلك سوف أصور الحلقة دون هذا المشهد الذي يصور قبل العرض مباشرة حتي يتضمن أحدث الأخبار.

** وعن المسرح قال: سوف أبدأ بروفات مسرحية "غزل البنات" وأكد صبحي أنه يبحث عن بطلة لتلعب الدور الذي سبق وقدمته ليلي مراد. وأن دنيا سمير غانم غير متفرغة للمسرح. ومرتبطة بالسينما. وذلك يجعل ارتباطها بمسرحه صعباً عليها.

* وعن السينما وهل من الممكن أن يشارك نجومها الشباب بطولة عمل.. كما مثل محمود عبدالعزيز مع السقا ونورالشريف مع أحمد عز؟!

** قال صبحي: ما المانع أن أفعل ذلك.. ولكن ماذا يقول العمل وماذا أقدم من خلاله؟!.. أنا لا أبحث عن دور من الجلدة للجلدة.. ولكن عن قيمة.. ولكن للأسف الناس فاهمة خطأ. لدرجة أن المنتج المشارك في مسلسل "كليوباترا" قال لي: لقد أغمضت عيني كي أتشجع وأرشحك للدور.. ولذلك خطوة مشاركة غيري في بطولة أعمالهم لم تتأخر من عندي. ولكن لم يتجرأ أحد من قبل ويعرض عليّ هذه المشاركة.