هل يرخي مجلس الأمة ستارته على دور الانعقاد الاول، بإقرار جملة من «القرارات الشعبية»، فيقرّ كادر المعلمين، ويسقط الفوائد عن قروض المتقاعدين، ويمنح أملاً بالتجنيس، ويقرّ التأمين الصحي على الوافدين الزائرين؟

عدد من النواب تفاءلوا بأن تحفل جلستا الثلاثاء العادية والأربعاء التكميلية، بإقرار عدد من التقارير المدرجة على جدول الاعمال، لا سيما أن هناك تقارير تحظى بتوافق حكومي - نيابي، وإن سجلت الحكومة تحفظها على بعضها، وربما تمر في حال التوصل إلى حل وسط يرضي الطرفين الحكومة والمجلس.

ومن التقارير المتوقع طرحها للمناقشة تمهيداً لإقرارها قبل فض دور الانعقاد، التعديلات على كادر المعلمين، وفوائد قروض المتقاعدين، والحبس الاحتياطي، وبوليصة التأمين الصحي على الوافدين الزائرين، وتجنيس ما لا يقل عن الألفين ولا يزيد على 4 آلاف من البدون.

وقال مقرر لجنة الأولويات البرلمانية النائب أسامة الشاهين   إن من المتوقع ان تعقد في الاسبوع المقبل أربع جلسات، منها جلستان خاصتان يومي الاثنين والخميس لمناقشة وإقرار الميزانيات العامة لعدد من الجهات الحكومي، بالاضافة إلى الميزانية العامة للدولة، أما الجلسة العادية فستعقد يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين، ويحتوي جدول أعمالهما، فضلاً عن الاسئلة النيابية والرسائل والاحالات وغيرها، مناقشة واقرار تشريعات من أبرزها كادر معلمي وزارتي التربية والاوقاف، باعتبار انه يحظى بما يشبه الاجماع النيابي والحكومي، فهو تعديل لبعض النواقص والثغرات في الكادر الحالي وليس اقرار كادر جديد.

وأشار الشاهين إلى أن معلمي الحاسوب الكويتيين لا يتقاضون بدل الشاشة، الذي يحصل عليه نظراؤهم من معلمي الحاسوب الوافدين، ولذلك يجب تعديل هذا البند وغير ذلك من النواقص التي اتضحت للحكومة والنواب ولجمعية المعلمين خلال التطبيق العملي، لافتاً إلى أنه تقدم بهذا الاقتراح مع مجموعة من النواب لسد هذه الثغرات.

وأعلن الشاهين أن هناك الكثير من التشريعات الجاهزة على جدول الاعمال، مثل الاقتراح بقانون المتعلق بإلغاء فوائد قروض التأمينات الاجتماعية، علاوة على التعديل على اسعار الماء والكهرباء والبنزين، والوثيقة الاقتصادية ووضع وثيقة جديدة، مشيراً إلى انه يمكن ان تحصل تغيرات اثناء الجلسة بناء على الطلبات التي تقدم من النواب اثناء انعقادها.

وتمنى الشاهين إقرار كل التشريعات التي تهم المواطنين مع اقتراب انتهاء دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الحالي، داعياً المواطنين إلى متابعة حضور وغياب النواب عن جلسات الاسبوع المقبل، لانها ستشهد تصويتات على ملفات تشريعية شعبية مهمة.

وأعلنت مقررة اللجنة المالية البرلمانية النائبة صفاء الهاشم  أن اللجنة رفعت تقريرها في شأن فوائد قروض المتقاعدين إلى مجلس الأمة، متضمناً رفض الحكومة الاقتراح المقدم، موضحة أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قدمت تقريراً فنياً عن تعديل جداول فوائد قروض المتقاعدين، معتبرة أن احتساب «التأمينات» فوائد على القروض يخالف الغرض من إنشاء المؤسسة، وهو تحقيق التكافل الاجتماعي وتوفير الاستقرار للمتقاعدين.

وقال رئيس اللجنة التشريعية البرلمانية النائب محمد الدلال   هناك العديد من القوانين على جدول الأعمال، منها كادر المعلمين وإلغاء فوائد قروض المتقاعدين، والحبس الاحتياطي وبوليصة التأمين الصحي على الوافدين الزائرين، ونأمل أن تقر وأن يسعفنا الوقت في ذلك.

وأعلن النائب خليل الصالح أنه سيتقدم بطلب استعجال مناقشة تقرير اللجنة الصحية البرلمانية بخصوص فرض بوليصة تأمين صحي على الوافدين الزائرين.

وأوضح الصالح  أن اقتراح فرض رسوم مقابل خدمات صحية على الوافدين الزائرين، والذي قدمه منذ بدء دور الانعقاد الحالي، يتوقع له أن يقرّ، لأنه مطلب شعبي في ظل سياسة الترشيد التي تنتهجها الحكومة، مؤكداً: أن اقتراحنا سيكون خطوة أولى نحو تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية ووقف الهدر في الأدوية.

وأكد الصالح أن فرض بوليصة تأمين صحي شاملة للوافد القادم إلى الكويت، نظام معمول به في غالبية دول المنطقة، ويضمن في الوقت نفسه عدم التوسع في الهدر ويحافظ على المال العام، ويساهم في تفعيل دور القطاع الخاص، ويخفف الضغط على مستشفيات الدولة.

وعلمت   أن عددا من النواب سيتقدمون بطلب استعجال مناقشة تقرير لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية المتعلق بتجنيس ما لا يقل عن ألفين ولا يزيد على 4 آلاف من البدون، رغم التحفظ الحكومي الذي تضمنه التقرير، ورجحت مصادر نيابية أن يتم الاتفاق على التقرير، في حال طرح تجنيس ما لا يقل عن ألف شخص ولا يزيد على 3 آلاف، مع عدم اقتصار التجنيس على البدون، ليشمل كشف التجنيس البدون وسواهم.