حققت المؤشرات العامة لسوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعا خاصة في الثواني الاخيرة من التداول مع استمرار التركيز على اسهم الشركات الرخيصة خاصة مجموعة ايفا وشركاتها، فيما حققت بعض اسهم الشركات القيادية ارتفاعا في اسعارها خاصة سهم اجيليتي.

وفي اطار استمرار مساعي معظم المجاميع لرفع قيم اصولها، فإنه يتوقع أن يستمر طابع الاتجاه الصعودي المتذبذب بفعل عمليات المضاربة وجني الارباح. وما يجب الإشارة إليه ان الصناديق والمحافظ المالية اغلبها لن يغامر بأي عمليات لبناء مراكز مالية إلا لدعم مراكزها الأساسية فقط حتى نهاية العام. وقد بدا ذلك واضحا خلال التداولات المتواضعة على اسهم البنوك بشكل خاص وباقي اسهم الشركات القيادية بشكل عام، ولكن هناك احتمالات شبه قوية بأن تشهد اسهم البنوك والشركات القيادية الأخرى نشاطا ملحوظا في بدايات الربع الاول من العام القادم. وعلى الرغم من ان سيطرة اللون الاخضر على شاشة التداول ولدت انطباعات ايجابية خاصة مع صعود سهم اجيليتي بالحد الأعلى، الا انه من الضروري ان يكون هناك حذر وعدم الانسياق وراء المضاربات العشوائية السريعة خاصة وراء اسهم الشركات التي تعاني بشدة من عدم القدرة على إعادة هيكلة ديونها.

المؤشرات العامة

ارتفع المؤشر العام للبورصة 56.9 نقطة ليغلق على 7112.6 نقطة بارتفاع نسبته 0.81% كذلك ارتفع المؤشر الوزني 3.87 نقاط ليغلق على 391.27 نقطة بارتفاع نسبته 1%.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 367.5 مليون سهم نفذت من خلال 5527 صفقة قيمتها 48.3 مليون دينار وجرى التداول على اسهم 120 شركة من أصل 205 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 63 شركة وتراجعت اسعار اسهم 20 شركة وحافظت اسهم 37 شركة على اسعارها و85 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 132.9 مليون سهم نفذت من خلال 1366 صفقة قيمتها 12.2 مليون دينار.

وجاء قطاع العقار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 127.5 مليون سهم نفذت من خلال 1269 صفقة قيمتها 9.8 ملايين دينار.

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث بكمية تداول حجمها 70 مليون سهم نفذت من خلال 1876 صفقة قيمتها 17.4 مليون دينار.

وحصل قطاع الشركات غير الكويتية على المركز الرابع بكمية تداول حجمها 21.7 مليون سهم نفذت من خلال 363 صفقة قيمتها 2.6 مليون دينار.

وحصل قطاع الصناعة على المركز الخامس بكمية تداول حجمها 10.1 ملايين سهم نفذت من خلال 398 صفقة قيمتها 3.1 ملايين دينار.

النتائج المالية

لايزال العديد من الاسهم اسعارها السوقية اقل من اسعارها مقارنة باغلاقات نهاية الربع الثالث من العام الحالي خاصة اسهم الشركات القيادية، وهذا سيكون له تداعيات على ضمانات الاسهم المرهونة، وأداء المحافظ والصناديق في نهاية العام ما لم تشهد هذه الاسهم المزيد من الارتفاع حتى نهاية الاسبوع الجاري، وفي ضوء اغلاقات الاسهم ستتحدد النتائج المالية للشركات في نهاية العام، وعلى الرغم من ان هناك من يأمل ان تحقق الشركات نتائج مالية جيدة في نهاية العام الا ان هناك من يبحث عن الاسهم التي يتوقعون ان توزع أرباحا، وفي كل الأحوال عدد هذه الشركات سيكون محدودا حتى انه يتوقع ان يتراوح عدد الشركات التي تعلن عن توزيعات ارباح ما بين 20 و 30 شركة.

ومن الواضح ان هناك قناعة لدى أوساط المتداولين بأهمية تحقيق الشركات انجازا على مستوى الخروج من ازمتها خاصة شركات الاستثمار التي تعاني من قروض تقدر بنحو 6 مليارات دينار، وسوف تواجه صعوبة في الخروج من ازمتها خلال العام المقبل في ظل استمرار تشدد البنوك وصعوبة الحصول على تمويلات جديدة.

آلية التداول

استمرت حركة التداول على اسهم البنوك في الضعف مع تباين في اسعارها، فقد سجلت اسهم ثلاثة بنوك ارتفاعا في اسعارها بشكل محدود فيما تراجعت اسعار اسهم بنكين، ومن الواضح ان آلية تداولات اسهم البنوك تشير الى انه لن تشهد اسعارها ارتفاعا ملحوظا خلال الاسبوع الجاري الذي يُعد الأخير من تداولات عام 2009 فرغم التداولات المتواضعة لسهم البنك الوطني الا انه سجل ارتفاعا محدودا في سعره فيما انه رغم التداولات المرتفعة نسبيا لسهم التمويل الكويتي الا انه حافظ على سعره مستقرا.

وحققت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة بشكل عام، فقد شهد سهم ايفا تداولات قياسية نسبيا دفعته لتجاوز حاجز الـ 100 فلس مع توقعات بأن يستمر الاتجاه الصعودي اغلب مراحل تداولات الاسبوع الجاري، كذلك سجل سهم الديرة تداولات نشطة ادت لارتفاعه بالحد الأعلى مطلوبا دون عروض، كما سجل سهم كويت انفست ارتفاعا ملحوظا في سعره في تداولات محدودة ايضا.

