أصدر وزير الصحة د.هلال الساير قرارا وزاريا يقضي بنقل د.علي الفودري لوظيفة مستشار فني بمكتب وكيل الوزارة بمستوى مدير إدارة وبذات مستواه الوظيفي.

وأصدر وكيل وزارة الصحة د.إبراهيم العبد الهادي قرارا إداريا يقضي بتشكيل لجنة لإعداد آلية لقياس رضا المستفيدين من الخدمات الصحية من قبل وزارة الصحة ومتابعة تنفيذها، برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والجودة د.وليد الفلاح وعضوية عدد من الأطباء والفنيين، وتختص اللجنة بوضع آلية لقياس رضا المستفيدين من الخدمة الصحية من قبل وزارة الصحة ومتابعة تنفيذها في مراحلها المختلفة.

كما أصدر قرارا آخر يقضي بدراسة تعديل بعض مواد القانون رقم 28 لسنة 1996 في شان تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية واستحداث المسميات التخصصات والحديثة على مهنة الصيدلة برئاسة وكيل الوزارة الساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د.عمر السيد عمر، وتختص اللجنة بالنظر في اقتراح تعديل بعض نصوص القانون رقم 28 لسنة 1996 وإعادة دراسة مواد اللائحة التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 395 لسنة 1997 والقرارات المكملة له والمعدلة لها بما يتواكب مع تطور مهنة الصيدلة، والنظر في إجراء التعديلات المناسبة لها واقتراحها وفق الأطر القانونية.

كما أصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون الصحة النفسية برئاسة مدير إدارة الشؤون القانونية محمود عبد الهادي وعضوية عدد من الأطباء والأخصائيين النفسيين، وتختص اللجنة بإعداد مشروع قانون الصحة النفسية الذي ينظم عملية تقديم الخدمة النفسية وفق قواعد تحمي الطبيب وتحافظ على حقوق المريض من الناحيتين الطبية والتشريعية، وتنظيم العلاقة بين العاملين في القطاع الطبي النفسي وتحديد إجراءات وضوابط التعامل مع المرضى النفسيين وذويهم والسياسات التي تتضمن احترام حقوقهم وسلامتهم من رعاية وخدمة علاجية وفق قواعد قانونية وطبية يشملها مشروع القانون.

كما أصدر الوكيل قرارا آخر، بتشكيل لجنة لتنظيم استدراج العروض وفض المظاريف ودراسة العطاءات والتوصية بالترسية للأعمال الهندسية العاجلة (الإنشاءات والصيانة) برئاسة وكيل الوزارة المساعد للخدمات العامة والصيانة المهندس سمير العصفور وعضوية عدد من الفنيين، وتختص اللجنة بتلقي مواصفات وبنود الأعمال الهندسية العاجلة والتي تقل قيمتها التقديرية عن 5 آلاف دينار المطلوب انجازها بمرافق الوزارة واستدراج عروض الشركات المؤهلة والمسجلة في مجال العمل المطلوب من خلال مخاطبة هذه الشركات، على أن تقوم الشركات التي تم مخاطبتها بتقديم عرضها (بأظرف مغلقة) خلال شهر من تاريخ المخاطبة.

من جهة اخرى قال وزير الصحة د. هلال الساير امس ان مؤتمر وزراء صحة دول مجلس التعاون الـ 68 قرر في توصياته اعادة تحديث وتطوير الخطة الخليجية لسلامة المرضى خلال 3 اشهر وتسريع استخدام احدث تطبيقات الصحة الالكترونية في مجالات الرعاية الصحية المختلفة وعقد مؤتمر خليجي لمكافحة العدوى كل عامين.

واضاف في حديث لـ «كونا» بعد اختتام اجتماع مؤتمر وزراء صحة دول مجلس التعاون انه تمت الموافقة على مسودة مشروع النظام الاسترشادي الخليجي لمزاولة الطب البديل والتكميلي.

واشار الى انه تمت دراسة انشاء ارشيف الكتروني خليجي بهدف تبويب وتوثيق وتصنيف المواد التوعوية والتثقيفية وتسريع استخدام احدث تطبيقات الصحة الالكترونية في مجالات الرعاية الصحية المختلفة والاشادة بالتجربة الاماراتية.

وذكر الساير ان جلسات المؤتمر حظيت بقدر كبير من المناقشات والمباحثات الهامة حول الكثير من المواضيع التي تشكل تحديات متنوعة في القطاع الصحي في دول المجلس لافتا الى ان المؤتمر تبنى تفعيل مبادرة التواصل الالكتروني وتحقيق الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة.

