استعدت المملكة العربية السعودية لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام، بمجموعة من التدابير الأمنية التي من شأنها أن توفر سبل الأمان والطمأنينة للحجاج، وتزيل أية معوقات في سبيل أداء مناسك الحج بيسر وراحة، حيث خصصت السلطات السعودية خمسة آلاف كاميرا مراقبة رقمية "CCTV" ، بالإضافة إلى نشر 100 ألف جندي، بينهم وحدة لمكافحة الإرهاب ورجال المرور وقوات الدفاع المدني، بالإضافة إلى قوات من الحرس الوطني السعودي والقوات المسلحة، بحسب تقارير إخبارية سعودية.

مراقبة على مدار الساعة

ويعكف رجال الأمن في مركز القيادة والتحكم على مراقبة ورصد حركات ضيوف الرحمن من خلال شاشات متعددة، تبث صورة مباشرة على مدار الساعة عبر 5 ألاف كاميرا رقمية تغطي جميع أبواب الحرم المكي وعددهم 160 باباً، فضلاً عن أركانه وطوابقه وصحن المطاف، والساحات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى المنطقة المركزية والشوارع الرئيسية ومحطات النقل العام وحركة المرور ومداخل ومخارج مكة المكرمة.

ضمان أمن الحجاج

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء المهندس منصور التركي، أن بلاده تسعى لتوفير سبل الأمن والأمان لزوار المملكة في وقت تواجه فيه محاولات تنظيم "داعش" الإرهابي توسيع نطاق ضرباته اتي أسفرت عن مقتل العشرات هذا العام. وتعهد اللواء التركي بأن الجماعات الإرهابية "لا يمكنها السيطرة على شبر في أي مكان في المملكة العربية السعودية"، بحسب ما نشرته الحياة السعودية.