تمكن قراصنة "هاكرز" اليوم السبت، من اختراق الحساب الرسمي لوزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، تزامنًا مع اختراق مجموعة تطلق على نفسها اسم "غلوبال ليكس" سربت وثائق مسروقة من البريد الإلكتروني لسفير دولة الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، بالإضافة إلى ما نشر سابقًا بوكالة الأنباء القطرية تصريحات منسوبة لأمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أثارت الرأي العام الدولي والمحلي حين طالب فيه دول الخليج وقف ما وصفها بحملة مناهضة لدولة قطر مدينا ربط دولته بالإرهاب، وجاء أيضا في التصريحات التي نسبت إلى تميم إن علاقة بلده مع إيران قوية نظرًا لما تمثله إيران من ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله، وبعد نشر البيان بفترة قصيرة قامت الوكالة بسحبها ونشرت على حسابها على "تويتر" إن موقعها تم قرصنته.

 

"وحدة الاختراق والتجسس التابعة لسرايا المختار"

ونشر المخترقون تحت اسم "وحدة الاختراق والتجسس التابعة لسرايا المختار"، على حساب الوزير الرسمي، تهديدات طالت الأسر الحاكمة في البحرين والسعودية، كما وضعوا مجموعة من الفيديوهات والصور، تضمنت مشاهد من مواجهات مع قوات الأمن في البحرين، ومشاهد من خطابات للمعارض السعودي نمر باقر النمر، الذي أعدمته السعودية، بداية العام 2016.

 

تنظيم شيعي مسلح

يشار إلى أن السلطات في البحرين، صنفت سرايا المختار وهي تنظيم شيعي مسلح، كتنظيم إرهابي، في مارس 2012.

 

الكشف عن معلومات هامة

وقالت "وحدة الاختراق والتجسس" التابعة للتنظيم، في تغريدات نشرتها على حساب الوزير البحريني خالد بن أحمد، إنها ستكشف عن معلومات هامة استحوذت عليها.

 

سنضع جماجمكم

وجاء في تغريدة كتبت بخط اليد، موقعة باسم "أبو اسحاق القيادي في سرايا المختار": "قريبا سنضع جماجمكم حصونا لنا".

 

"جهة إرهابية"

كما أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية، اليوم السبت، أن "جهة إرهابية" أقدمت على اختراق حساب الوزير، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

 

ليس لها أي أساس من الصحة

وقال البيان إن الوزارة تود أن "توضح بأنه تم اختراق حساب الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية، على تويتر صباح اليوم السبت من قبل جهة إرهابية قامت بنسب تغريدات ليس لها أي أساس من الصحة إلى وزير الخارجية"، وفقًا لما نقلته شبكة سكاي نيوز.

 

استعادة حساب الوزير

وأكدت الوزارة أنها "تعمل حاليًا على استعادة حساب وزير الخارجية على تويتر من سيطرة هذه المجموعة المخربة البائسة التي تخشى الحقيقة التي يتكلم بها وزير الخارجية، عن تخريبهم وفضح إرهابهم المرفوض في كل محفل وبكل مناسبة".

 

اتخاذ كافة الإجراءات

وأضاف البيان أن وزارة الخارجية "تتابع مع الجهات المعنية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمحاسبة من قام بهذا العمل الدنيء".

 

"غلوبال ليكس"

كما كشفت صحيفة ديلي بيست الأميركية أن مجموعة تطلق على نفسها اسم "غلوبال ليكس" سربت وثائق مسروقة من البريد الإلكتروني لسفير دولة الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة.

 

محتويات الوثائق

وأفاد موقع ديلي بيست بأن القراصنة تواصلوا مع الصحيفة عبر البريد الإلكتروني هذا الأسبوع، وأرسوا لها بعض النماذج من محتويات الوثائق المسروقة.

 

لإلحاق الضرر بمصالح أميركا

وقال الموقع إن القراصنة أشاروا إلى أن الرسائل تظهر كيف أن "دولة/ شركة صغيرة غنية استخدمت جماعات المصالح لإلحاق الضرر بمصالح أميركا وحلفائها" وأن "ملايين الدولارات استخدمت لتشويه صورة حلفاء الولايات المتحدة"، بحسب ادعاء القراصنة، وأشاروا إلى أنهم سيقومون بنشر محتويات الوثاق المسروقة يوم السبت.

 

السفير الإماراتي وروبرت غيتس

وتتضمن الوثاق مراسلات تمتد من عام 2014 حتى الشهر الماضي، من بينها العديد من الرسائل المتبادلة بين السفير الإماراتي وروبرت غيتس، وزير الدفاع السابق خلال ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، وقالت ديلي بيست إن القراصنة زعموا أنهم تسلموا الوثاق عن طريق شخص من داخل إحدى جماعات المصالح في العاصمة الأميركية واشنطن، إلا أنها رجحت سرقة الوثائق من حساب السفير على موقع هوتميل.

 

غير معروفة

وأكدت متحدثة باسم سفارة الإمارات في واشنطن لمياء جباري أن عنوان البريد الإلكتروني الوارد في الرسائل يعود إلى العتيبة، إلا أن السفارة لم تكن على علم باختراقه عند تواصل ديلي بيست معها، وقالت ديلي بيست إن هوية مجموعة "غلوبال ليكس" غير معروفة إلا أنها تواصلت مع الصحيفة بواسطة حساب على خادم بريد روسي.