نصحت اختصاصية النساء والولادة في مستشفى دار الشفاء د.نوارة الشمري السيدات الحوامل باتباع التعليمات والارشادات الصحية خلال فترة الحمل والالتزام بأخذ طعوم الانفلونزا الموسميةخاصة السيدات اللائي يعانين من مرض السمنة او الربو أو الامراض المزمنة.
 
وأكدت ان مرض السمنة له علاقة وثيقة بالعقم لدى الجنسين وتأخر الحمل، خاصة اذا كانت السمنة مركزها منطقة البطن، الامر الذي يؤدي إلى اضطرابات في الهرمونات ومنع التبويض.
 
وقالت ان اغلب النساء في الكويت ترفض الولادة القيصرية، وتصر على الولادة الطبيعية، وفي القطاع الحكومي لا يتم عمل القيصرية لمجرد طلب المريضة الا اذا كان هناك سبب لاجرائها، اما في القطاع الخاص فننصح الحامل ونشرح لها المضاعفات المحتمل حدوثها قبل الموافقة على إجرائها.
 
ولفتت الى ان «دار الشفاء» يشارك في برنامح «عافية» للتأمين الصحي للمتقاعدين، وان أول حالة ولادة في المستشفى كانت في شهر اكتوبر الماضي لمتقاعدة.
 
وأشارت الى ان المستشفى يقدم كل ما هو جديد في مجال النساء والولادة، حيث تتم متابعة حالات الحمل الطبيعي والحالات الحرجة، والولادات الطبيعية والمتعسرة، والولادات القيصرية، والعمليات النسائية من استئصال الرحم والاورام الليفية وأكياس المبايض، وعمليات المناظير مثل التشخيصي والحمل خارج الرحم واستئصال الاكياس.
 
وعلاج حالات اضطراب الهرمونات والدورة الشهرية وتكيسات المبايض، وتأخر الحمل والعمليات النسائية لرفع المثانة والتجميل، علما ان هناك خدمة جديدة في المستشفى وهي تضييق المهبل وعلاج حالات السلس البولي بالليزر.