بدأت الجابون وغينيا الاستوائية في استعداداتهما لاستضافة النسخة الثامنة والعشرين من بطولة كأس افريقيا لكرة القدم والتي تستضيفها الدولتان عام ..2012 وتعمل الجابون وغينيا الاستوائية جنبا إلي جنب في اتخاذ القرارات مع الاستعانة بجهود لجنة التنظيم المشترك.

قال عيسي حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" في لواندا عاصمة أنجولا "نريد ان نمنح جميع البلدان داخل قارتنا الفرصة لاستضافة هذا الحدث الرئيسي ندرك انه ليس بامكان الجميع استضافة البطولة ولهذا السبب نعتقد ان التنظيم المشترك شئ جيد. لدينا كل الثقة في قدرات الدولتين" عقد المؤتمر في فندق باحدي ضواحي لواندا ضم رينيه هيلاير ادياهينو رئيس اللجنة الجابونية المنظمة للبطولة ونظيره الغيني روسلان اوبيانج نسيو.

يقام حفل الافتتاح ومباراة الافتتاح لكأس الامم الافريقية 2012 في غينيا الاستوائية في حين تقام الحفل الختامي والمباراة النهائية في الجابون.. وتجري قرعة البطولة في غينيا الاستوائية واجتماع الجمعية العمومية للكاف في الجابون.. تم الانتهاء من اعمال البناء في الملاعب المستضيفة للبطولة بعدما استضافت غينيا الاستوائية كأس الامم الافريقية للسيدات قبل عامين وانتهت الجابون من اعمال تحديث الملاعب والوصول بها إلي المعايير العالمية كما تم اقامة استاد جديد في العاصمة ليبرافيل يتسع لما بين 20 و40 ألف مشجع.