تمر كل العلاقات الزوجية بظروف سيئة وأزمات كبيرة، بعضها يمر والبعض الآخر تنتهى بسببه العلاقة، ربما ليس فقط لأن المشكلة أكبر من أن تتحملها العلاقة ولكن أحيانًا لأن الزوجين لم يبذلا جهدًا للخروج منها، إما لأنهما لا يريدان ذلك أو لشعورهما باليأس من إصلاح الأمور مرة أخرى.

وكى لا تصابى بهذا اليأس بينما علاقتك يمكن إصلاحها توضح "راشيل روسو" خبيرة العلاقات الزوجية الأمريكية فى مقال لها بموقع "goodhousekeeping" عدة علامات على أن هذه العلاقة الزوجية يمكن أن تتخطى الأزمة الحالية.. 

إذا كنتِ تعرفين أنك لستِ زوجة مثالية..


إذا كنتِ قادرة على الحكم بموضوعية والتفكير بأنك يمكن أن تكونى تصرفتى بشكل سيء أو ظلمتى زوجك، وكان بإمكانك أن تضعى نفسك فى مكانه وتنظرين للأمور من وجهة نظره فإن زواجك يمكن أن ينجح.

اللفتات الصغيرة منه تسعدك..

 
إذا كان مرور رائحة عطره تسعدك وتجعل شعورًا غامضًا بالدفء والحرارة ينتابك فإن هناك أمل كبير فى زواجك، فهذا يعنى أن رائحته مرتبطة بذكريات عاطفية لديكِ ولا يزال زوجك فى عقلك فى خانة الأشياء الجيدة.

كلاكما يضع الأسرة على رأس أولوياته..


إذا كان قضاء لحظات صغيرة وسعيدة مع الأسرة هو أهم ما لديكما أنتما الإثنان، ولا تزال تتمتعان بفعل الأشياء معًا كأسرة واحدة يجب أن تعيدى التفكير ألف مرة قبل اتخاذ قرار الطلاق، فإذا كنتما تتمتعان بقضاء الوقت معًا كأسرة واحدة فإن هذا شيء يستحق أن تحافظان عليه.

لا تزالا تخرجان معًا فى مواعيد غرامية..


الحياة المحمومة والمشغولة دائمًا بين الأطفال والعمل والمنزل والحياة تجعل من الصعب على الزوجين أن يسرقا بعض الوقت الخاص لهما فقط بدون الأطفال، لكن إذا كنتما تفعلان ذلك بالفعل وتحرصان عليه فهذا يعنى أنكما رائعان رغم أى مشاكل بينكما.

شعورك بالأمان لتبادل الأفكار والمشاعر مع زوجك...


بغض النظر عن المشكلة الحالية، إذا كنتِ لا تزالى تعرفين فى قلبك أنه يمكنك التحدث مع زوجك بصراحة حول ما تشعرين به حقًا، وما تفكرين به فإن هذا شيء قيّم جدًا ولا يعوض وينبغى أن تتمسكى به للنهاية.

تفكران فى بعضكما كفريق واحد..


طالما لا تزالى تفكرين به باعتباركما فريق واحد وتفكرى بصيغة الجمع "نحن" وليس "هو" و"أنا" فمن المرجح أنه بإمكانكما أن تستمرا معًا.

لا تزالا ترغبان فى العلاقة الخاصة..


إذا لم تنجح المشكلات بينكما فى إفساد رغبتكما فى العلاقة الخاصة ولا تعتبراها مجرد واجب أو عبء عليكما فإن هناك أمل فى استمرار العلاقة الزوجية على المدى الطويل.