قال الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن جماعة الإخوان تحكم قطر، وتعتبر تيار نافذ فى المال والإعلام والسياسة والأسرة الحاكمة ومن الصعب طرد عناصرها من قطر، مشيرًا إلى أن الأسرة الحاكمة في قطر قد تقوم بطرد بعض العناصر منها التي تمثل تحريض مباشر على مصر.

وأضاف "فهمي"، خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الإثنين، أن علاقة قطر مع الجماعات الإرهابية صعب التخلص منها فى يوم واحد، ولكن يمكن أن توضع وثيقة التزام فى مجلس الأمن أن قطر ستفكك علاقتها بالتنظيمات الإرهابية خلال مدة زمنية متفق عليها، ويوضع هذا الالتزام فى الأمم المتحدة، منوها أن خلال 48 ساعة يمكن أن تقبل الأسرة الحاكمة في قطر بعض البنود فى وثيقة الدول المقاطعة على أن تؤجل البنود الآخرى.

وأشار إلى أن القواعد العسكرية وتخفيض العلاقات الدبلوماسية مع إيران قد يراوغ عليها الجانب القطري، منوها أن قطر تستخدم نفس أساليب إسرائيل فى المراوغة.

يشار إلى أن جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، أصدروا بيانًا مشتركًا، استجابوا فيه لطلب دولة الكويت بتمديد مهلة قطر 48 ساعة للرد على مطالب الدول العربية.