- محمود الشربينى يكتب عن :جميزة ناصر النوبى..( الجزء الأول)
------------------------------------------------
- " إيزيس" روح مصرالخالده ملهمتى.. لتأسيس فرقة " الجميزه"

 
 
أمى " أحمس نفرتاري".. ألهبت المصريين فى قريتى المريس بصرخة إلا الوطن.. فسقط مشروع المارينا السياحيه ل" مبارك" .
الجميزه تصدت لمشروع إغتيال 550 فداناً من أجود الأراضى لانشاء "مارينا سياحيه" عليها بمساعدة 250 مصرياً حتى أسقطوه.
الجنة التى خرج منها آدم ورأيتها فى البيت الأبدي ل" سنجم" لم يكن فيها حدائق وحور عين وإنما نهر النيل والنخله وشجرة الخلود ( الجميزه).
نهر النيل من أنهار الجنه والفيضان ألهم خيال المصريين حب الابداع والفن والأغانى الأبديه.
مصر أسطوريه والحضاره ليست تاريخاً وإنما فعل مستمر ولذلك يجب أن ينص الدستور المصرى على أن مصر ليست دوله مدنيه فقط وانما " حضاريه" أيضاً.
ياجنابو"حلمى خلل ياجنابو"..كتبتها وانا مليونير مفلس أعيش فى مدينه باهظة الكلفه ولا املك سجائر أو غموس!
مبارك مسكين ..كرسي عرشه" لزق " بجسده فمنعه من تداول السلطة وحرمه الشعور بنبض الوطن و عمل فيها من بنها مع انه منوفى!
شاركت فى ثورة يناير .. بثوره قبلها اندلعت فى قريتى .. وبعد يناير شعرت بحزن وزعل شديد!
هذه هى قصتى مع فكرة الطفشان من مصر .. ودور ملهمتى يم سويلم فى البقاء والغناء والمقاومه ب" الجميزه"
*************************************
 
 
قبل أن تقرأوا: هذا حوار فى الحضاره قبل أن يكون حواراً فى الغناء والفن! هذا حوار فى التاريخ والاسطوره قبل أن يكون حواراً مع فنان أسس فرقه للغناء الصعيدى لها طابع خاص..بل بصمه خاصه ومذاق خاص جدا..
أَنْصِتْ مرتين لناصر النوبى وفرقة الجميزه ( يم سويلم وبعض العازفين) مره فى قلبك ومرة فى اسماعك .. فى كلتا المرتين ستشعر بأن لغةً شاعريةً ستمسك بوجدانك ولغة فنيه ستمسك بأسماعك .. هذه هى اشعار ناصر والحانه وهذه هى خصوصية وخصوبة صوت يم سويلم
هذا حوارعن الجميزه .. على ضوء روح مصر الخالده " إيزيس".. وعلى ضفاف النيل نهر السماء المحفوظ بحماية الرب والذي لايستطيع أحد أن يمنعه كما يؤكد ناصر.
هذا حوار عن فرقة الجميزه .. والاسم مستلهم من تلك الشجره المعروفه بعذا الإسم،والتى تضرب فى الارض بجذورهالعقود..عرفت قديما واشتهرت بانها الشجرة المصريه الأم التى كانت تمثل بالنسبه للمصرى القديم البعث والخلود، حيث تعيش أكثر من 700 سنه،ويقول ناصر أنها "تمثل التواصل الأصيل فى النص والغناء باسلوب عصرى كما أنها لاتبخل بظلها قديما ولاحديثا مهما زادت درجة حرارة الشمس".
