الغياب هو سيد الموقف فى سفاراتنا بالخارج التى فتحت أبوابها صباح اليوم لاستقبال الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم بجولة الإعادة فى الجولة الأولى لانتخابات مجلس النواب، فبعد مرور أكثر من 4 ساعات على فتح اللجان فى عدد كبير من السفارات، إلا أن الحضور لم يتجاوز فى بعضها شخصين أو ثلاثة، بل أن هناك سفارات لم يصلها ناخب واحد. وبعد مرور أكثر من 4 ساعات على فتح باب الاقتراع بالسفارة المصرية بمسقط مازال الإقبال ضعيف جدا على الإدلاء بأصوات المصريين فى عمان فى جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية ولم يتحاوز عدد المصوتين حتى الآن الخمسة عشر صوتاً ومازال الاقبال ضعيف. وفى نيوزلندا التى أنهت اليوم الأول من التصويت لفارق التوقيت بينها وبين القاهرة قال مصدر من داخل السفارة لـ"اليوم السابع" إن الإقبال كان "هزيلا جداً"، رافضاً الحديث عن أرقام للمصوتين.
 
إلا أن عددا من السفراء توقعوا خلال تواصلهم مع اليوم السابع زيادة الإقبال بعد عصر اليوم عقب انتهاء أوقات العمل، خاصة أن اليوم هو يوم عمل ولن يتمكن المصريون من مغادرة مقار عملهم إلا فى وقت متأخر، وأكد السفير المصرى فى السعودية عفيفى عبد الوهاب، أن قنصلية مصر فى الرياض وقنصلية مصر فى جدة، استقبلت الناخبين فى تمام التاسعة صباحا بتوقيت السعودية، مؤكدا أن السفارة انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة بتصويت الناخبين فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى. وأوضح السفير عبد الوهاب أن الإقبال على الانتخابات "ضعيف"، متوقعا زيادة أعداد الناخبين بعد الخامسة مساء حيث تنتهى أعمال الموظفين المصريين فى المملكة، مشيرا إلى أن السلطات السعودية تقوم بتأمين مقار اللجان على أعلى مستوى وتيسير إجراء العملية الانتخابية.
 
وقال السفير المصرى فى الأردن خالد ثروت، إن إقبال المواطنين المصريين على المشاركة فى جولة الإعادة من المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، ضعيف فى الساعات الأولى من فتح أبواب الاقتراع، وأرجع ضعف الإقبال إلى سببين أولا المواطن المصرى فى عمله الآن، وثانيا هناك مطر غزير فى العاصمة عمان مما يعيق حركة المواطنين المصريين إلى مقر القنصلية والسفارة، وأشار السفير إلى أنه من المتوقع زيادة الأعداد فى فترة المساء قياسا بالجولة الأولى من المرحلة الأولى من الانتخابات. قال السفير المصرى لدى إندونيسيا بهاء الدسوقى، إن العملية الانتخابية فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى تسير بسلاسة وأن الإقبال "معقول" فى ظل عدد الجالية المصرية الصغير للغاية فى جاكرتا، مضيفا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإقبال مشابه للجولة الأولى من الانتخابات من حيث عدد الناخبين، مشيرا إلى أن العدد ضعيف حتى الآن بالنسبة للذين لهم حق التصويت فى الدوائر الحالية بالإضافة لصغر حجم الجالية فى إندونيسيا.
 
ولفت السفير المصرى لدى إندونيسيا أن معظم أبناء الجالية المصرية فى إندونيسيا من محافظات القاهرة والغربية ودمياط، وأن تلك المحافظات ضمن المرحلة الثانية من الانتخابات بشهر نوفمبر المقبل. وفتحت سفارة مصر بالجزائر أبوابها صباح اليوم الاثنين أمام أبناء الجالية المصرية للمشاركة فى عملية التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، وقد أكد سفير مصر بالجزائر عمر أبو عيش أن السفارة المصرية أنهت كافة الاستعدادات التى تضمن حسن سير العملية الانتخابية.. معربا عن أمله فى مشاركة إيجابية بجولة الإعادة.
 
