يعتمد العديد من المستخدمين الرسائل النصية، لتطبيق الدردشة الفورية "واتس آب"، لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، وكثير من البيانات الشخصية الأخرى، مع الأصدقاء، الأمر الذي يعرض هاتفك للعديد من لمخاطر كاختراق بياناتك والوصول إلى صورك وملفاتك المحفوظة على الجهاز.

   

الأمر الذي دفع «فيتو» لرصد أبرز 8 طرق للوصول إلى أكبر قدر من الأمان مع تطبيق "واتس آب".

    

1- استخدم كلمات مرور خاصة بك:
قم بحماية تطبيقك وبياناتك التي يحويها، من خلال تعيين كلمة مرور أو رمز PIN، من خلال تطبيقات الطرف الثالث التي تقدم تلك الميزة، لأن التطبيق نفسه لا يقدم تلك الميزة.

   

2- حجب ظهور صورك:
للمزيد من الاحتياط والمحافظة على بياناتك، ولا سيما صورك الخاصة، ينبغي عليك منع تبادل الصور الخاصة بك في المجلد العام لصور الهاتف، فقد تظهر فجأة أثناء تصفح صديقك لألبوم صورك.

   
يمكنك إلغاؤها من خلال الآتي:
- بالنسبة لهواتف الآيفون:
قم بالذهاب إلى إعدادات الهاتف، ومن ثم إلى الخصوصية ثم إلى الصور، وقم بإلغاء تحديد تطبيق "واتس آب" من قائمة التطبيقات التي يمكن مشاهدة صورها في معرض الصور.

   

- لمستخدمي الأندرويد":
قم بالذهاب إلى مجلد الصور ومقاطع الفيديو، وإنشاء ملف لكل منهما، باسم "nomedia"، وبهذا سيتعطل تصفح صورك في المعرض العام لصور جهازك الأندرويد.

   

3- قم بإخفاء آخر ظهور لك على التطبيق:
وهي من الخدع المميزه للتطبيق، فمن خلال إعدادات التطبيق، واختيار "الخصوصية"، ستتمكن من إخفاء آخر ظهور لك، وهو ما يعد طريقة لمنع تتبعك وعدم معرفة أوقات استخدامك للتطبيق، لكن كن على علم بأنك إذا أغلقتها، فلن تتمكن من رؤية "آخر ظهور" للآخرين أيضا.

    

4- تقييد الوصول إلى صورة ملفك الشخصي:
سيتمكن أي شخص من خلال معرفة صورتك الشخصية، من البحث عنك بمحرك البحث جوجل، وسيتمكن من معرفة المزيد عنك، لذا قم بتعيين الوصول إلى صورتك لك أنت وجهات اتصالك فقط.

   

5- احترس من الخدع والحيل الإلكترونية:
كن على علم بأن التطبيق لن يقوم بالاتصال بك، ولن يرسلك رسائل إلكترونية نصية أو صوتية أو أمور مادية، لذا فأي إعلانات أو رسائل وهمية ما هي إلا حيلة للإيقاع بك، والحصول على بيانات شخصية لك واستخدامها في أمور النصب والاحتيال.

    

6- تعطيل التطبيق إذا فقدت هاتفك:
تتيح خدمة "واتس آب" لمستخدميها خطوات أمنية بسيطة وفعالة للحفاظ على حسابك الشخصي، في حالة فقدانك لهاتفك المحمول أو سرقته، وكذلك تأمين بطاقة SIM الخاصة بك، من خلال مزود الشبكة الخاصة بك.

    

حيث يدعم التطبيق إمكانية تفعيل الخدمة لنفس الرقم على هاتف آخر، وذلك لمنع هاتفك القديم من الوصول لمحتواه، وبذلك تكون قد تمكنت من تفعيل خدمتك من دون هاتفك المفقود.

    

7- الحذر من الحديث مع الآخرين:
تجنب إرسال أي معلومات شخصية، سواء كانت عناوين وأرقام الهواتف أو بريد الإلكتروني، معلومات البنكية أو بطاقات الائتمان، أو تفاصيل الهوية أو جواز السفر.

   

8- تسجيل الخروج من التطبيق:
تسجيل خروجك من التطبيق هو بمثابة جدار حماية من عمليات الخداع أو تتبع متصفحاتك الإلكترونية.