توقع محللون سياسيون أن تدخل قطر منحى خطيرًا خلال الأيام المقبلة، في حال استمرت في تعنّتها وإفشالها لكل المساعي الدبلوماسية التي تقوم بها دول عدة.
وقالت صحيفة "الوطن" الإماراتية إن خبراء لفتوا إلى أن ما قامت به قطر من رد سلبي على مطالب الدول الأربع يقوض كل التحركات لإيجاد مخرج للحكومة القطرية، خصوصًا أن الكويت بحثت منذ اندلاع الأزمة عن إيجاد حل منطقي يرضي كل الأطراف، وهو ما لم تراعه الدوحة.
ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي الكويتي الدكتور فهد الشليمي أن الرد القطري على تحركات الحكومة الكويتية التي تلتزم الصمت في كل الحالات، وإن كان هناك استياء لا تصرح به، غير منطقي. وتابع أن جميع التحليلات السياسية تشير بشكل مباشر إلى أن الكويت ستغير مسارها، وتنضم للدول الأربع المقاطعة في حال استمر تعنت الحكومة القطرية وردها غير الدبلوماسي، الذي يفتقد حتى لأبسط المعايير في مثل هذه الحالات.
بدوره، قال المحلل السياسي السعودي نايف الوقاع، إن كل المؤشرات تشير إلى أن الكويت ستنضم للمقاطعة، خصوصًا إذا وضعت الكويت بين خيارين، بين الدوحة والرياض، فهي بالتأكيد ستذهب في اتجاه الرياض، ليقينها بحجم الملف والقضية المتورطة فيها قطر، متوقعًا أن تدخل سلطنة عُمان والأردن في خط الوساطة.