وحقق سهم الصفاة للاستثمار ارتفاعا بمقدار وحدتين في تداولات محدودة، فيما استقرت اسعار سهمي اكتتاب والمدينة في تداولات ضعيفة، وحقق سهم بيان للاستثمار ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات محدودة بدعم من صعود اجيليتي.

وسجل سهم نور للاستثمار ارتفاعا في سعره، بالحد الأعلى في تداولات محدودة وبشكل عام فإنه رغم انه لا يوجد تفاؤل تجاه النتائج المالية للشركات الاستثمارية عن العام الحالي الا ان هناك آمالا بأن تنتهي الشركات الاستثمارية في العام المقبل من إعادة جدولة ديونها للبدء في مرحلة جديدة.

وحققت ايضا اغلب اسهم الشركات العقارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم فقد شهد سهم عقارات الكويت ارتفاعا محدودا في سعره، فيما سجل سهم جيزان ارتفاعا ملحوظا في تداولات نشطة، كما سجل سهم الدولية للمنتجعات ارتفاعا محدودا في سعره في تداولات مرتفعة نسبيا ورغم التداولات المرتفعة نسبيا على سهم منازل الا انه سجل ارتفاعا محدودا في سعره، وسجل سهم الوطنية العقارية ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات نشطة نسبيا بدعم من صعود سهم اجيليتي ايضا بالحد الاعلى.

الصناعة والخدمات

حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهم الصناعات الوطنية وسهم ومنا القابضة الذي حقق ارتفاعا ملحوظا في سعره وسجلت اغلب اسهم الشركات الخدماتية ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة بشكل عام، فقد شهد سهم اجيليتي عمليات شراء ملحوظة دفعته للارتفاع بالحد الأعلى بدعم من معلومات تفيد بتوصل الشركة الى حلول ودية مع الحكومة الاميركية وعاد سهم زين ليستقر على مستوى الدينار في تداولات ضعيفة وتراجعت اسعار اسهم الرابطة ولوجيستيك بالحد الادنى دون طلبات شراء في تداولات محدودة فيما ان سهم الوطنية للتنظيف سجل ارتفاعا محدودا في سعره.

واستمرت حركة التداول على اسهم الشركات غير الكويتية متواضعة مع تباين في اسعارها فقد انخفض سهم انوفست بالحد الادنى في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما ان سهم التمويل الخليجي حافظ على سعره مستقرا. وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 7 شركات على 54.2% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 120 شركة.

أرقام ومؤشرات

 

استحوذت قيمة تداول أسهم 7 شركات والبالغة 26.3 مليون دينار على 54.2% من القيمة الإجمالية، وهذه الشركات هي، إيفا، الديرة، عقارات الكويت، جيزان، زين، اجيليتي، هيتس.

استحوذت قيمة تداول اسهم اجيليتي البالغة 7.2 ملايين دينار على 14.9% من القيمة الإجمالية.

باستثناء انخفاض مؤشر الشركات غير الكويتية بمقدار 61.1 نقطة، فقد ارتفعت مؤشرات باقي القطاعات أعلاها الخدمات بمقدار 166.9 نقطة، تلاه قطاع الصناعة بمقدار 75.7 نقطة، تلاه قطاع البنوك بمقدار 47.2 نقطة.

«عارف» تدرس خيارات إستراتيجية متعلقة بالدمج

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه قد ورد اليه الان من شركة مجموعة عارف ‏ الاستثمارية بخصوص عمليات اندماج بعض شركات مجموعة عارف الاستثمارية التابعة، أنها دوما في طور دراسة العديد من الخيارات ‏ الاستراتيجية التي تعود بالنفع على المساهمين، علما بأن الشركة ستقوم بإخطار ادارة السوق في حال اتخاذ قرار متعلق بهذا الشأن.

استقالة رئيس المديرين العامين في مجموعة كوت الغذائية

ذكرت شركة مجموعة كوت الغذائية أن رئيس المديرين العامين في الشركة منير زين تقدم باستقالته من منصبه وذلك اعتبارا من 24 ديسمبر.

مجلس إدارة منا القابضة يوافق على بيع شركتين تابعتين

ذكر سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة منا القابضة افادت بان مجلس الادارة قد اجتمع اول من امس لمناقشة بيع شركة مجموعة المدن الانشائية وشركة فريم الانشائية التابعتين لشركة منا القابضة الى شركة ستيلكو العامية القابضة،‏ وقرر مجلس مجلس الادارة الموافقة على بيع شركة مجموعة المدن الانشائية للتجارة العامة والمقاولات الى شركة ستيلكو العالمية وذلك بمبلغ 1.920.979 دينارا حيث نتج عن هذه الصفقة صافي ربح قدره 1.620.979 دينارا علما بان شركة مجموعة المدن الانشائية ‏ للتجارة العامة والمقاولات مملوكة لشركة منا القابضة بنسبة 100%، كما تمت الموافقة على بيع شركة فريم الانشائية للتجارة العامة والمقاولات الى شركة ستيلكو العالمية بمبلغ 1.169.859 دينارا حيث نتج عن هذه الصفقة ‏ صافي ربح قدره 869.859 دينارا علما بان شركة فريم الانشائية للتجارة العامة والمقاولات مملوكة لشركة منا القابضة بنسبة 100%، علما بان ارباح هذه الصفقة سوف تظهر في نتائج الربع الرابع لعام 2009.‏