منذ أن ذاعت فرقة الجميزه وانتشرت أغنياتها وتعددت مشاركاتها فى المهرجانات المحليه والعالميه وهى تمثل لونا غنائياً مختلفاً، الغناء المثقف والمقاوم ، فهذه الفرقه قاومة نظاماً باكمله ، سنحكى قصته فى نضال قريه المريس .. كما انها تجد طريقها الى حفلات الاوبرا . وكيف لا والشاعر الفنان ناصر النوبى حاول " أن يبعث الروح المصريه فى النص والموسيقى والغناء، وقد درب أكثر من 700 من المواهب الشابه بحثا عن موهبه حقيقيه
هذا حوار مختلف عن الماضى والحاضر والمستقبل .. حوار مع صاحب " ياجنابو".. او المليونير المفلس ماليا الثرى فنيا ناصر النوبى وفيما يلى الجزء الاول منه
------------------------------------
* سألته فى البدايه كيف بدأت فرقتكم عملها الفنى.. ولماذا إخترت لها إسم جميزه؟
- "الجميزة" هى من نادت عَل&<648;ىّ ،فقد كنت فى زيارة لدير المدينة بالبر الغربى بالاقصر.. موطنى وبلدى الذى يحتوى على ثلث اثار العالم،وبينما كنت فى رحاب البيت الأبدى لكبير الفنانين "سنجم"، رأيت منظراً ونقشاً لحقول "اليارو" فى العالم الاخر، واليارو هى حدائق وبساتين الجنة. فى هذا المنظر رأيت الجنة التى خرج منها آدم.. ليس بها تفاح او تين او حور عين،بل كان بها نهر النيل والنخلة وارض مصر (كمت) اى الارض السوداء التى كونها فيضان النيل
وبها شجرة الجميزة، فقد كان "سنجم" يصطحب زوجته فى رحلة ابدية نحو الخلود ،وهذا سر عظيم من اسرار الحضارة المصرية التى قامت ببناء الاهرامات منذ اكثر من 4500 سنة، فالحلم المصرى هو حلم ابدى حيث يخلد فيه الانقياء والأصفياء الذين افنوا حياتهم كى يخلدوا فى الحياة الأخرى ولأن نهر النيل نهر من انهار الجنة، فقد الهم الفيضان المصريين القدماء حب الابداع وحب الفن وحب الاغانى الابدية،،،كأن الحياة "أبد" وكأن البنات الجميلات يمشين فوق الزبد(امل دنقل) ولأن صاحب المقبرة كان رئيسا للفنانين بدير المدينة، فقد جعلنى افكر كيف استمرت حضارة المصريين عبر الاف السنين؟ وكيف استيقظ المصريون من فترات الاضمحلال والضعف التى المت بهم؟! وكيف تجاوزا كبوات التخلف والانحطاط التى اصابت مصر قديما ،فبعد الدولة القديمة دخلت مصر عصر الانتقال الاول اى الاضمحلال الاول،ثم جاء "امنحوتب".. من قريتى أرمنت وقام بتوحيد الحلم الوطنى المصرى وقام بثورة زراعية على ضفاف النيل وبالفيوم (ايثت تاوى) العاصمة الثانية لمصر ،إبان الدولة الوسطى، ثم احتل الهكسوس مصر اكثر من 250 عاما ، ودخلت مصر تحت سيطرة الاحتلال وفقدت استقلالها ودخلت البلاد فى عصر الاضمحلال الثانى ،، وقامت امرأة من جنوب مصر تدعى "أحمس نفرتارى" بشحذ الهمم وقالت لهم ولاحفادها (إلاالوطن) هذة الجملة قالتها امى بنت حسين الرسد عندما حاول النظام القديم لمبارك محو قريتى "المريس" من على الوجود بمشروع المارينا السياحية بتكلفة 6 مليار جنية وعمل مارينا للمراكب السياحية كانت ستلتهم مساحة( 550) فداناً من اجود الاراضى الزراعية ، وتتسبب فى تهجير اكثر من( )25 الف مواطن من قريتى، فقالت أمى: الا الوطن ..تذكرت ساعتها احمس نفرتارى التى الهبت المصريين، فقاموا بطرد الهكسوس واستعادت مصر استقلالها، واستعادت الماريس اراضيها والغت القرار ( ( 264 الذى يقرر ان الدولة تنزع 550 فدان للمنفعة العامة، حيث تصدت "الجميزة" لهذا المشروع الجائر بمساعدة اكثر من((250 مصرى من الاحرار الذين عملوا فى اربع محاور:
محور قانونى
محور شعبى
محور علمى
محور اعلامى
حتى استطعنا من وقف هذا المشروع الذى كان سوف يدمر الارض التى يقام عليها عيد الوادى الجميل بالبر الغربى ..
