يصل الي دبي اليوم منتخب مالي لكرة القدم لخوض المباراة التجريبية الودية الأخيرة ضد منتخبنا الوطني غدا الاثنين في اطار استعداد المنتخبين للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الافريقية التي تنطلق في أنجولا في العاشر من الشهر الجاري. يضم المنتخب المالي في صفوفه مجموعة كبيرة من لاعبيه المحترفين ابرزهم : كانوتيه المحترف في فريق اشبيلية الاسباني وسيدو كيتا نجم برشلونة الاسباني ومامادو ديارا نجم ريال مدريد الاسباني بالاضافة لعدد كبير من اللاعبين المحترفين بأندية أوروبية كبيرة أخري. والفريق المالي قادم من قطر بعد المشاركة في بطولة الصداقة الدولية.

من جهة اخري يؤدي منتخبنا تدريباته الأخيرة اليوم بمشاركة جميع اللاعبين المختارين. وسوف يتم نقل المباراة علي الهواء مباشرة علي قناتي النيل للرياضة وقناة دبي الرياضية. وقام الجهاز الفني لمنتخبنا بمنع تحويل أي مكالمات هاتفية علي غرف اللاعبين أو الجهاز الفني خلال فترة المعسكر لاضفاء مزيد من التركيز بين اللاعبين خاصة أن الجالية المصرية تتصل بشكل دائم علي المنتخب في مقر إقامته.

أكد سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري رئيس وفد البعثة بقوله : "المعسكر الاماراتي سيكون عودة جديدة لمنتخبنا بعد الروح العالية التي شاهدتها في عيون اللاعبين رغم غياب العناصر البارزة والمهمة ومنها محمد أبوتريكة ومحمد بركات ولكن العناصر الموجودة من القدامي والجدد أري المزج الكبير بينهم من أجل تقديم ورسم صورة جديدة للكرة المصرية في المعترك الافريقي المقبل.

وتعجب سمير زاهر من مطالبة البعض بأن يقوم حسن شحاتة بالتجديد في صفوف المنتخب قائلا : "لا يمكن للمدرب في حال التجديد بأن يقوم بتغيير 11 لاعبا دفعة واحدة ولكن تجديد الدماء يكون علي مراحل وفترات وهو ما يقوم به الجهاز الفني حاليا وبدون شك الخبرة مطلوبة وفي نفس الوقت حيوية الشباب مطلوبة وأري أن هذه العناصر بالفعل موجودة في صفوف المنتخب في الوقت الراهن من خلال الاختبارات الأخيرة التي استقر عليها الجهاز الفني".

اضاف زاهر : "بعد مباراة الجزائر والنتيجة التي وصلت لها المباراة بخروجنا كنا في حاجة أن نعيد الاتزان للمنتخب بقيادة حسن شحاتة للفريق لخوض بطولة كبيرة في حجم كأس الأمم والجهاز يحتاج لمجهود كبير لكي تخرج مجموعة اللاعبين من الحزن الذي سيطر عليهم بعد فقدان الحلم الكبير بالتواجد في جنوب افريقيا. والتجمع الحالي في الامارات سيكون مفيدا للغاية نظراً للأجواء الطيبة التي نعيشها في المعسكر منذ الوصول ثم المباراة القوية التي سنخوضها مع منتخب مالي غدا. وأري أن الجميع يترقب مصر للفوز باللقب لتكون هي السابقة الأولي في تاريخ جميع كئوس الأمم الافريقية لأنه إذا فازت مصر باللقب المقبل في أنجولا فسنكون المنتخب الأول ليس في افريقيا فقط بل في العالم الذي يتوج بكأس أمم ثلاث مرات متتالية ومصر تمتلك في سجلها الناصع 6 بطولات كأس أمم".

قال زاهر : "ليس مستحيلا علي هذا الجيل من اللاعبين أن يفوز بالكأس القادمة لأننا بالفعل نمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين والجهاز الفني الذي قدم للكرة المصرية الكثير وفرض اسمه علي كافة ارجاء القارة وما رأيته في تدريبات المنتخب يجعلني متفائلا لأنني رأيت الإصرار ورغبة هؤلاء اللاعبين في صناعة بطولة جديدة لمصر وتاريخ جديد لهم وتعويض ما حدث أمام الجزائر والفريق يحتاج إلي التوفيق بعد أن أصبحت كرة القدم هي مصدر السعادة للشعب المصري".

قال سمير زاهر : "نستطيع الفوز بالبطولة المقبلة لكنني أطلب أن يقف الجميع خلف المنتخب الوطني في هذه الفترة من جماهير وإعلام ومن غير المعقول أن نري منتخبنا يستعد للبطولة الكبيرة في الوقت الحالي ثم نشاهد شخصاً يقول : يا اتحاد الكرة.. كونوا جاهزين للحل بعد العودة من أنجولا!! وآخر يقول : تعالي يا حسن شحاتة لماذا قمت باستبعاد ميدو؟ وهل هذا الكلام معقول ومنطقي في هذا التوقيت؟!. وهذه أمور غريبة خاصة من اعلامنا المصري. واتعجب لماذا هذا الهجوم في هذا التوقيت ثم إن حسن شحاتة سيعود وحاسبوه بعد العودة من البطولة وليس قبل الإنطلاق".

