كان أمس “يوم الفصل” لنحو 689 من الوافدين العاملين في وزارتي الصحة والأوقاف الذين تسلموا كتب “انهاء خدمات”، تطبيقا لسياسة احلال العمالة الوطنية، وتنفيذا لقرار ديوان الخدمة المدنية رقم (11) لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية القاضي بالتزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها سنويا.
في هذا السياق أنهى وزير الصحة د.باسل الصباح خدمات 253 موظفا من غير الكويتين، ضمن الوظائف المصنفة من ديوان الخدمة المدنية طبقا لنظام الإحلال الوظيفي للكويتيين. وحدد القرار الأول من يوليو المقبل موعدا لإنهاء خدماتهم.
في الوقت ذاته علمت “السياسة” أن وزارة الأوقاف أبلغت أم حوالي 436 موظفا من غير الكويتيين بانهاء خدماتهم على ان يمنح كل منهم مهلة حتى 30 يونيو المقبل لترتيب أوضاعهم.
وأكد مصدر مطلع أن الموظفين الذين تم انهاء خدماتهم يتوزعون بين مختلف ادارات وزارة الاوقاف، وإن كانت ادارة المساجد على وجه الخصوص قد حظيت بالنصيب الاكبر.
وأوضح المصدر أن القرارات صدرت بشكل مفاجئ ومن دون سابق انذار ، مشيرا الى ان الوزارة كانت نشرت اعلانا قبل أسبوع واحد تعلن فيه عن حاجتها الى شغل عدد من الوظائف، وقد أجريت مقابلات بالفعل لنحو 150 متقدما تمهيدا للاختيار من بينهم.
وأشار إلى أن قرارات انهاء الخدمات خلت من أي معايير ، فعدد كبير من الذين شملتهم حاصلون على تقديرات “امتياز” ، وأصحاب تخصصات نادرة، وليست من بين التخصصات المشمولة بالاحلال وفقا لقرار “الخدمة المدنية”، كما أن من بينهم من ستنتهي عقودهم في سبتمبر المقبل ، وتاليا كان يمكن ابلاغم في يونيو المقبل وقبل انتهاء العقود بثلاثة شهور حرصا على مستقبل أولادهم من طلاب المدارس .