اعلن مراقب عام مطار الكويت الدولي سليمان الفهد أن الإدارة العامة للجمارك اخذت الضوء الأخضر من وزارة الصحة لتشغيل مجموعة من الأجهزة المتقدمة التي من شأنها اكتشاف أي ممنوعات أو أجسام غريبة يحملها قادمون أو مغادرون عبر منافذ الكويت، وأكد في تصريح خاص أن هذه الأجهزة متقدمة للغاية ولا توضح بشكل تفصيلي أعضاء جسم الإنسان الداخلية وإنما هي عبارة عن موجات توضح ما يمكن أن يكون بداخل الجسد حتى داخل الأمعاء نفسها.

لافتا الى ان هذه الأجهزة قامت الإدارة العامة للجمارك بشرائها قبل فترة وأرسلت إلى وزارة الصحة بيانا بشأنها لمعرفة إمكانية أن تلحق أي ضرر بجسم الإنسان.

وقلل الفهد من مخاوف البعض من أن هذه الأجهزة من شأنها كشف عورات الخاضعين لها، مؤكدا أنها موجودة في كثير من مطارات العالم وأشار إلى أن هذه الأجهزة لن يمر عليها جميع المسافرين ولكن سيتم استخدامها في حال الاشتباه فقط.

وزاد: الإدارة العامة للجمارك ستقوم بتشغيل نساء على الأجهزة التي تمر عليها النساء المشتبه في حيازتهن ممنوعات، مشيرا الى امكانية ان يتم الاحتفاظ بصور لأشخاص وقال هناك مدققات أمنيات يطابقن جوازات السفر للنساء المنتقبات.

وتوضع هذه المطابقات في الحفظ الدقيق بحيث يتم تزويد الجهات المعنية سواء القضاء أو النيابة العامة بها متى ما طُلب ذلك.

ورجح الفهد أن تبدأ الإدارة العامة للجمارك بتشغيل هذه الأجهزة في غضون الفترة القليلة المقبلة وذلك بعد أن وصل تأكيد من «الصحة» بعدم وجود مخاطر من استخدامها، مؤكدا ان هذه الاجهزة ستكون في ايد امينة وان هناك كوادر متخصصة ستعمل على تشغيلها سواء من الذكور أو الإناث.