اتسمت حركة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية في ختام تعاملات الاسبوع امس بالضعف النسبي مع تذبذب محدود لمؤشري السوق صعودا وهبوطا بفعل ضعف عمليات المضاربة، وقد سيطرت عمليات الشراء على مجمل تداولات السوق اكثر من عمليات البيع خاصة على اسهم الشركات التابعة لمجموعة الصفوة، فيما استمرت حركة التداول على اسهم الشركات المرتبطة بشركة ايفا في الضعف مع ارتفاع اسعار اغلبها، كما استمرت حركة التداول على اسهم الشركات القيادية خاصة البنوك في الضعف باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهم اجيليتي الذي حقق مكاسب سوقية ملحوظة الا ان اسهم الشركات المرتبطة بها لم تتفاعل مع صعود سهم اجيليتي، وتشير آلية تداولات السوق امس الى انه يتوقع ان يشهد نشاطا ملحوظا في تداولات الاسبوع المقبل خاصة على اسهم الشركات التابعة لمجموعتي ايفا والصفوة، وذلك بدعم من مؤشرات ايجابيه لها طابع نفسي وعملي ايضا في مقدمتها التوقعات عن اعلان الحكومي بشكل رسمي لرفض قانون اسقاط الفوائد، بالاضافة الى ان هناك توقعات بأن هناك تدفقات مالية يتوقع دخولها السوق الاسبوع المقبل، فضلا عن استمرار استغلال الفترة الراهنة للمضاربة في السوق قبل ان تعلن الشركات عن نتائجها المالية خاصة ان اغلب الشركات لن تعلن الا في شهر مارس المقبل، وبالتالي فان الارتفاعات السوقية المتوقعة للعديد من الشركات حتى نهاية الربع الاول من العام الحالي ستنعكس على نتائجها المالية خلال تلك الفترة الامر الذي سيبدد من الآثار النفسية السلبية لنتائج الشركات لعام 2009.

المؤشرات العامة

ارتفع المؤشر العام للبورصة 2.9 نقطة ليغلق على 6986 نقطة بارتفاع نسبته 0.04% مقارنة بأول من امس، فيما انخفض المؤشر الوزني 0.35 نقطة ليغلق على 382.14 نقطة بانخفاض نسبته 0.09%.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 343.7 مليون سهم نفذت من خلال 4968 صفقة قيمتها 40.3 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 120 شركة من اصل 204 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 54 شركة وتراجعت اسعار اسهم 27 شركة وحافظت اسهم 39 شركة على اسعارها و84 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات العقارية النشاط بكمية تداول حجمها 104 ملايين سهم نفذت من خلال 1187 صفقة قيمتها 7.2 ملايين دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 88.7 مليون سهم نفذت من خلال 1294 صفقة قيمتها 11.3 مليون دينار.

واحتل قطاع الشركات غير الكويتية المركز الثالث بكمية تداول حجمها 67.7 مليون سهم نفذت من خلال 633 صفقة قيمتها 6 ملايين دينار.

وجاء قطاع الشركات الاستثمارية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 53.8 مليون سهم نفذت من خلال 917 صفقة قيمتها 5.1 ملايين دينار.

واحتل قطاع الاغذية المركز الخامس بكمية تداول حجمها 15.2 مليون سهم نفذت من خلال 1294 صفقة قيمتها 11.3 مليون دينار.

تأسيس الأسعار

من ابرز ايجابيات تداولات السوق الاسبوع الجاري، خاصة امس انه يمر بعمليات تأسيس وبدء بناء مراكز مالية لها اهداف مضاربية في اغلبها. فعمليات المضاربات الحادة تتم بشكل مدروس بهدف جعل مستويات تذبذب الاسعار في نطاق محدود، الامر الذي بدد نسبيا من حالة التذبذب الحاد في الاسعار، وهذا الاداء يشجع على دخول اموال جديدة. فالعديد من الاسهم اسعارها اصبحت اكثر استقرارا، ووفقا لقاعدة الصعود يعود الى صعود، فإنه في ظل التوقعات ان تستمر اسهم الشركات التابعة لمجموعتي ايفا والصفوة في قيادة النشاط في الفترة المقبلة، فإن هناك مجاميع استثمارية يتوقع ان تدخل اسهم شركاتها دائرة النشاط ايضا، خاصة انه يبدو ان الاتجاه العام للمجاميع الكبيرة بأن ترفع اسعار اسهم شركاتها لتحقيق نتائج مالية جيدة في الربع الاول من العام الحالي لتقليل تداعيات النتائج المالية السلبية المتوقعة للشركات عن عام 2009، ويستمد السوق نشاطه من جرعة التفاؤل النفسي من التحركات التي تقوم بها الحكومة لدفع بعض مشاريع عمليات التنمية الى حيز التنفيذ الى ان تنتهي الحكومة من الحصول على موافقة مجلس الامة على خطة التنمية والتي اقرها امس.

