توجه وزير الصحة د.هلال الساير امس على رأس وفد رسمي الى كندا ثم الولايات المتحدة الاميركية في زيارة رسمية تستمر تسعة ايام بهدف تعزيز العلاقات الطبية بين البلدين وتوقيع مذكرات تفاهم مع بعض الجامعات العريقة.

ويتضمن جدول زيارة الساير الى كندا جولة على كليات الطب في عدد من الجامعات وعقد اجتــــماعات عدة مع مســــــؤوليها لبحث سبل تعـــزيز العلاقــــات الثنائية في المجال الطـــبي وتوفـــير مزيد من المقــــاعد الدراســـية للاطباء الكويتيين المبتعثين الى كندا.

أما زيارته الى الولايات المتحدة، فتتضمن زيارة عدد من جامعاتها ومستشفياتها بهدف تعزيز الاستثمارات وتنميتها في مجال الصحة وتطوير الانظمة الصحية.

الى ذلك، اعلن د.الساير ان الوزارة بدأت وضع خطط قصيرة وطويلة المدى لتحسين الخدمات الصحية في البلاد من خلال تطوير اداء العمل فنيا واداريا ومعالجة أوجه القصور ومكامن الخلل.

جاء ذلك عقب ترؤس الوزير الجلسة الختامية لورشة العمل التي عقدت على مدى اربعة ايام بمقر الوزارة، وتتناول نظم التأمين الصحي وتمويل الخدمات الصحية، والتي نظمت بالتعاون مع البنك الدولي. وقال الوزير: ان الاصلاح الصحي يقوم على الاقتصادات السليمة، ولهذا فـــإن الوزارة حريصة على الاستفادة من الخبرات الدولية لإصلاح النظـام الصحي في البلاد، عبر التــعاون مع البنك الدولي والذي يتمـــثل في محاور ثلاثة رئيــسية، هي التأمين الصـــحي وتقــــييم برنامج عمل الوزارة، اضافة الى تطــــوير قدرات الاتصـــال بين قـــطاعات الوزارة المختـــلفة وتطوير أداة المعــلومات والبيانات الصحية للاستفادة منها في تقييم الخدمات وتطويرها.

دعم القيادة السياسية

واكد ان الوزارة ماضية في مسيرة استكمال تحسين الخدمات وتطويرها في كل المراكز الطبية في الكويت، مشيرا الـــى ان خـــطة وزارة الصحة في برنامج عمل الحكومة طموحة وتهدف للارتقاء والنهوض بالقطاع الصحي.

وكذلك حرص واهتمام القيادة السياسية بدعم الخدمات الصحية وتطويرها.

أستعانة بالشركات العالمية

من جانبه، أشار وكيل الوزارة د.ابراهيم العبدالهادي الى الدراسة الشاملة التي يتم اعدادها بالتعاون مع البنك الدولي لضمان حصول المواطنين على افضل الخدمات الصحية، وقال ان الوزارة تسعى الى تقديم افضل واجود انواع الخدمات.

مشيرا الى ان خطة الوزارة تهدف الى تطبيق التأمين الصحي للمواطنين والاستعانة بالشركات العالمية ومستشفيات التأمين.

كما أوضح ان هناك سعيا حثيثا لتطوير الخدمات الصحية وتوفير كل الامكانات البشرية والمادية لهذا القطاع الحيوي وعدم الاكتفاء بالتركيز على الرعاية الصحية المقدمة في المستشفيات العامة والتخصصية.

وبين العبدالهادي ان ورشة العمل تخللها عرض مكونات التأمين الصحي للانظمة العالمية، مشيرا الى انه تمت مناقشة آلية تطبيق النظام الصحي في البلاد كما تم أخذ آراء جميع المشاركين.