********************************
 
 
أمى دعت لنا" منصورين".. فانتصرنا
--------------------------------------
كيف كان ذلك ؟ السؤال لى والإجابه للفنان ناصر النوبى مؤسس فرقة الجميزه الغنائيه:
كتبت مسرحية غنائية ابطالها ابناء مصر وابناء قريتى والموسيقى والغناء وقمت بأخراج هذا النص من الكواليس واستخدمنا الحكمة والازمة العلمية فى مواجهة الفساد ومحو الهوية المصرية لقرية مصرية اصيلة ووفقنا الله بعد ان قالت امى يرحمها الله (منصورين)،،_هكذا فان الجميزة هى ايزيس المصرية وهى شجرة مصرية تعنى البعث والخلود وتعيش اكثر من 700 سنة وبعض التماثيل المصنوعة من اخشابها موجوده بالمتحف المصرى مثل تمثال "القرين" وتمثال شيخ البلد "كاعبر" الذى يرجع تاريخه الى الاسره الخامسة وهذا يعنى ان عمره الآن يقترب من خمسة الاف سنة!!
مازال الكلام للنوبى .. يقول:مصر اسطورية والحضارة فعل مستمر وليس تاريخاً قديماً، لذلك يجب ان يكتب فى الدستور المصرى مصر ليست دولة مدنية فقط ولكنها دولة حضارية ومتحضرة بكل عناصر القوة فى الحضارة والتى كان سرها العدل والعدالة، فمن صنعوا هذة الحضارة هم الشعراء والفنانين من كل صوب واتجاة لانهم ادركوا ان الامم تعيش طالما ان العدالة هى البطل،،، هكذا كانت إيزيس تطالب بتحقيق العدل بعد مقتل زوجها اوزوريس:
لوقطعونى حتت ورمونى فى النيل محأغرق
تطلع ايزيس تلمنى تضمنى
وبلون الاصيل تحنينى
وتجرى فى عروقى بدل الدم نيل
ياعينى يانيلى يانيل
ونغنى سوا غنوة حبايب
يسمعها حاضر وغايب
الغرض سمعها شرير خطير
ما يحبش لبلده الخير
جمع النحارين وقال
انا عاوز تابوت جميل
ودعا فيه اللى حب النيل
الغرض قسموه نصين
من نص طلع النيل بيجرى
والتانى طلعوا المراكبية
يغنوا احلى اغنية
ياعينى يانيلى يانيل
****************
الجميزه.. مُقَاوِمَه
------------------
- كيف ترون استقبال الجمهور فى مصر والعالم العربى لغناء التراث القديم .. ومن يتجاوب معكم هل هم الشباب أم كبار السن؟
- كما ذكرت فإن شجرة الجميزة هى شجرة ورمز لبعث الروح المصرية ،وهذا ما قمت به فى محاولة لبعث هذه الروح فى النص وفى الموسيقى وفى الغناء وقمت بتدريب اكثر من 700 من المواهب الشبابية للبحث عن موهبة حقيقية فى عصر الاضمحلال الغنائى والموسيقى.وكان الاساس فيها توظيف التراث وليس استخدامه، لان التراث هو كائن حى اذا تعمقت
فى دراسته وفهمه تصل الى نتيجة ،انه هو الكائن الحى الذى لا يموت لانه ذاكرة الامم الوجدانية والشعورية التى عاشت الاف السنين
سامع فى صوتك كمان شجى
اوتاره تشكى للزمن
شايف فى عينك نظرة اسى
تمثال قديم باصص للمدى
مليان كلام
والكلام مفتاح حياة
بدلة نجاة من السكوت
فهذا الكائن الحى لا يسكت ولا يموت لان به مفاتيح الامل ضد الزمن والضعف واليأس والركود والوضع المستنقعى الذى يصيب الشخصية ،لكن الخلية بها جينات الامل فى نفس الوقت الذى يحاول الأخر القضاء عليها ويمكن ان يكون هذا الآخر "ست "اله الشر، لكن "ايزيس" استطاعت القبض عليه وتقديمه للعدالة.. ولم تقتله ،لان العدالة هى المحك وقامت بتقديمه للميزان والمحاكمة