اضاف : زاهر بقوله : "نعلم جميعا الحزن الذي يسيطر علي الشارع المصري بعد الفشل في التأهل لكأس العالم وأن كأس الأمم وغيرها من البطولات لن تعوض الشعب عن فرحة المونديال وستظل احزان الخروج مستمرة حتي لو فزنا بكأس الأمم وستظل جماهيرنا عالقة بحلم المونديال حتي انطلاق تصفيات كأس العالم التي ستقام بعد جنوب افريقيا".

استطرد رئيس الاتحاد بقوله : "نعترف أن أحمد حسام "ميدو" قيمة كبيرة ولكن حسن شحاتة هو صاحب القرار وهو المسئول عن الاختيار ولا أتصور أن أي مدرب يري أن هناك لاعبا سيقوده إلي الانتصار ويجعله خارج التشكيلة. ولكن المدرب اذا وجد لاعبا بالفعل سيضيف للمنتخب أو الفريق بطولة جديدة سيقوم باحضار هذا اللاعب وجعله ورقته الرابحة وليس القيام بابعاده عن قائمة المنتخب".

من ناحية أخري قال شوقي غريب مدرب المنتخب : "بدأنا العد التنازلي للبطولة وحالة التركيز لدي اللاعبين والجهاز الفني تتزايد يوما بعد الآخر ونذهب لانجولا للدفاع عن لقبنا الافريقي مهما كانت الظروف والتداعيات الأخيرة ورغم خروجنا من تصفيات كأس العالم لكن أمامنا فرصة كبيرة لنحقق ما لم يحققه أي منتخب افريقي او عالمي تقريبا لنفوز بكأس الأمم للمرة الثالثة علي التوالي بنفس الجهاز وبعدد لا يقل عن نسبة 50 في المائة من نفس اللاعبين التي شاركت في آخر بطولتين حققناهما".

أكد شوقي : المعسكر ايجابي للغاية وهناك التزام من اللاعبين وهناك اقبال وبحماس علي التدريبات ومباراتنا مع مالي ستكون فرصة كبيرة ايضا للوقوف علي كافة التفاصيل الخاصة بمنتخبنا قبل الذهاب إلي انجولا وكنا محظوظين في الفترة الحالية أن نلعب مع فريقين افريقيين يشاركان في البطولة في الوقت الذي تبحث فيه فرقا افريقية اخري عن مباراة وفشلت في ذلك لتستعين بذلك بفرق أوروبية وآسيوية بعيدة تماما عن الاجواء الافريقية وهي بالطبع فرصة كبيرة لمنتخبنا لكي يستقر علي كافة أموره الفنية والبدنية".

أكد شوقي : "نسعي خلال الأيام الحالية إلي استرجاع ذاكرة الانتصارات من جديد. ونحن جاهزون للمعركة الافريقية تماما مهما كانت قوة الفرق المنافسة لأن الفراعنة هم حاملو اللقب في آخر بطولتين. والتجربة الأخيرة امام مالي ستكون الفرصة المهمة للجهاز الفني بقيادة حسن شحاتة لمعرفة نقاط القوة والضعف في فريقنا وهيكل الفريق وتشكيلة الفريق وهذه التجربة امام مالي سيكون طابعها الرسمي علي اعتبار أننا سنشارك فيها بقائمة ال 23 لاعبا الذين سيمثلون مصر في كأس الأمم المقبلة وأتمني أن يصل لاعبو المنتخب إلي المردود الذي نريده خلال مباراة الغد وايضا قبل الانطلاقة الرسمية للبطولة".

وعن الغيابات التي حدثت بالمنتخب قال شوقي غريب : "بالطبع هي مؤثرة للغاية ولكن تعودنا دائما أن كل البطولات الافريقية تخلق النجوم نتمني أن تكون أمم 2010 فرصة لبزوغ نجوم مصريين جدد في القارة السمراء. والجهاز الفني للمنتخب بدأ المرحلة الحالية في خطين الأول كيفية عودة الروح والمنافسة علي اللقب والثاني إحلال وتجديد في صفوف المنتخب والمجموعة الحالية من اللاعبين ستكون هي عصب منتخبنا خلال السنوات المقبلة لان المجموعة الجديدة التي تم ضمها أو مجموعة اللاعبين التي عادت للمنتخب يتمتعون بصغر السن والأداء العالي ونحاول الوصول إلي نقطة أن يحصل الصف الثاني من اللاعبين علي بعض الأجزاء من الصف الأول".

وعن استبعاد ميدو ولاعبين آخرين من تشكيلة المنتخب علق شوقي غريب قائلاً : "هذا الوقت ليس مجالا لمن هو داخل أو خارج المنتخب لكنني أؤكد أن الاستقرار علي قائمة ال 23 الحالية هم الأكفء ونحن في الجهاز الفني نحترم كافة اللاعبين سواء من هم بالمنتخب أو خارجه.