وقال السفير المصرى فى لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد، إن السفارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لتجرى الانتخابات بسلاسة وشفافية، وأتاحت الفرصة للإعلام لمتابعة العملية الانتخابية، كما أنه من حق ممثلى وسائل الإعلام التى سبق أن تقدمت بطلب رسمى حضور عملية الفرز.
 
وأوضح أن السفارة اتخذت إجراءات إضافية لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين فى القنصلية والسفارة بدون أن تؤثر الانتخابات على الخدمات العادية لاسيما أن اليوم الاثنين هو يوم عمل عادى فى السفارة عكس الجولة الأولى التى أجريت يومى السبت والأحد أى يومى عطلة. وتتابع وزارة الخارجية لحظة بلحظة وعلى مدار الساعة عملية التصويت بالنسبة للمصريين فى الخارج الذين يدلون بأصواتهم فى جولة الإعادة كما يتواجد عدد من أعضاء وزارة الخارجية بالغرفة التى خصصتها اللجنة العليا لمتابعة الانتخابات فى الخارج بما فى ذلك من الناحية الفنية فيما يخص الأجهزة التى تم إرسالها للسفارات والتى تخلق نوعا من التواصل المباشر مع اللجنة العليا للانتخابات. وكانت عملية التصويت قد بدأت بالفعل الليلة الماضية فى عدد من البلدان كنيوزيلندا وأستراليا تلتها طوكيو وسول وبكين ومنغوليا وسنغافورة نظرا لفارق التوقيت، وقد أوفدت الخارجية منذ الجولة الأولى للمرحلة الأولى 131 من أعضاء الوزارة لتزويد أعضاء اللجان المقامة فى بعض السفارات التى تشهد كثافة تصويت مرتفعة وذلك بعد تلقيهم التدريب اللازم.
 
وفتحت السفارة المصرية وقنصلياتها فى باريس ومرسيليا وفرانكفورت وهامبورج أبوابها لاستقبال الناخبين لمواصلة الإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة من المرحلة الأولى ويواصل المتابعون والمراقبون عملية الاقتراع فى جولة الإعادة لمتابعة الانتخابات فى الخارج، بما فى ذلك الناحية الفنية فيما يخص الأجهزة التى تم إرسالها للسفارات والتى تخلق نوعا من التواصل المباشر مع اللجنة العليا للانتخابات.
 
كما فتحت سفارة مصر فى طوكيو أبوابها صباح اليوم الاثنين بتوقيت اليابان أمام الناخبين المصريين هناك للإدلاء بأصواتهم كما بدأ تصويت الناخبين المصريين فى كوريا الجنوبية بمقر سفارة مصر هناك، وفى سنغافورة، والفلبين وتايوان ومنغوليا بدأ المصريون فى التوافد على مقر السفارة المصرية للإدلاء بأصواتهم. ويحق لأى مواطن مصرى التصويت فى البلد التى يتواجد بها، حيث إنه لا يوجد نظام تسجيل مسبق بالنسبة للمصريين فى الخارج، وذلك فى ظل وجود قاعدة بيانات واحدة بالنسبة لجميع المصريين، وبالتالى فإن أى مواطن مصرى سيتقدم ببطاقته الشخصية (الرقم القومى) أو جواز السفر المميكن سيتاح له التصويت وسيتم ربطه بقاعدة البيانات التى ستحدد ما إذا كان هذا المواطن مسجل وموطنه الانتخابى وبالتالى الدائرة التى سيدلى بها بصوته.
 
وتستمر عملية التصويت من اليوم وحتى الغد فى 14 محافظة (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومرسى مطروح)، وكانت اللجنة العليا للانتخابات كانت قد أعلنت عن فوز 4 مرشحين فقط من أصل 2548 مرشحا فى النظام الفردى فى نتائج المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية للمصريين فى الخارج التى جرت يومى 17 و18 أكتوبر. وتجرى الانتخابات بالخارج فى جميع دول العالم باستثناء دول اليمن وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى، التى ألغيت لجانها بسبب وجود نزاعات مسلحة، مما يصعب عملية إجراء الانتخابات فى ظل هذه الظروف وغياب الأمن، وكانت الجولة الأولى قد شهدت تصويت 30 ألفاً و531 ناخباً من المصريين بالخارج، وبلغ إجمالى عدد الأصوات الباطلة 1856 صوتاً، والصحيحة 28675 صوتاً.