ايزيس ياغنوة سارحة من غير حدود
وصرخة عالية فاضحة السكوت
لوحلمنا من غير امل يتشق وسط الليل قمر
ينده علينا كلنا
ياخد ادينا للسما زى الحمام
نطير لفوق فى الفضا نودع الارض الخلا
نموت الصمت الحرام
نعمل وطن
وياه وتر
نعزف عليه
حبيبك عنيد وقلبه حديد
ودايما شهيد تراب الوطن
****************
القوي الناعمه المصريه.. القديمه
----------------------------------
"ايزيس".. ستبقي تعلمنا وتلهمنا..لقد قاومت واخفت ابنها حورس لكى يقتص لابيه المخلد "اوزيريس"،وهذا مصور على جدران معبد ادفو صراع حورس مع ست فى مستنقعات الدلتا ،حتى استطاع القبض عليه ولم يمثل به او يقتله لان ايزيس ارادت ان تعلمنا ان تحقيق العدالة هو الذى يصنع الحضارة وليس الانتقام، لان تقديم اله الشر للعدالة كان الاساس فى الدستور المصرى القديم،، وايزيس هى المدلول الارضى للجميزة، أما المدلول السماوى للجميزة فهو "كوكب الشعرى الشمالية سيروس"..الذى عندما يظهر فى سماء مصر يبدا الفيضان فى اثيوبيا وفى اعالى النيل ،فنهر النيل هو نهر من السماء لا يستطيع احد ان يمنعه عن المصريين ،للنيل رب يحميه، وكان المصريون يحتفلون بمشاهدة نجم "الشعرى" وكان هذا الاحتفال رسالة شديدة القوة لجميع دول حوض النيل وكانوا يشاركون فيه ليعرفوا ان الخير يبدا من سماء ايزيس ام الدنيا وكان هذا توظيفا للقوة الناعمة فى ارقى صورها،،،!!
**********************
الغناء الصعيدى حر طليق
--------------------------
- مازال الكلام للنوبى الفنان .. يقول: هكذا اعتمدت على توظيف التراث من خلال رصد الظواهر الاجتماعية التى يعانى منها المصريين،، كنت ابحث عن البطولة والشهامة والخيانة والوفاء والاخلاص:
مخاين يازمانى
وديت حبيبى على فين
مايمكن يعود تانى
مشى وساب قليبى حيران
ويارب انا كان مالى
بعشرة الناس دول
يانجم السما العالى
ويشهد علينا الليل
والليل الليل يامطال الليل
الليل الليل ياحبيبى الليل
هذا نص تراثى قديم لكنه ميتافيزيقى يسأل النجوم والكواكب عن الحبيب ولا تكون الخيانة فقط من البشر ،لكن دورة النجوم والفلك قد تكون سببا فى فقد الحبيب ،، بينما يرد الزمن أن الحبيب قد يعود مرة اخرى رغم ان الفلك والخيانة البشرية قد تكون هى البطل فى الفصل الاول من الاغنية، ثم تتبدل الظروف ويعود الحب الى الوادى من جديد،،
-ولأن هذه الاغنية من مقام "الراست" الذى يبدأ من "الدو الى الدو" ويمر على "الربع تون" ،،اقصد "السيكا"..فان به طاقة قوية جدا لان الغناء المصرى اخذ شكلين فى استخدام هذا المقام:
الاول طربى
والثانى قوة وجدانية فى اغانى الصعيد التى لا تعتمد على الطرب ولكنها تعتمد على قوة الصوت وقوة الاحساس فيضيف الى مقام الراست " فا دييز " ويخرج من الطرب الى قوة الاحساس ،، وفى بدايتى كنت مبهورا باستخدام القوالب الموسيقية مثل الهارد روك او القوالب الاخرى مثل الروك او الجاز او البلوز،، وبعد ذلك اكتشفت ان الغناء الصعيدى لا يحتاج الى تلك القوالب لان به جميع القوالب التى عرفها العالم،، فهو حر طليق لا يمكن سجنه او حبسه بأى قالب من القوالب المعروفة...
