علي أنغام كوكب الشرق أم كلثوم احتفل لاعبو المنتخب الوطني لكرة القدم بالتأهل إلي دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الافريقية المقامة حاليا في أنجولا والتغلب علي بنين في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة والوصول إلي النقطة التاسعة كأول فريق في البطولة يحقق ثلاث انتصارات متتالية.. حاول اللاعبون كسر حالة الملل التي انتباتهم في الفترة الأخيرة والترويح عن النفس بالغناء لسيدة الغناء العربي أم كلثوم.

تواجد اللاعبون علي حمام السباحة واحتفلوا بالفوز علي بنين علي طريقتهم الخاصة حيث حرص الغالبية العظمي من اللاعبين علي الغناء في الوقت الذي توجه فيه بقية اللاعبين إلي غرفهم اما لمتابعة الدوري الانجليزي عبر شاشة التليفزيون أو استخدام الحاسب الشخصي الخاص بهم وممارسة الألعاب والمباريات.

سادت حالة من التفاؤل والفرحة علي اللاعبين الذين أكدوا فيما بينهم عزمهم واصرارهم علي التقدم خطوات للأمام في بطولة الأمم الافريقية وانهم لن يفرطوا في التتويج باللقب الافريقي مهما كانت الظروف خاصة وانها ستكون خير تعويض للجمهور المصري عن حالة الاخفاق التي تعرضوا لها مؤخرا بعدم التأهل إلي كأس العالم بجنوب أفريقيا في يونيو المقبل.

تعاهد اللاعبون علي ان القادم أصعب ولابد من تخطي الصعاب لأن المباريات المقبلة وتحديدا بداية من دور الثمانية ستكون بمثابة حياة أو موت لا بديل فيها عن الفوز لأن المهزوم سيكون مصيره هو توديع العرس الافريقي ومن ثم فانهم جاءوا إلي أنجولا للتتويج باللقب الافريقي وعدم التفريط فيه بأي شكل من الأشكال خاصة وانه في حالة الفوز بتلك البطولة فان ذلك سيضاف إلي رصيدهم لأنه لا يوجد أي منتخب في العالم توج بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية.

وحرص الجهاز الفني للمنتخب بقيادة حسن شحاتة المدير الفني علي الترويح عن نفوس اللاعبين وقرر منح اللاعبين راحة أمس لمتابعة الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة هذا بالاضافة الي القيام بجولة ترفيهية لاخراج النجوم من حالة التركيز الذهني في تلك البطولة علي ان يعلن الجميع حالة الطواريء بداية من اليوم استعدادا لدور الثمانية حيث سيخوض منتخبنا مباراته القادمة يوم الاثنين المقبل.

أكد شوقي غريب المدرب العام ان الفراعنة جاهزون لمواجهة أي منتخب في دور الثمانية لأننا أبطال القارة السمراء حتي يوم 31 يناير الجاري ومن ثم فاننا جئنا الي أنجولا للحفاظ علي اللقب الافريقي وعدم التفريط فيه.

ويواصل هاني سعيد تدريباته العلاجية بداية من اليوم حتي موعد المباراة خاصة وانه يعاني من آلام في الركبة أدت إلي غيابه عن مباراة بنين أمس الأول وتأكد انه في حالة عدم شفائه حتي موعد المباراة القادمة فان البديل سيكون جاهزا لدي العلم ألا وهو حسني عبدربه خاصة بعد ان حرص علي تجربته في مركز الليبرو وأجاد اللعب في هذا المركز في لقاء بنين.

الحذر مطلوب

أكد حسن شحاتة المدير الفني لمنتخبنا ان الحذر مطلوب بداية من دور الثمانية لأن نظام تلك البطولة بداية من هذا الدور سيلعب بخروج المغلوب.. كما انها تعتبر بمثابة ضربة قاضية لأنه لا مجال للتعويض.

اضاف اننا نجحنا في تخطي عقبة بنين وحققنا الهدف المطلوب وهو اثبات أننا أصحاب الصدارة واننا الأحق بصدارة المجموعة بتحقيق الفوز الثالث علي التوالي والوصول الي النقطة التاسعة وهو انجاز لم يحققه أي منتخب آخر في البطولة الحالية.

أوضح المعلم ان اختياراته للعناصر التي يضمها للمنتخب الوطني دائما ما تكون قائمة علي تواجد لاعب بديل في كل مركز وهو ما لاحظناه في لقاء بنين بظهور محمد عبدالشافي بديلا لسيد معوض وأحمد المحمدي بديلا لأحمد فتحي وكذلك الحال في مركز الهجوم والدفاع ووسط الملعب وذلك تحسبا لأي ظروف قد تواجه الجهاز الفني اما تعرض لاعب للايقاف أو الاصابة.

أشار الي انه راض عن الأداء والنتيجة في لقاء بنين رغم اضاعة العديد من الفرص السهلة التي كانت كفيلة بخروجنا بعدد وافر من الأهداف.. كما أوضح ان غرضه من الدفع بأحمد حسن هو انه كان بحاجة إلي قائد لبقية اللاعبين داخل الملعب وهو ما وجده في الصقر هذا بالاضافة الي انه من الصعب عليه الدفع ب 11 لاعبا جديدا لأنه أمر صعب للغاية بالنسبة للجهاز الفني.

زيدان غائب

وعن محمد زيدان.. اعترف حسن شحاتة بان محمد زيدان لم يقدم العرض المنتظر منه حتي الآن ولم يظهر بالمستوي المعروف عنه سواء في أمم غانا 2008 أو كأس القارات الأخيرة مبديا اندهاشه من طريقة لعبه في المباريات الثلاثة معترفا بأن هناك ثقة زائدة بالنفس لدي اللاعب.

أضاف انه علي الرغم من اضاعة زيدان لسلسلة من الفرص السهلة واللجوء الي الأنانية فهو أمر منطقي لأنه في بعض الأحيان لابد من اللجوء إلي الانانية من أجل تسجيل أهداف ولكن لابد ألا ننكر ان زيدان موهبة كروية وله امكانيات رائعة.

مكاسب بالجملة

قال شحاتة ان مباراة بنين عادت للجهاز الفني بالعديد من المكاسب أبرزها ظهور أحمد رءوف وعبدالظاهر السقا بمستوي جيد وان لعبهم لشوط و10 دقائق هو شيء جيد بالنسبة لهم.. أما معتصم سالم فأثبت انه نجم متألق وبالتدريج سيكتسب حساسية المباريات.. كما ان الثلاثي محمود أبوالسعود والسيد حمدي وعبدالعزيز توفيق سيكون لهم دور في المرحلة المقبلة فهم ليسوا كمالة عدد.

واختتم المعلم تصريحاته بالقول بأن دور الثمانية سيكون له استعداد خاص من الناحية الفنية لأن أي سقطة ستعني الخروج المبكر.

لقطات

* نفي سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الأنباء التي ترددت حول امتلاكه شركة بترول برفقة أفراد الجهاز الفني مؤكدا أنها مجرد أنباء لا أساس لها من الصحة.

* أكد محمد ناجي "جدو" انه لم يتلق أي عروض في الفترة الأخيرة وتحديدا عقب تسجيله لهدفين في العرس الافريقي مؤجلا ذلك لما بعد التتويج باللقب.

* قال حمادة المدرب المساعد ان المرحلة المقبلة لن تقبل القسمة علي اثنين ولابد من التركيز فيها وهو ما سيسعي لتحقيقه الجهاز الفني.