قالت مؤسسة البترول الكويتية ان سعر برميل النفط الكويتي انخفض 28 سنتا ليستقر عند مستوى 79.48 دولارا في تعاملات يوم الجمعة الماضي مقارنة بتعاملات الخميس.

ورغم هذا الانخفاض البسيط إلا ان سعر النفط يبقى جيدا خصوصا انه شهد موجات من الارتفاع المتتالي خلال الأسبوع المنصرم بسبب البرد الذي يجتاح اوروبا والولايات المتحدة بالإضافة الى أسباب أخرى أهمها تراجع سعر الدولار.

هذا وتشهد أسعار النفط في الوقت الراهن حالة من الاستقرار وتبقى في مستوى جيد بسبب انخفاض سعر الدولار في الأسواق العالمية ودخول المضاربين الى أسواق النفط مرة أخرى خصوصا مع بقاء العوامل الأساسية للسوق من عرض وطلب واحتياطيات على حالها تقريبا.

واعتبرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوپيك) في وقت سابق ان «المسائل الساخنة» مثل ارتفاع معدلات المضاربة في البورصات العالمية المعنية بالطاقة واضطراب السوق النفطية العالمية وتقلبات الأسعار كانت السمة الأساسية التي تميز بها فصل الصيف الحالي.

وتسعى دول أوپيك الى إبقاء سعر برميل النفط بين 70 و80 دولارا من اجل تحقيق التوازن بين مصالح المنتجين الذين يحتاجون بصفة مستمرة الى تمويل الانفاق على تطوير واكتشاف الحقول النفطية الجديدة ومصالح المستهلكين الذي يعانون في الوقت الحالي من تراجع اقتصادي كبير بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية.