نشرت صفحة "البيت الأبيض" عبر موقعها على الويب، خريطة الـ100 يوم الأولى للرئيس الجديد دونالد ترامب، والذي ركّز على أولويات توفير الوظائف ومكافحة الجريمة والهجرة غير الشرعية وقطع التمويل عن تنظيم داعش، وغيرها.

 

وتضمن قائمة الأولويات لترامب "الانسحاب من خطة التحرك المناخي، لتوفير ملايين الوظائف للأمريكان بمجال الطاقة، وأجور تفوق 30 بليون دولار خلال 7 سنوات.

 

وضمن خطة الطاقة، تنوي الإدارة الجديدة التوسّع في أعمال التنقيب عن النفط والغاز، وكذلك إنعاش صناعة الفحم، وحماية الماء والهواء.

 

وفي إطار سياسته الخارجية، يخطّط ترامب للتركيز على المصالح والأمن القومي، مؤكداً أنه من أجل تنفيذ ذلك فيتوجب هزيمة تنظيم داعش، وجماعات راديكالية أخرى، والتعاون الإستخباراتي، وقطع إمدادات داعش، وتوسعة هجمات القرصنة لمنع تجنيدهم لمزيد من الأشخاص.

 

وفيما يتعلق بتعزيز قدرات الجيش الأمريكي، تخطط إدارة ترامب لتوقيع ميزانية جديدة للكونجرس لإعادة بناء الجيش، وزيادة عدد السفن البحرية، وتوسعة قدرات القوات الجوية، وزيادة حجم الميزانية.

 

 كما أعلن إنشاء منظومة دفاع صاروخي حديثة لحماية البلاد من هجمات صاروخية من دول، مثل كوريا الشمالية وإيران، كما تعهّد بانتهاج الدبلوماسية.

 

وحول اتفاقيات التجارة، تسعى إدارة ترامب لانتهاج سياسة تحقق مصالح العمال الأمريكان والشركات التجارية أولاً، كما ستنسحب من اتفاقية التجارة عبر الأطلسي، وستعيد التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"، ومعاقبة الدول التي تخالف اتفاقيات التجارة.

 

وضمن برنامج الوظائف، تخطط لتوفير 25 مليون فرصة عمل خلال العقد المقبل، وعودة معدل النمو السنوي إلى 4%، وخفض معدل الضرائب.

 

وتعهّدت إدارة ترامب بمكافحة الجريمة المنظمة وتنفيذ سلطة القانون، وترحيل المهاجرين غير الشرعيين، مضيفة أنه من أجل تحقيق ذلك يتوجّب بناء سور عازل لمنع الهجرة.