وقال انه تم تكليف اللجنة الخليجية لجودة وسلامة المرضى بتحويل الإعلان إلى أسلوب عمل متكامل للتطبيق والتنفيذ والمتابعة والقياس ضمن إطار إعادة تحديث وتطوير «الخطة الخليجية لسلامة المرضى» خلال 3 شهور لمواكبة المستجدات العالمية.

واضاف الساير ان دول المجلس ستتبنى دعوة الإعلان نحو العمل لخفض معدلات الأحداث الضارة بنسبة (50 %) في غضون 10 سنوات (2010- 2019) طبقا لملحق خارطة الطريق والإطار الزمني المرحلي بالإعلان مع وضع الخطط التنفيذية وآليات المتابعة والقياس اللازمة لذلك.

واكد ان المجلس وافق على ضرورة العمل على تبني وتفعيل مبادرة المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط (المستشفيات صديقة سلامة المرضى) في دول المجلس وتكليف اللجنة الخليجية للجودة الصحية وسلامة المرضى بوضع آلية العمل وخطة التطبيق للمبادرة.

واعلن الساير ان مجلس وزراء صحة دول التعاون وافقوا على عقد مؤتمر خليجي لمكافحة العدوى كل عامين على أن يعقد في أحد دول المجلس بالتبادل ويعامل معاملة المؤتمرات والندوات الخليجية حسب النظام.

كما وافق الوزراء على إدراج وإدماج بعض ممارسات الطب البديل والتكميلي المبنية على الأدلة والبراهين والمقبولة عالميا في المراكز العلمية المعتبرة مع مراعاة التعاليم الإسلامية السمحاء ضمن خدمات الرعاية الصحية في مرافق النظام الصحي بمستوياته المختلفة.

ووافق الوزراء على المشاركة في المؤتمر الدولي لعرض نتائج المسوحات الصحية للإعلان عن وتقييم نتائج المسح الصحي العالمي الخليجي المزمع عقده في شهر ديسمبر من العام الحالي في السعودية او قطر.

واضاف انه في مجال مكافحة انفلونزا الخنازير وافق الوزراء على أن يترك للدول الأعضاء حرية تحديد الفئات التي يجب فحصها باستخدام تقنية «بي سي آر» نظرا لاختلاف الوضع الوبائي والإمكانيات بين دول المجلس وضرورة وصف مضادات ال?يروسات مبكرا للحالات لما لذلك من أثر ايجابي كبير في سرعة شفاء الحالة.

وناقش الاجتماع ايضا مشروع الشراء الموحد للمستحضرات الصيدلانية ولوازم تجهيز المستشفيات ولوازم رعاية الفم والاسنان والمختبرات الطبية وخدمات نقل الدم ولوازم جراحة القلب والاوعية الدموية ولوازم جراحة العظام والعمود الفقري ولوازم التأهيل الطبي والتقنية التي تدور حول الخدمات الالكترونية في الصحة.

واشار الى موافقة المجلس على توحيد جهود الدول الاعضاء لتأمين لقاح انفلونزا الخنازير ضمن برنامج الشراء الموحد والموافقة على ما انتهت إليه اللجان الفنية بشأن دراسة وترسية مناقصات المستحضرات الصيدلانية الموافقة على الشروط التي طرحت بها هذه المناقصات.

وقال ان مجلس وزراء صحة دول التعاون قرر أن يقوم مدير عام المكتب التنفيذي بمخاطبة الدول الأعضاء للافادة عن آليات وأنشطة تقديم الرعاية الصحية للوافدين إليها من الجمهورية اليمنية سواء كانوا عاملين في الشركات أو العمل الفردي وتقديم تقرير مفصل يعرض على المجلس في مؤتمره القادم بجني? لاتخاذ القرار المناسب.

واختتم حديثة برفع برقية شكر وتقدير إلى رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وإلى القيادة السياسية الاماراتية والى الشعب الاماراتي ووزير الصحة الاماراتية د.حنيف بن حسن على عظيم الاهتمام والرعاية والحفاوة والتكريم الذي شملهم.

ورافق الوزير الساير خلال زيارته الى الامارات وكيل وزارة الصحة لشؤون الصحة العامة د.يوسف النصف ومدير ادارة المستودعات الطبية د.عبدالله ذياب ومدير ادارة مكتب الوزير د.راشد العميري اضافة الى مدير ادارة نظم المعلومات صلاح باقر ومدير ادارة العلاقات العامة فيصل الدوسري.