بدأ النفط العام الجديد على غرار ما اختتم به العام الماضي إذ ارتفع متجاوزا 80 دولارا للبرميل اليوم الاثنين لأول مرة منذ منتصف نوفمبر بفعل أنباء عن وقف روسيا امدادات الخام لروسيا البيضاء وبسبب برودة الطقس في الولايات المتحدة.

وأتاحت الانباء المتفائلة والآمال في انتعاش الاقتصاد الأميركي لسوق النفط مواصلة الارتفاع الذي دفع الأسعار 78% العام الماضي في أكبر مكاسب سنوية في 10 سنوات وأيضا إلى تقليص قوة الدولار.

كما يمكن أن تعزز التوقعات بانخفاض شديد في درجات الحرارة في أنحاء الغرب الأوسط الأميركي هذا الأسبوع الطلب على الوقود وتقدم دعما جديدا لأسعار النفط.

وقد ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم فبراير 78 سنتا إلى 80.14 دولارا للبرميل بعد أن لامس 80.24 دولارا في أعلى مستوى له منذ 22 نوفمبر. وقال المدير لدى نيو ايدج في اليابان كين هيسجاوا «مسألة الامدادات الروسية لروسيا البيضاء ليس لها تأثير كبير على السوق في الوقت الحالي لكنها تذكر على نحو مزعج بان الأمر قد يتفاقم وربما يعطل امدادات النفط الأوروبية». وأضاف أنه بتخطي السعر مستوى 80 دولارا فان بمقدور المتعاملين دفع الأسعار أعلى صوب مستوى المقاومة الفنية التالي عند نحو 81.50 دولارا. كما أسهمت بيانات اقتصادية ايجابية من الصين والهند في المعنويات المتفائلة.