ذكر المدير العام للإدارة العامة للإقامة اللواء طلال معرفي ان قرار وقف منح الوالدين والاشقاء إقامات التحاق بعائل على الابناء أو الاشقاء لا يزال معمولا به، ولا يستثنى منه أحد، لافتا الى ان الاقامة وفقا للالتحاق بعائل تمنح للزوجة والأبناء فقط، حسبما حدده القرار الوزاري، وليس هناك اي نية لفتح باب الالتحاق بعائل للوالدين أو الأشقاء، وتم إخطار جميع إدارات الاقامة بالمحافظات الست بهذا القرار، ولا يستثنى منه أي مقيم.
وعن أبناء الجالية السورية المقيمين في البلاد أو الذين دخلوا بسمات زيارة عائلية، أوضح أن تعليمات صدرت بتعديل أوضاع المقيمين السوريين عن طريق تجديد إقامات المقيمين المخالفين، وتعديل أوضاعهم بشكل فوري وسريع.
وتابع: "أما من دخلوا البلاد بسمات زيارة عائلية، وخالفوا قانون الإقامة، فسيتم منحهم إقامات مؤقتة مدة ثلاثة أشهر، يتم تجديدها تلقائيا حتى تستقر الاوضاع في بلادهم، أو حتى صدور قرارات سيادية أخرى".
وأفاد بأن الإدارة العامة لشؤون الإقامة مستمرة في منح الزيارات العائلية للسوريين المقيمين في الكويت، لكن وفق تعليمات القيادة العليا، لافتا إلى أن الإدارة ليس لديها أي "فيتو" على جنسيات معينة، والزيارات بأنواعها، سواء عائلية أو تجارية أو خاصة، مفتوحة لجميع الجنسيات، لكن وفق ضوابط معينة، وتتم الموافقة عليها من القيادة العليا.