سجنونى واخدوا المفاتيح
قالوا سجانك غايب
ليه ياحمام بتنوح ليه
فكرتنى باللى غايب
مين فينا ياحبيبى مظلوم
ومين فينا ظالم!
*******************
إستيلاد النصوص القديمه
--------------------------
- يضيف : كما تعلمت من النصوص القديمة القدرة على كتابة نص جديد يحمل نفس الملامح القديمة فى البساطة والعمق فى ان واحد وهذا مثال:
سيدى عمر ندانى هاتف جيت ازور
سيدى عمر يرحم زمانك يافاروق
المدنة والمدنة
القبة والقبة
والكل باصص لفوق
سيدى عمر يرحم زمانك يافاروق
كام ادان ومدنة والعدل عريان وخايف
مين فينا ظالم ومين مظلوم
ولا صبر عمره دبل
ولا قهر كان بيدوم
سيدى عمر يرحم زمانك يافاروق
عصفور ندانى خد بأيدى طرنا فوق عند السحاب
فتوظيف التراث- والفكره والحديث هنا لناصر النوبى - ليس فقط توظيف النصوص القديمة او الموسيقى القديمة بل على المبدع والفنان ان يتعلم من النصوص القديمة المشاعر البسيطة والحقيقية التى امتدت الى وجدانه بالچينات وعليه ان يصقلها بالعلم والدراسة....
******************************
هؤلاء تجاوبوا غناءً ورقصا وطرباً
---------------------------------
.. وتسألنى من تجاوب معكم؟ وأقول لك على الفور: لقد استجاب الشباب الصغير لهذة الاغانى وكانوا يرقصون عليها ويحفظونها، فأغانى التراث ليست حكرا على اسماع ووجدان كبار السن بل يشعر بها الشباب ويعشقها أيضا.. وهكذا يمكن القول ان التجربة مرت بمرحلة استخدام القوالب اول الامر ثم الكفر بها بعد وصول الفنان لمرحلة النضج، ...!!
-فماهى مكونات فرقة الجميزه وما الاهداف التى تسعى إلى تحقيقها؟
بلغ عدد أعضاء الفرقه حالياً حوالى عشرة أعضاء بين عازفين ومطربين .. وتسعى فرقة جميزة الى المحافظة على الهوية الموسقية المصرية العربية وذلك من خلال اغانى معاصرة مع الاخذ فى الاعتبار التراث المصرى والعربى كركيزة اساسية للتطور والتواصل بين الاجيال الموسقية الغنائية العالمية.وبحسب دلالة اسمها كما سبق أن ذكرنا ،فإنها تمثل التواصل الاصيل فى النص والغناء بأسلوب عصرى كما انها لا تبخل بظلها قديما ولا حديثا مهما زادت درجة حرارة الشمس .وأما اهداف فرقة جميزة التى تسعى الى الوصول اليهافهى: 1- الحفاظ على الاغنية الاصيلة بأسلوب عصرى جديد يتناغم مع ما يحدث فى العالم. 2- دعم المواهب الصغيرة وتنميتها من خلال ورش عمل جماعية تعلى من قيمة العمل الجماعى واهميتة. 3- الاهتمام بالنص الشعرى الغنائى الذى يتواصل مع ثقافة المجتمع معتمدا على كلا من الاحساس والتفكير معا من خلال البحث الدائم عن مواهب الشعر فى كل انحاء الوطن. 4- البحث عن الموروث الموسيقى والشعرى المتعدد والمتباين للوصول الى روافد الموسقى والغناء . 5- محاولة العودة بفن المسرح الغنائى إلى سابق عهده واحياؤه .
