fiogf49gjkf0d

تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الاثنين في نسختيها الورقية والإلكترونية العديد من القضايا العربية والشرق-أوسطية، كان على رأسها انتخابات الرئاسة في مصر، ووفاة ولي العهد السعودي، والبحث عن ولي عهد جديد.

انتخابات الرئاسة في مصر


نبدأ من صحيفة الجارديان، تحديدا من صفحة الرأي حيث عنونت الكاتبة المصرية أهداف سويف مقالها بعنوان ''يسقط الرئيس المصري الجديد''.

 

وتستهل سويف مقالها قائلة ''أيا كان الرئيس الجديد في مصر، فإنه لن يكون الرئيس الذي يريده المصريون. إننا شعب تعداده 85 مليون شخص، 50 مليون منهم يحق لهم التصويت''. وتتساءل سويف ''فكم منا صوت لهذا الرئيس؟''.

وقالت سويف ''بينما أكتب، يبدو أن نسبة الإقبال على التصويت تبلغ نحو 15 في المئة. قارن ذلك بالإقبال الذي بلغ 80 في المئة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مارس الماضي''.

وأضافت سويف أن الموقف في مصر الآن هو كل ما رفضه المصريون وثاروا عليه في يناير/ كانون الثاني 2011. ''ما يأتي به المرشح الرئاسي أحمد شفيق والمجلس العسكري ليس الثورة''.

وتقول سويف إنه في يوم السبت فقط وأثناء جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة، اعتقل 35 ناشطا من أعضاء حركة 6 أبريل، وتم توجيه تحذيرات لصحفيين أجانب بعدم إجراء لقاءات مع الناخبين، واعتقلت امرأة تقوم بالترجمة لصحفي فنلندي، وقامت قوات الأمن بتفقد عدد من البلدات للسؤال عن العرب المقيمين فيها.

وأضافت سويف أنه في اليوم الأول للانتخابات جرى اعتقال 22 فلسطينيا وأردنيا، وسبعة ناشطين سوريين، وأصدرت وزارة الداخلية تحذيرات ممن قالت إنهم مسلحون فلسطينيون أرسلتهم حماس لشن هجمات إرهابية في مصر.

وقالت سويف إنه في الوقت الحالي يعتقد الجيش والنظام القديم وحلفاؤهم الأجانب أنهم انتصروا في معركتهم في مصر، ويتحدثون عن أن الثورة انتهت، إذ تقول وزارة الداخلية إنها لن تسمح بأي احتجاجات فور الإعلان عن الرئيس الجديد.

وترى سويف أن ''الثورة ستستمر لأنه لا النظام القديم، ولا الإسلاميين سينجحون في تحقيق مطالب الثورة، وهي عيش، حرية، عدالة اجتماعية''.

وأضافت أنه لا النظام القديم ولا الإسلاميين يمثلون ما ضحى من أجله 1200 مصري قتلوا في الثورة بحياتهم، ولا يمثلون من فقدوا أبصارهم، أو شوهوا، للإطاحة بمبارك ونظامه.

وأكدت أن الشعب المصري دائما ما يفعل الصواب، حيث كانوا يخرجون بمئات الآلاف للتظاهر عندما كانت القضية قضيتهم، وكانوا يلتزمون منازلهم عندما يعلمون أن القضية مفتعلة.

وقالت سويف إن الشعب المصري شجاع، وقادر على تحمل الصدمات، ولا يعوزه الذكاء.

وتختتم سويف مقالها قائلة إن أحد الشعارات التي ذاعت في الآونة الأخيرة ''يسقط الرئيس القادم''. وتدعو سويف قائلة ''آمين''.