آلية التداول

حافظت اغلب اسهم البنوك على اسعارها ثابتة في تداولات ضعيفة بشكل عام باستثناء التداولات المرتفعة على بعض الاسهم. فرغم التداولات المرتفعة على سهم التمويل الكويتي، الا ان طابع البيع غلب على هذه التداولات، الامر الذي دفع السهم للانخفاض بشكل محدود، كذلك شهد سهم بنك بوبيان عمليات بيع ايضا، وان كانت بوتيرة محدودة من قبل بعض الاطراف الراغبة في عدم الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك. واستمرت عمليات الشراء

النسبي على سهم البنك الوطني الذي حافظ على سعره، وعلى الرغم من تحقيق اغلب اسهم الشركات الاستثمارية ارتفاعا في اسعارها الا ان حركة التداول اتسمت بالضعف بشكل عام فرغم الانخفاض الكبير في تداولات سهمي ايفا والديرة القابضة الا انهما حققا ارتفاعا في اسعارهما السوقية الامر الذي يشير الى انهما سيشهدان نشاطا ملحوظا الاسبوع المقبل خاصة ان هناك ضعفا في المعروض من السهمين في تداولات امس، وبعد ان شهد سهم الصفاة للاستثمار عمليات استقرار على مستوى 120 فلسا حقق امس ارتفاعا نسبيا في تداولات مرتفعة نسبيا الا انه يتوقع ان يشهد السهم ارتفاعا ملحوظا في الفترة المقبلة خاصة مع دخول احدى شركات الاستثمار الكبرى امس على اغلب اسهم الشركات التابعة لمجموعة الصفوة في مقدمتها سهم الصفاة للاستثمار الذي يتوقع ان يصل لمستوى الـ 150 فلسا، وارتفعت نسبيا تداولات واسعار سهمي اكتتاب والمدينة للتمويل وفي قطاع العقار حققت اغلب اسهم القطاع ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة نسبيا على بعض الاسهم، فقد شهدت اسهم عقارات الكويت وجيزان والدولية للمنتجعات ارتفاعا نسبيا في تداولاتها مع ارتفاع ملحوظ لاسعارها خاصة سهم جيزان قياسا بالتداولات السابقة لهذه الاسهم والتي كانت تشهد احيانا ارتفاعا محدودا في اسعارها.

ورغم صعود سهم اجيليتي الملحوظ والتداولات المرتفعة نسبيا لسهم الوطنية العقارية الا ان سعره السوقي ظل ثابتا، فيما شهد سهم المزايا القابضة عمليات جني ارباح قللت من المكاسب التي حققها السهم خلال مراحل التداول.

الصناعة والخدمات

استمرت حركة التداول على اسهم الشركات الصناعية في الضعف مع انخفاض اسعار بعضها خاصة سهم الخليج للكابلات الذي شهد هبوطا ملحوظا في سعره، واستمرت التداولات المرتفعة نسبيا على سهم منا القابضة الذي حافظ على سعره مستقرا.

تباينت اسعار اسهم شركات قطاع الخدمات مع تداولات مرتفعة لبعض الاسهم خاصة اسهم الشركات الرخيصة في القطاع فقد سجل سهم اجيليتي ارتفاعا نسبيا في تداولاته وملحوظا في سعره السوقي، فيما سجل سهم مركز سلطان ارتفاعا محدودا في سعره، ورغم التداولات النشطة على سهم صفاة طاقة الا انه سجل ارتفاعا محدودا في سعره، فيما سجل سهم صفاتك ارتفاعا ملحوظا في سعره في تداولات محدودة اما سهم الصفوة فقد سجل انخفاضا محدودا في سعره في تداولات محدودة، واستمرت التداولات الضعيفة على سهم زين مع استقرار سعره، حيث يتوقع ان يستمر سهم زين في نفس وتيرة تداوله الى ان تظهر مؤشرات النتائج المالية للشركة.

وفي قطاع الاغذية فإن سهم دانة الصفاة الوحيد الذي شهد تداولا في القطاع محققا ارتفاعا بالحد الاعلى.

وازدادت حالة الضعف في تداولات اسهم الشركات غير الكويتية باستثناء التداولات المرتفعة على سهم التمويل الخليجي الذي شهد ارتفاعا بالحد الأعلى نتيجة دخول احدى شركات الاستثمار الكبرى على السهم.

وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 8 شركات على 52% من القيمة الإجمالية للشركات التي شملها النشاط والبالغ عددها 120 شركة.

ارقام ومؤشرات

المؤشر العام 2.9 نقطة وتداول 343.7 مليون سهم قيمتها 40.3 مليون دينار ارتفاع

استحوذت قيمة تداول أسهم 8 شركات والبالغة 21.1 مليون دينار على 52% من القيمة الإجمالية، وهذه الشركات هي: البنك الوطني، التمويل الكويتي، الصفاة للاستثمار، جيزان، أجيليتي، زين، دانة الصفاة، التمويل الخليجي.

استحوذت قيمة تداول سهم التمويل الخليجي البالغة 5.2 ملايين دينار على 13% من القيمة الإجمالية.

حققت مؤشرات 4 قطاعات ارتفاعا أعلاها قطاع الأغذية بمقدار 48.5 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بمقدار 22.8 نقطة، فيما حققت مؤشرات 4 قطاعات انخفاضا أعلاها قطاع البنوك بمقدار 58.9 نقطة، تلاه قطاع التأمين بمقدار 34.9 نقطة.