*********************
* ماهى خطتك الفنيه لاستعادة غناء القري والنجوع وهل تتوقع إقبال الشباب فى المدن المصريه على سماع الاغانى الريفيه ولو بشكل حداثى؟
القرية المصرية هى الرافد الاول للشخصية المصرية الغنائية والموسيقية فكل ما تركه لنا الاجداد من موسيقى ومن اغانى ومن حكم يجب تدريسها فى مناهج التعليم وان تهتم الدولة بالمسرح الغنائى المدرسى الذى يمكن ان يقدم المسرحية والاغنية وبهذا نحافظ على الأصاله التى جرفتها ال40 سنة المنصرمة (نسبة الى الصرم كما يقول صاحب الجميزه!)
*********************
"جنابو"..مليونير مفلس!
------------------------
* تقوم فرقتك الموسيقيه عليك ومغنيه شابه (يم سويلم) وأحد العازفين..انتم العمود الفقرى للفرقه.. فهلا ألقيت الضوء على الجميزه ؟ كيف ومتى التقيتم ؟ كيف تتدربون ومتى تجرون برو&<700;اتكم الفنيه وهل تمتلكون مقراً خاصاً بالفرقه؟
- كنت اعمل مرشداً سياحياً، وكنت الممول الوحيد لنشاطى الفنى وقد صرفت اكثر من 2 مليون جنيه بمرور الوقت ومن دون أن أحسب أى شيء . بدأت عام 2003ومرت الايام وكبرت الجميزة فى التجربة وفى النضج حتى اصبحت لا احتاج الى جيوب ، فقد مرت بى " ايام اسود من قرن الخروب".. ودائما كنت اخرج من حيز الدراما والمأساة الى مساحة السخرية من الاقدار وكتبت اغنية ياجنابو وانا اعيش بمدينة الرحاب منذ 16 عاما ،،واتذكر الان رواية توفيق الحكيم الايدى الناعمة، التى تحكى قصة " المليونير المفلس" ،،فبينما اجلس فى البيت وليس معى سجائر أوطعام بالبيت كتبت عام 2005 اغنية ياجنابو .. كتبتها وانا اعيش بمدينة باهظة التكاليف وليس معى نقود ،فقد انفقتها على الحلم( ها ها ها) وهكذا أتذكر كيف اخذت عودى وبدأت اغنى:
ياجنابو
مفيش فلوس
ياجنابو مفيش غموس
الحالة صعبة والظروف
خليك حسيس ياجنابو
الحالة صعبة والظروف
كل بطاطس كل مخلل
دى بطاطس بالزيتون
ودى بطاطس باللمون
ودى زيتونة بالزتون
حلمى خلل ياجنابو
قلت اسافر
اهيا غربة فى كل حتة
دى كفيلة ودى عويلة
رحت اسمر رجعت ابيض
حلمى خلل ياجنابو
ولا انسى صديقى جوزيف الذى ذهب كسائح للخرطوم وقبضوا عليه لانه كان يصور احد المساجد وقبضوا عليه، ويقال للشرطى هناك "جنابو".. وهى تساوى كلمة باشا فى مصر، وهكذاخرجت ياجنابو من بين فلسى وبين دراما القبض على صديقي ( جوزيف )ها ها ها.. وكانت ياجنابو من اهم الاغانى التى قربتنا للشباب وحتى الان هذة الغنوة لها سحر غريب وطريف!!
