أغلق رأس المال السوقى للبورصة المصرية، أمس الخميس، على تراجع حاد بنحو 17.7 مليار جنيه. ومالت تعاملات المصريين للبيع، فيما مالت تعاملات المصريين والأجانب للشراء، ليرتفع إجمالى الانخفاض، فى تعاملات الاسبوع، إلى 44.96 مليار جنيه.
وتضاربت آراء المحللين، وخبراء أسواق المال، حول أسباب «موجة الخسائر» تلك، فمنهم من أرجع ذلك لأسباب ومواءمات سياسية، تزامنًا مع انعقاد أولى جلسات البرلمان، ومنهم من يراها نتيجة للهبوط فى أسواق الصين والخليج، وحالة الفزع التى انتابت المضاربين، جراء ذلك الهبوط، وسط توقعات قوية باسترداد السوق المصرية، وضعها السابق، وتعويض الخسائر التى تكبدتها.
وكشف وائل النحاس، المحلل المالي، وجود «تلاعبات» شهدتها البورصة، من قبل رجال أعمال مسيطرين على صناديق استثمار كبرى الشركات، وذلك لإجبار المستثمرين على البيع، ليحصلوا على الأسهم بعد ذلك بأثمان بخسة، تمكنهم من تحقيق مكاسب فيما بعد، عن طريق أزمة «مفتعلة»، مستدلًا على ذلك بقوله: «أكبر دليل على أن الأزمة الحالية مفتعلة، هو أن المؤسسات لم تتخارج من السوق، الذى يعتبر النذير الحقيقى لوجود أزمة»، متوقعا أن تسترد البورصة عافيتها مع بداية جلسات الأسبوع المقبل.
فيما أوضح محمد سعيد، الخبير المالي، أن خسائر الأسواق العالمية، تسببت فى تأثير سلبى قوى على البورصة المصرية، لمدة 3 أيام متتالية، وامتد التأثير بعد ذلك، ليصل إلى الأسبوع كاملًا، بسبب حالة الذعر التى انتابت مستثمرى البورصة تأثرا بالبيانات السلبية من الصين والمملكة المتحدة، وتراجع البترول لأول مرة منذ عام 2003، ليصل إلى أدنى مستوياته مسجلا 30 دولارا، ما أدى إلى زيادة عمليات البيع، وتكبد البورصة خسائر فادحة.
من جانبها، طالبت إدارة البورصة، جميع الشركات المقيدة، بالكشف عن أوضاعها التشغيلية والمالية الحالية، ومدى وجود أى أحداث جوهرية غير معلنة، تستدعى التحركات الأخيرة فى أسعار الأسهم، داعية إياها إلى الكشف عن مراكزها المالية، حتى أواخر ديسمبر الماضي، لتعكس الوضع الحقيقى لها، بما يساعد المستثمر على تكوين رؤية واقعية عن أداء الشركات، بعيدًا عن حالات الهلع غير المبررة التى تجتاح الأسواق فى بعض الأوقات.
وقال محمد عمران، رئيس البورصة: «نؤمن بضرورة عدم التدخل فى أداء الأسواق، خاصة أن صورة الأزمات المالية تغيرت عن ذى قبل، وأصبحت متكررة حتى على مدار العام نفسه، لكن فى الوقت نفسه نؤمن أيضًا بدورنا فى توعية المستثمر، وتوضيح الصورة الحقيقية له بعيدًا عن حالات الهلع والرعب التى تحدث عند تراجع الأسواق»، مؤكدًا أن المزيد من الإفصاح والشفافية يساعد على اتخاذ قرارات أكثر دقة.
وأشار إلى أن البورصة تنشر أداء أسهم الشركات المقيدة بها منذ بداية العام، وحتى الآن، بصورة يومية، وتتضمن تلك البيانات: مضاعف الربحية، آخر ربحية، السعر خلال العام، أدنى سعر خلال العام، وذلك لكل شركة على حدة على الموقع الإلكترونى للبورصة.