**********************

*- كفنان كيف كانت مشاركتك فى ثورة 25 يناير ؟
-أعتبر أننى شاركت فى ثورة يناير بثورة قريتى المريس قبلهاالتى اشرت اليها ،ذلك أنهم فى ذلك الوقت هددونى بالتصفية وعشت فترة بين الخوف والايمان واخترت الحرية ،فهى اللحظة التى يتساوى فيها الاحساس بالحياة والاحساس بالموت ،وكانت كلمات امى( الا الوطن ومنصورين) بمثابة الدواء الشافى من الاحساس بالمخاوف و التهديدات بالتصفية، وفعلا نصرنا الله وان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم.
- يضيف ناصر النوبى: اعتقد ان الثورة المصرية بدأت قديما منذ ان قال يونس القاضى ولحن سيد درويش
الحلوة دى قامت تعجن فى الفجريه
والديك بيدن كوكو كوكو
مما جعلنى استشرف الثورة المصرية قبلها ب 15 عام فقد كتبت ردا الى سيد درويش والقاضى يونس اغنية تقول لهم
ياعمى يونس
ياعمى سيد
الحق ديوكك
كام فجر عدى
ولا حلوة تعجن
ولا ديك بيدن كوكو كوكو
كله بيتك بيتك بيتك
كما كتبت اغنية اخرى بطريقة المنولوج لان الاغنية الساخرة مثل" جنابو" و"عمى سيد" و"كراسى تيفال" لها تأثير السحر على المصريين.. فهذه الأخيره كنت اتساءل فيها كيف لزق مبارك فى كرسى العرش ،وجعلنى اعتقد واتيقن ان المسكين يجلس على كرسى معيب "به مادة لزق حالت دون تداول السلطة وجعلت الوطن يئن منه وهو عامل فيها من بنها مع انه منوفى"!!
تقول الاغنية:
كراسى تيفال
كراسى معسل
انا مش مقبل
انا متوقف
فى تالت دور م العالم ساكن
نفسى ياربى مرة اعزل
اصفر لونى زى الكركم
كيلو المشمش عمال يقفز جوه فى قلبى 30 كيلو
قالك اصبر خدلك لفة وابقى تعالى خدلك لفة ومتبتشى الدور حيصيبك
فعلا صابنى رشح وعطسى
يلا اترشح خدلك حلة رمز الحلة لازم يكسب
كراسى تيفال مبتلزقشى
كراسى معسل متكركرشى...ها ها ها
ان الفنان والشاعر عليه ان يصنع وجدانا صحيا حتى يتسنى لنا وجود محترم. لذا اعتقد ان الثورة الحقيقية تندلع عندما يتطور التعليم وتتحقق العدالة، وهذا مشوار طويل قد نبهت اليه واستشرفته فى اغنية انا قلبى صحرا والتى تقول
انا قلبى صحرا
مليان واحات
مليان كلام
مليان سكات
رمل وتلال
صخر وجبال
عطشان ونيل
عابر سبيل
طريق طويل امواج سراب
مليش شراع ولا موتور
شجر الزتون
بلح النخيل
صبر الجمال
صوت الهديل ابراج حمام
وانا يمام
هكذا اليمام يبدو اليفا لكنك لا يمكن ان تضعه فى ابراج الحمام او تسجنه فقط فى الثورة او السياسة!!!
بعد الثورة اصابتنى موجة من الحزن والزعل واثقلت قلبى واخذت جانبا مما يحدث،، وظهرت الفنانة الاصيلة يم سويلم وانا كنت قد قررت الهجرة والطفشان،، فقالت لى اطفش ولكن قبل ان تهاجر يجب ان تتعلم من التحربة!